شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عدد من الكوارث الطبيعية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث ضربت أعاصير وزلازل المنطقة متسببة في كوارث اقتصادية وبيئية وخسارة كبيرة في الأرواح، وذلك بسبب اعصار " دانيال " الذي ضرب اليونان وليبيا ومصر، وأثر على اليونان ليبيا بشكل كبير، وزلزال "المغرب" الذي خلف خسائر مروعة، فما علاقة التغيرات المناخية بحدوث الكوارث الطبيعية.

الزلازل العاصفية

حول ذلك الأمر كشف الخبير البيئي وينيوان فان، الأستاذ المساعد في علوم الأرض والمحيطات والغلاف الجوي بجامعة ولاية فلوريدا في دراسة منشورة في مجلة Geophysical Research Letters أن هناك بعض الزلازل المرتبطة بالعواصف، يطلق عليها اسم "الزلازل العاصفة"، والتي تنشأ خلال موسم العواصف، حيث تنقل الأعاصير والعواصف الطاقة إلى المحيط على شكل أمواج محيطية قوية، وتتفاعل الأمواج مع الأرض الصلبة مما ينتج عنه نشاط زلزالي مكثف.

وأوضح الخبير البيئي وجود أدلة على حدوث أكثر من 10 ألاف "زلزال عاصفة" في الفترة من 2006 إلى 2019 قبالة شواطئ نيو إنجلاند وفلوريدا وخليج المكسيك في الولايات المتحدة، وكذلك قبالة شواطئ نوفا سكوتيا ونيوفاوندلاند وكولومبيا البريطانية في كندا.

وأوضحت أن المصادر الزلزالية في المحيط تحدث تمامًا مثل الزلازل داخل القشرة الأرضية، والجزء المثير هو أن المصادر الزلزالية الناجمة عن الأعاصير يمكن أن تستمر من ساعات إلى أيام.

هذه الدراسة تتفق مع الأبحاث الجديدة التي تكشف أن العواصف الواسعة مثل الأعاصير، إلى جانب الأحداث الأخرى الناجمة عن تغير المناخ، يمكن أن تؤدي إلى زيادة في النشاط الزلزالي وبالتالي تسبب المزيد من الزلازل.  

تحركات القشرة الأرضية

ووفقا للوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، فإن التغيرات المناخية الكبيرة في الضغط الجوي بالتزامن مع الأعاصير،  يتسبب في إطلاق الطاقة المخزنة في القشرة الأرضية ومن ثم حدوث الزلازل.

وفي نفس النطاق قال الدكتور بريان بابتي، رئيس قسم الزلازل في هيئة المسح الجيولوجي البريطانية أن الزلازل غير شائعة نسبيًا في  المغرب، حيث يقع معظم النشاط الزلزالي في الشمال الشرقي،  بالقرب من حدود اللوحة بين إفريقيا وأوروبا. 

وأضاف  أن آخر زلزال كبير ضرب المغرب هو زلزال الحسيمة الذي بلغت قوته 6.3 درجة في عام 2004، بينما كان الزلزال الأخطر في عام 1960  بقوة 5.9 درجة  وضرب مدينة أغادير وتسبب في مقتل ما بين 12000 إلى 15000 شخص، مما يجعله الزلزال الأكثر دموية في تاريخ المغرب، مشيرًا إلى أن  الهزات الارتدادية للزلزال الحديث ستؤثر على المنطقة خلال الأسابيع المقبلة، لكن عددها سينخفض بسرعة مع مرور الوقت.

تأثيرات مروعة

على جانب الآخر تأثرت المغرب بالزلزال بشكل كبير، وأرجع زيغي لوبكوفسكي، المدير المساعد وخبير التصميم الزلزالي في Arup إن استخدام الطوب اللبن كمواد بناء للعقارات السكنية سيؤدي على الأرجح إلى عدد من الانهيارات ولسوء الحظ، فإن الهياكل المبنية من الطوب اللبن معرضة جدًا للاهتزاز بسبب الزلازل، نظرًا لطبيعتها الهشة

وقال البروفيسور كولين تايلور، الأستاذ الفخري لهندسة الزلازل في جامعة بريستول إن الصور المأساوية لانهيار المباني في المغرب كانت متوقعة، بسبب التحديات المتعلقة بتطبيق مبادئ هندسة الزلازل في البلدان التي لديها اقتصادات نامية، وزيادة سكانية بالإضافة إلى مخزون كبير من المباني القديمة والتقليدية والهشة.

وأرجح  "تايلور" أن تكون بعض المباني الخرسانية المسلحة الحديثة قد انهارت بسبب سوء التصميم والبناء الذي لا يلتزم بقوانين البناء.

وفي  سياق آخر أكد خبراء الأرصاد الجوية أن العاصفة دانيال أشبه بإعصار من الدرجة الأولى حيث تأتي الظاهرة الطبيعية محملة برياح عاتية وكمية أمطار فيضانية وعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار.

وأثرت العاصفة على ليبيا بشكل مروع، حيث تراوحت سرعة الرياح بين 120 و180 كيلومترا على مناطق بنغازي والمرج والبيضاء وشحات ودرنة وطبرق، وخرجت استغاثات من البيضاء وشحات ومنطقة "بطة" لإنقاذ مواطنين عالقين وسط السيول.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الزلازل دانيال المغرب إعصار التغيرات المناخية زلزال التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

ثقافة الأقصر تناقش مناهضة ومكافحة عمل الأطفال وأثر التغيرات المناخية

نظمت قصور الثقافة بمحافظة الأقصر، عددا من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية ذات البعد الإنساني والفنى، وفق خطة لنشر الوعى عبر الفن والحوار فى المناطق المختلفة، حيث عقد قصر ثقافة حسن فتحى محاضرة بعنوان "مناهضة ومكافحة عمل الأطفال" ألقاها العادلي حسان متحدثا عن اليوم العالمي لمكافحة ومناهضة عمل الأطفال، والمقصود بعمل الأطفال، وأسوأ أشكال عمل الأطفال، والمحاور الستة لمواجهة عمل الأطفال.

وعقد قصر ثقافة حاجر العديسات محاضرة بعنوان "التغيرات المناخية وأثرها على الغذاء "ألقاها سيد صدقي متحدثا عن التغييرات المناخية أسبابها وآثارها السلبية، والتغييرات المناخية وأثرها على الغذاء، ودور المؤسسات العالمية والدولية في التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، بالإضافة إلى ذلك أعدت ورشة حكي بعنوان" شخصيات مؤثرة _سيدنا إبراهيم عليه السلام" سردتها ثناء محمود، وأعدت مكتبة النمسا الثقافية ورشة حكي بعنوان "رحلة شاقة" سردتها منال عبد الرسول أوضحت أن الفلاح المصري منتج لاحتياجاته الضرورية، وعدم التسرع في الأقدام على الأعمال التي لا تعرف نتائجها، وعدم الاقتراب من الأشياء التي لا تخص الإنسان، واللامبالاة من العادات السيئة التي يجب الإبتعاد عنها، والثواب والعقاب من أساليب تعديل السلوك.

فيما عقدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد قبلي الثقافية محاضرة بعنوان "أهمية السياحة في الدخل القومي المصري "ألقاها محمد حنفي موضحا مفهوم السياحة وأنواعها، والاحتفال باليوم العالمي للسياحة، وأهمية قطاع السياحة على المستوى الاقتصادي، ودور الدولة والحكومة والشعب في دعم قطاع السياحة، وتمتع مصر وتفردها بكل أنواع السياحة، وورشة قرأت كتاب بعنوان "عالم المازني" للدكتور أحمد السيد عوضين قام بقراءة الكتاب على عبد المالك، وكذلك أعد قصر ثقافة بهاء طاهر ورشة حكي قصة بعنوان "عاقبة الصدق" تأليف أحمد محمد سردتها إيمان محمود.

وقدم قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان "السلم والأمن القومي المصري" ألقاها سيد صدقي متحدثا عن الأمن المائي والغذائي و الاستراتيجي، فللدولة المصرية استراتيجيات خاصة وتسعى الدولة لتوفير متطلبات الشعب من المياه، حيث اقامت الدولة العديد من المشروعات القومية، التي تسهم في إيجاد بدائل، ويعني أمن الطاقة في الدولة المستهلكة، وفرة الإمدادات بأسعار مقبولة مستقرة بما يلبى احتياجاتها، بجانب ذلك عقد قصر ثقافة الطفل محاضرة بعنوان" المرأة وتنمية المجتمعات المحلية" ألقاها عبد العاطي علي موضحا دور المرأة في التنمية، وقيمة المرأة في الأديان، وابرز أدوار المرأة في التنمية المجتمعية، والأدوار الأساسية للمرأة في التنمية، كما أعد القصر كورال أطفال بقيادة حجاج احمد مدرب الكورال وعازف الاورج إسماعيل أحمد.

الهوية الوطنية إرث الوطن في الأقصر 

ونظمت مكتبة الرياينة الثقافية محاضرة بعنوان "الهوية الوطنية إرث الوطن" ألقاها على حسان موضحا الهوية الوطنية فطرة كل إنسان، والمصري محب لوطنه بقوة، وتوارث الأجيال في حب الوطن في تزايد مستمر، بينما أعد قصر ثقافة الأقصر أمسية شعرية وانشاد ديني للمنشد يحيى بحر بعنوان "بسر جمال الحبيب التهامي"، وأعد قصر ثقافة الطارف أمسية شعرية للشاعر سيد صدقي والقى قصائد بعنوان "كونتا الجميل، كرة أرضية، بئر"، ونفذت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري الثقافية ورشة فنون تشكيلية نفذتها عفاف إبراهيم، حيث تأتى الفعاليات ضمن الأنشطة التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والمعد برعاية وزارة الثقافة، بإشراف أقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى من خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي

مقالات مشابهة

  • الهيئة الإنجيلية تنفذ مبادرة لتوعية المزارعين في أسيوط بأثر التغيرات المناخية
  • ثقافة الأقصر تناقش مناهضة ومكافحة عمل الأطفال وأثر التغيرات المناخية
  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف
  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من فرنسا
  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من الجمهورية الفرنسية
  • تحذيرات من إعصار كارثي يقترب من جامايكا.. جزر مهددة بشكل كامل
  • التخطيط يستعرض الفرص الاستثمارية في مجال التغيرات المناخية أمام وفد المستثمرين البريطانيين
  • ضرب الكاريبي ويهدد جامايكا.. حقائق مثيرة عن الإعصار بيريل
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم