قدّم الطالب رامي نادر عرضا مسرحيا بعنوان «سينما 30»، اليوم الاثنين، على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية، ضمن عروض غير المتخصصين في مسابقة الجامعات بالدورة الرابعة لمهرجان المسرح العربي.

وقال رامي نادر، مخرج العرض المسرحي، إن المسرحية تحكي قصة مخرج أجنبي قرر الخروج عن المألوف وتصوير فيلمه الخاص في إحدى القرى الريفية المصرية، ولكن ما بدأ كمشروع سينمائي تقليدي سرعان ما تحوّل إلى تجربة تفاعلية وتأثيرية على المخرج نفسه، بعد التعرف على حياة سكان القرية ومشاكلهم، قرر المخرج تغيير قصة فيلمه ليعكس تلك المعاناة ويساهم في نقلها إلى الجمهور.

وأضاف «نادر»، في بيان مساء اليوم، أن المسرحية تجمع بين عناصر الكوميديا وتناقش قضية هامة تتعلق بحق الأفراد في فهم ما يجري حولهم في الوقت ذاته.

وفيما يتعلق بأهمية السينما، أكد «نادر» أنها تشكل جزءًا من تاريخ الشعب ومعاناتهم على مر العصور.

74 عرضا مسرحيا لمخرج «سينما 30»

وقدم المخرج الشاب هذا العمل بعد خبرة واسعة في مجال الإخراج، حيث أخرج ما يقرب من 74 عرضا من قبل، رغم أن تخصصه الأكاديمي كان في كلية التجارة، ومن بعدها قرر الدراسة في المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا، وشارك في العديد من العروض المسرحية، بما في ذلك المسرح القومي للثقافة ومهرجانات جامعية متعددة.

«نادر»: طبيعة ماجد الكدواني تتناسب مع مهرجان المسرح العربي

وأعرب المخرج رامي نادر عن سعادته الكبيرة بالمشاركة في مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة، والذي اختار لهذا العام اسم الفنان ماجد الكدواني كاسم تكريمي.

وعبر «نادر» عن تقديره لهذا الاختيار، مشيراً إلى أن الطبيعة الفنية لـ«الكدواني» كفنان تتناسب بشكل مثالي مع طبيعة المهرجان، حيث يمتاز المهرجان بمشاركة الطلاب المتخصصين وغير المتخصصين في الفنون المسرحية على حد سواء.

وأشار إلى أن ماجد الكدواني بدأ مسيرته الفنية في أتيليه المسرح بكلية الفنون الجميلة، ومن ثم تحولت هوايته إلى مساره المهني الحالي.

وكانت قد بدأت فعاليات الدورة الرابعة في 9 سبتمبر وتستمر حتى 18 سبتمبر، وتحمل اسم الفنان ماجد الكدواني، وتم تكريم الفنانين حسام داغر وعثمان محمد علي خلال حفل الافتتاح، ومن المتوقع تكريم الفنانين كريم الحسيني وهاجر الشرنوبي خلال حفل الاختتام.

ويشمل المهرجان تقديم جوائز مميزة تحمل أسماء فنانين مشهورين، مثل جائزة أفضل ممثلة التي تحمل اسم الفنانة وفاء عامر وتقدر قيمتها بعشرة آلاف جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عرض مسرحي مهرجان المسرح العربي ماجد الكدواني الفنون المسرحية كريم الحسيني الفنانة وفاء عامر ماجد الکدوانی

إقرأ أيضاً:

أول قائدة كورال مصرية: الفن يساعد على وجود أشخاص يستطيعون تغيير المجتمع

أكدت إنجي لطفي أول قائدة كورال مصرية معتمدة من الأكاديمية الموسيقية في ألمانيا، أن التخصص في قيادة الكورال ليس منتشرا في مصر وأنها سافرت ألمانيا من أجل التعلم، موضحة أنها خريجة مدرسة ألماني بالإسكندرية، وتُدرس هناك كما تهتم بالصوتيات والاتجاه للغناء.

دراسة لمدة 3 سنوات 

وأوضحت «لطفي» خلال لقائها ببرنامج السفيرة عزيزة، المذاع عبر قناة dmc، تقديم الإعلاميتين سالي شاهين وسناء منصور، أنها تُدرس للأطفال وتهتم بالأصوات المميزة لأن استماع الأطفال أو أي شخص للأصوات المميزة يجعلهم يشعرون بسعادة وأن دراسات الكورال غير متعارف عليها في مصر، موضحة أنها ظلت تدرس ثلاث سنوات وتخصصت وحصلت على شهادة معتمدة.

انتشار فيروس كورونا

وأشارت إلى أن الكورس مدته عام ونصف ولكن ظلت لـ3 سنوات بسبب انتشار فيروس كورونا وغلق الكثير من مدارس التعلم، مؤكدة أنها أنشأت مركز ارتوبيا للفنون عام 2015 وكان بالنسبة لها تحديا كبيرا لأنه كان هدفها بعد تعلم فنون الكورال، موضحة أنها اختارت هذا الاسم للمركز لكي يكون لدينا قيم وأشخاص حقيقيين يستطيعون تغيير المجتمع: «الفن هيوصلنا أن يكون عندنا قيم وأشخاص ممكن يغيروا المجتمع».

مقالات مشابهة

  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح
  • مايان السيد تفاجئ جمهور «ذات والرداء الأحمر»: المسرح له ذكرى جميلة معي
  • هل مازال Gmail خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شعبية
  • أول قائدة كورال مصرية: الفن يساعد على وجود أشخاص يستطيعون تغيير المجتمع
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي
  • التفاصيل الكاملة لتكريم سلوى محمد علي بمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي خلال دورته الـ 17
  •  «خرف»: عرض مسرحي ليبي في مدينة الكاف التونسية  
  • الندرة والترجمة وموت المؤلف.. كتّاب ونقاد يحللون إشكالية النص المسرحي