إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

وفق شهادات رصدها موفد فرانس24 إلى المناطق المتضررة من الزلزال في المغرب، يشعر الأولياء بالقلق إزاء مصير أبنائهم المدرسي، في خضم الأوضاع الصعبة التي يواجهونها إثر الزلزال المدمر الذي أودى بحياة 2681 شخصا على الأقل.

اقرأ أيضاللمزيد: أكادير، الشلف، بومرداس وتونس... مدن مغاربية اهتزت بعنف تحت قوة زلازل مرعبة

قال عزيز باطراح مدير نشر صحيفة "المراكشي" الإلكترونية لفرانس24 إن السلطات تبحث عن حلول موقتة بديلة "كمدارس في الهواء الطلق أو في الخيام أوعن بعد" حتى يتمكن الأطفال من العودة إلى مقاعد الدراسة لا سيما وأن الزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت تزامن مع العودة المدرسية.

وأشار باطراح أن معظم المناطق التي ضربها الزلزال تهدمت مدارسها ومؤسساتها التربوية في حين استؤنفت الدراسة في المدن التي لم تتضرر مؤسساتها التربوية إلا أنه تم تسجيل تغيب معظم التلاميذ الذين وجدوا أنفسهم في الشوارع والملاجئ بعد أن فقدوا منازلهم.

وقد ارتفع عدد ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب غرب مدينة مراكش السياحية الجمعة، إلى 2681 قتيلا حتى عصر الإثنين، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية مشيرة إلى أن معظمهم قد دفنوا.

وقالت الوزارة في بيان "إلى حدود الساعة الثالثة عصرا (14:00 ت غ)، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2681 شخصا، تم دفن 2530 منهم". كما ارتفع عدد الجرحى الى 2501 مصاب.

فرانس24

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: زلزال المغرب كاس العالم للروغبي مجموعة العشرين ريبورتاج الزلزال في المغرب زلزال المغرب المغرب كوارث طبيعية

إقرأ أيضاً:

فتوى بحظر النقاب في داغستان على خلفية هجمات الشهر الماضي

أفتت السلطات الدينية في منطقة داغستان ذات الأغلبية المسلمة بشمال القوقاز في روسيا، الأربعاء، بمنع النساء بشكل مؤقت من وضع النقاب الذي يغطي كامل الوجه، وذلك بعد هجمات متزامنة استهدفت دور عبادة مسيحية ويهودية أسفرت عن مقتل 22 شخصا الشهر الماضي.

وفي بيان نُشر عبر تطبيق تيليغرام قال مجلس الإفتاء في داغستان إنه قرر حظر النقاب "مؤقتا" بناء على التماس من وزارة الشؤون الدينية الروسية.



وأفادت تقارير بعد الهجمات التي وقعت في 23 حزيران / يونيو أن أحد المسلحين كان يخطط للفرار واضعا النقاب.

وقال مجلس الإفتاء، الذي يمثل مسلمي داغستان، إن الحظر سيطبق "حتى يتم القضاء على التهديدات المحددة وإصدار فتوى جديدة".

وتحظر قوانين في العديد من الدول الأوروبية ودول كانت ضمن الاتحاد السوفيتي سابقا وضع النقاب.

وخلّفت الهجمات 22 قتيلا، معظمهم من عناصر الشرطة، بحسب حصيلة جديدة أعلنها الاثنين الماضي زعيم المنطقة الواقعة في القوقاز الروسي، بعد مرور أكثر من أسبوع على الأحداث.

وفي 23 حزيران/يونيو، هاجم مسلحون هذه المواقع الدينية ونقطة تفتيش للشرطة في وقت متزامن في محج قلعة عاصمة داغستان وفي مدينة ديربنت الساحلية، ولم تتبنّ أيّ جهة الهجمات بعد.

وقال الزعيم سيرغي مليكوف "للأسف الشديد، قُتل 22 شخصاً نتيجة الهجمات الإرهابية"، مضيفاً أنهم 17 عنصرا من الشرطة وخمسة مدنيين.



وأكد المحقّقون في نهاية حزيران/يونيو أن قساً أرثوذكسياً من بين القتلى.

وكانت حصيلة سابقة أفادت بسقوط 20 قتيلا.

وأتت سلسلة الهجمات بعد ثلاثة أشهر من الهجوم على قاعة "كروكوس سيتي هول" في ضواحي موسكو الذي تبنّاه تنظيم الدولة، وأسفر عن مقتل 145 شخصاً.

ولم تُعلن سوى تفاصيل قليلة حول هويات المهاجمين ودوافعهم في داغستان، وهي منطقة غير مستقرة ذات غالبية مسلمة. وقُتل العديد منهم بحسب السلطات.

مقالات مشابهة

  • مسلحون يسلبون شخصا مليار دينار وسط بغداد
  • المغرب العربي .. ارقام قياسية لدرجات الحرارة وال50 مئوية سيطرت على العديد من المناطق
  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل
  • «التصديري لـ الصناعات الهندسية»يستهدف تحقيق 145 مليار دولار بـ حلول 2030
  • فتوى بحظر النقاب في داغستان على خلفية هجمات الشهر الماضي
  • التربية تعلن عن ضوابط قبول ونقل التلاميذ بين المحافظات (وثائق)
  • منذ مايو الماضي.. فيضانات عارمة وانهيارات أرضية تقتل 80 شخصًا على الأقل في الهند
  • تحسبًا لعودة «ترامب» للسلطة.. «الناتو» يتخذ 4 إجراءات لتأمين أوكرانيا عسكريًا
  • أسعار زيت الزيتون في ارتفاع بسبب تغير المناخ مع بطء في العثور على حلول
  • طقس الإثنين..أجواء حارة بعدد من مناطق المغرب