بدأ بركان كيلاويا في هاواي في الثوران مرة أخرى بعد ما يقرب من 3 أشهر من الهدوء، مع انفجار تدفقات الحمم المتوهجة داخل إحدى فوهات البركان، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

ورصدت الهيئة، أمس الأحد، عودة بركان كيلاويا للثوران في جزيرة "بيغ آيلاند" بالمحيط الهادي للمرة الثالثة هذا العام.

وأظهرت المقاطع المصورة تدفقات الحمم البركانية على السطح، واستمرارها في التمدد خلال الساعات الماضية، لكنها تقتصر حاليا على الأرضية المحيطة بفوهة البركان.

وأعلنت إدارة الطوارئ في هاواي أن الحمم البركانية لا تشكل تهديدا للمجتمعات، بالرغم من أن الجزيئات والغازات البركانية قد تسبب مشاكل في التنفس للأشخاص المعرضين لها.

At this time, lava at Kilauea is confined to the summit and does not pose a lava threat to communities. However, eruptions emit volcanic particles and gases which may create breathing problems for people exposed. Follow guidance from @Volcanoes_NPS staff if you are in the area. pic.twitter.com/RzlnzVQvwM

— Hawaii EMA (@Hawaii_EMA) September 11, 2023

وقال ديفيد فيليبس، نائب العالم المسؤول في المرصد التابع لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن موقع البركان في الحديقة الوطنية ووضعه على مسافة آمنة من السكان المحليين، مؤكدا "لا يوجد تهديد فوري لحياة البشر أو الممتلكات".

لكنه قال إن "الضباب الدخاني البركاني -وهو خليط من ثاني أكسيد الكبريت والغازات البركانية الأخرى- يمكن أن يشكل خطرا على الصحة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي. ويمكن أن تحمل الرياح الضباب الدخاني البركاني عبر مسافات كبيرة ويستمر طالما استمر الثوران".

وأضاف فيليبس أنه من غير الواضح إلى متى سيستمر الثوران، مشيرا إلى أنها يمكن أن تتراوح مدته من بضعة أسابيع إلى عدة عقود، لكنه توقع ألا يكون الأمر مثل ثوران 2018 الذي رافقه عشرات الآلاف من الزلازل ودمر أكثر من 700 منزل، وفقا لهيئة المتنزهات الوطنية.

ويقع بركان كيلاويا، في منطقة مغلقة بحديقة براكين هاواي الوطنية، واندلع آخر مرة لفترة وجيزة في يونيو/حزيران الماضي، وكان قد ثار أيضا في يناير/كانون الثاني الماضي.

ويعد كيلاويا أصغر بركان في هاواي لكنه الأكثر نشاطا في العالم، حسب خبراء، وقد تشكل تحت الماء منذ حوالي 280 ألف سنة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: برکان کیلاویا

إقرأ أيضاً:

نهضة بركان يعود بانتصار ثمين من بنين ويقترب من التأهل إلى مجموعات الكونفدرالية

أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي

نجح فريق نهضة بركان في تحقيق فوز ثمين على دادجي البينيني بهدفين نظيفين، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الصداقة اليوم السبت ضمن ذهاب الدور الأول من كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بعد صمود دفاعي من الطرفين.

في الشوط الثاني، استطاع بول فاليري أن يهز شباك دادجي في الدقيقة 56، مانحاً التقدم لنهضة بركان. تراجع الفريق البركاني للحفاظ على تقدمه، مع الاعتماد على المرتدات السريعة، في وقت تألق فيه دفاع البركانيين بقيادة عسال ودايو.

وواصل نهضة بركان ضغطه، وأضاف البديل أيوب خيري الهدف الثاني في الدقيقة 94، ليحسم اللقاء ويعود الفريق المغربي بانتصار ثمين قبل لقاء الإياب.

مقالات مشابهة

  • للعام الخامس على التوالي.. «عاطف الطاهر» ابن محافظة قنا ضمن أفضل علماء العالم في الفيزياء النووية الأكثر تأثيرًا
  • قوات التحالف السودانى تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من كتيبة البركان
  • بركان: عمليات تنظيف مجاري الأودية كانت سبباً في تغير مسارات السيول
  • بالأرقام.. “معدل مخيف” لحالات الطلاق في العراق
  • المطار الأكثر هدوءا في العالم يستقبل 7 ركاب يوميا.. لسبب غريب
  • بالأرقام.. معدل مخيف لحالات الطلاق في العراق
  • نهضة بركان يعود بانتصار ثمين من بنين ويقترب من التأهل إلى مجموعات الكونفدرالية
  • “أمانة جدة” ترصد نشاطاً لتأجير الدراجات النارية المخالفة في خليج سلمان
  • تيتانيك.. 112 عامًا تحت أعماق المحيط – تحليل علمي وتاريخي لانهيار حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم
  • القاضي عصام السماوي رئيسا لهيئة رفع المظالم