يتزامن شروق يوم 11 سبتمبر من كل عام  بداية السنة الفرعونية الجديدة، وأعلنت ذلك الحكومة المصرية القديمة حينها عام 6255 بداية العام الجديد وهذا يعني أنها تسبق التقويم الميلادي بأكثر من 4000 عام.


قال مجدي شاكر كبير الأثريين تحتفل مصر يوم الحادى عشر من شهر سبتمبر  بعيد السنة المصرية القديمة وهو أقدم وأول  وأدق وأطول تقويم شمسى  عرفته البشرية 6265سنة وكما كان النيل ملهما للمصرى فى تعلم الزراعة والحساب والبعث والخلود كان كذلك بالنسبة لابتكار أول تقويم فى البشرية وكان مصدرا أخذت منه التقاويم اللاحقة وأستمر فى السنة الزراعية او مايعرف خطأ باسم  السنة  القبطية بمايسمى بتقويم الشهداء واستمرت نفس أسماء الأشهر من توت وبابه وأمشير وطوبة وغيرها هى هى ومازال الفلاح فى الريف  يمارس زراعة محاصيلهم وفقا لهذا التقويم المصرى القديم الذى لا تتغير مواسمه أو أسماء شهوره التى استمدت من أسماء معبودات وأعياد مصرية قديمة بل إن هذا التقويم استمر حتى عهد الخديوي إسماعيل وكان يسمى بالتقويم التوتى حتى  طلب منه صندوق الدين آنذاك وانجلترا إلغاؤه واستبداله بالتقويم الميلادى لأن الموظفين كانوا يتقاضون شهر زيادة فى مرتباتهم .

مفاجأة الفراعنة أول من أحتفل برأس السنة قبل خمسة الاف عام..كيف بدء الأمر معرض الشيخ زايد ينطلق بمشاركة 100 دار نشر وجمال الغيطاني شخصية العام


واستطرد كبير الأثريين وكانت السنة المصرية القديمة تبدأ بشهر توت نسبة للمعبود تحوت معبود العلم والمعرفة وهو الشهر الرابع لموسم الفيضان، حيث كان هناك مرصد فلكي في مدنية منف الآن يحدد اولى علامات الفيضان عندما تشرق بوضوح  نجمة الشعرى اليمانية (سوبديت) في السماء مع بدء الفيضان  ثم تحترق مع ظهور الشمس بما يسمى بالاحتراق الشروقى.

 

وأضاف شاكر كان الاحتفال برأس السنة من أقدم التقاليد التي ظهرت في مصر القديمة وكان احتفالهم بعيد رأس السنة في الليلة الأولى من شهر توت، وقد أمدتنا المناظر المنقوشة على جدران سلم الصعود إلى معبد دندرة، وسقف مقبرة سنموت في الدير البحري، بما يدل على أن الاحتفال كان يقام في المقصورة العلوية الموجودة فوق سطح المعبد حيث يضع  الكهنة تمثال المعبودة حتحور معبودة الموسيقى والحب والجمال ليتلقى أول أشعة للشمس فى العام الجديد، وكان يصاحب ذلك عمل الكعك والفطائر، وانتقلت بدورها من عيد رأس السنة لتلازم مختلف الأعياد التي جعل لكل منها نوع خاص به، وكانت الفطائر مع بداية ظهورها في الأعياد تزين بالنقوش والطلاسم والتعاويذ الدينية.

عادات الاحتفال برأس السنة عند المصريين القدماء


وكانت طريقة احتفال المصريين به تبدأ بخروجهم إلى الحدائق والمتنزهات والحقول يستمتعون بالورود والرياحين، تاركين وراءهم متاعب حياة العام وهمومه في أيام النسئ الخمسة المنسية من العام، ومن الحياة حيث كانت سنتهم تقسم لأثنى عشر شهر كل شهر ثلاثون يوم ٣٦٠ يوم فقط والأيام الخمسة الباقية تسمى الشهر الصغير أو ايام النسئ  تستمر احتفالاتهم بالعيد خلال تلك الأيام الخمسة، التي أسقطوها من التاريخ ،خارج بيوتهم وكانوا يقضون اليوم في زيارة المقابر، حاملين معهم سلال الرحمة كتعبير عن إحياء ذكرى موتاهم كلما انقضى عام، ورمزا لعقيدة الخلود التي آمن بها المصريون القدماء.
وكان سعف النخيل الأخضر من النباتات المميزة للأعياد وخاصة رأس السنة الجديدة لأنه يخرج من قلب الشجرة فكانوا يتباركون به ويصنعون  منه ضفائر وأشكال يضعونها  على أبواب منازلهم ويحمله الشباب فى رقصاتهم ويوزعون التمر الجاف على أرواح موتاهم.

واوضح مجدي كما كانوا يقدمون القرابين للآلهة والمعبودات في نفس اليوم لتحمل نفس المعنى، ثم يقضون بقية الأيام في الاحتفال بالعيد بإقامة حفلات الرقص والموسيقى ومختلف الألعاب والمباريات والسباقات وسائل الترفيه والتسلية العديدة التي تفننوا في ابتكارها.
من أكلاتهم المفضلة في عيد رأس السنة "بط الصيد" و "الأوز" الذي يشوونه في المزارع، والأسماك المجففة التي كانوا يعدون أنواعاً خاصة منها للعيد.
أما مشروباتهم المفضلة في عيد رأس السنة فكانت "عصير العنب" أو "النبيذ الطازج" التخمير حيث كانت أعياد عصر العنب تتفق مع أعياد رأس السنة، ومن العادات التي كانت متبعة خاصة في الدولة الحديثة الاحتفال بعقد الزواج مع الاحتفال بعيد رأس السنة، حتى تكون بداية العام بداية حياة زوجية سعيدة.
وتابع مضيفًا كما كانت تقام أعياد ختان الأطفال ومن التقاليد الإنسانية التي سنّها المصريون القدماء خلال الأيام الأعياد أن ينسى الناس خلافاتهم وضغائنهم ومنازعاتهم، فتقام مجالس المصالحات بين العائلات المتخاصمة، وتحل كثير من المشاكل بالصلح الودي والصفح وتناسي الضغائن.
وكانت تدخل ضمن شرائع العقيدة، حيث يطلب الإله من الناس أن ينسوا ما بينهم من ضغائن في عيده المقدس، عيد رأس السنة التي يجب أن تبدأ بالصفاء، والإخاء، والمودة بين الناس.
كان من التقاليد المتبعة أن يتسابق المتخاصمون،و كلا مع أتباعه وأعوانه لزيارة خصمه أو عدوه، فيقتسم الضيف مع مضيفه، أو الخصم مع عدوه، كعكة العيد بين تهليل الأصدقاء وتبادل الأنخاب تأكيداً لما يقوله كتابهم المقدس كتاب الموتى.
"إن الخير أقوى من الشر والمحبة تطرد العداء ، وهكذا كان كثير من القضايا يُحل ودياً في العيد، ويتسابق كل إلى بيت خصمه، أو عدوه بصحبة أصدقائه ليكون له السبق في الصالح حتى ينال بَرَكة الإله في العيد المقدس كما تنص على ذلك تعاليم العقيدة".
وأكمل متابعًا كما شاهد عيد رأس السنة لأول مرة، استعراض الزهور "كرنفال الزهور" الذي ابتدعته كليوباترا ليكون أحد مظاهر العيد عندما تصادف الاحتفال بعيد جلوسها على العرش مع عيد رأس السنة.

وذكر أن  قدماء المصريين احتفلوا بهذا اليوم ويسمونه (ني - يارو) بمعنى يوم الانتهاء والاكتمال كموعد لاكتمال الفيضان وهو ما تحول بعد ذلك إلى ما يسمى بعيد النيروز
وعندما دخل الفُرس مصر احتفلوا مع المصريين بعيد رأس السنة وأطلقوا عليه اسم "عيد النيروز" أو "النوروز".ومعناه باللغة الفارسية "اليوم الجديد"
وقد استمر احتفال الأقباط به بعد دخول المسيحية وما زالوا يحتفلون به حتى اليوم كما ظلت مصر تحتفل به كعيد قومي حتى العصر الفاطمي حيث كان المسحييون يوزعون التمر الذى يرمز لونه لدماء السيد المسيح والنواة لصلابة أيمانهم والجوافة لصفاء القلب باللون الأبيض.  
وأنهى حديثه قائلًا وتأكيد للهوية الوطنية المصرية نتمنى أن تكتب السنة المصرية القديمة بجانب الميلادية والهجرية والقبطية على وسائل أعلامنا وفى جرائدنا وسبورة المدرسة لكى يدرك أولادنا قدم وعظمة هذه الأمة التى علمت الدنيا كلها 
ونرى أن يتم الاحتفال فى هذا اليوم بوضع الرموز الشهيرة المصرية القديمة مثل مفتاح الحياة وزهرة اللوتس والبردى فى وسائل الأعلام والميادين وأن يقام مؤتمر عالمى يشرح عبقرية الأجداد فى أختراع أول تقويم فى البشرية .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفراعنة التقويم المصري مصر القديمة المصریة القدیمة عید رأس السنة حیث کان

إقرأ أيضاً:

الله يدافع عن المؤمنين.. تعليق مجدي عبدالغني على أزمة سحر مؤمن زكريا

رد مجدي عبدالغني نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، على أزمته الأخيرة بشأن قيامه بعمل سحر ضد اللاعب الدولي السابق مؤمن زكريا، قائلاً: «الكلام مش راكب، وناس كانت بتظيط، والموضوع من أساسه مالوش أساس من الصحة».

حبس نجل التربي المتهم بفبركة سحر مؤمن زكريا تجديد حبس المتهمين في واقعة فبركة سحر للاعب مؤمن زكريا


وأضاف مجدي عبدالغني، أثناء لقاء مع الإعلامية ياسمين عز، مقدمة برنامج «كلام الناس»، المذاع عبر قناة «MBC مصر»، مساء اليوم الجمعة: «كل ما يدار حول هذا الأمر غير صحيح، والكلام مش راكب وباين من الأول إن كل ما يتردد بشأن وجود عمل في مقبرة والدي ضد اللاعب مؤمن زكريا fake».

وتابع : «آخر مرة ذهبت فيها للمقابر كانت في وقت وفاة أختي، ومؤمن زكريا جاب شيخ وفك العمل وبيقولوا هيتم حل المشكلة بعد 10 أيام، وحارس المقبرة هو السبب في الموضوع كله، وطلب من مؤمن زكريا فلوس بعد كده».

واختتم مجدي عبدالغني حديثه قائلاً: «الله- عز وجل- يدافع عن الذين آمنوا، والموضوع كله كذب في كذب».

أمرت  جهات التحقيق المختصة بالقاهرة، اليوم الأربعاء، بـ تجديد حبس المتهمين في واقعة اللاعب مؤمن زكريا 15 يوما، على خلفية اختلاق المتهمين العثور على أعمال سحر، عبارة عن أوراق وصورة له مكتوب عليها بعض الطلاسم والعبارات غير المفهومة.

تجديد حبس المتهمين في واقعة فبركة سحر للاعب مؤمن زكريا
ومن جانبه قال مؤمن زكريا عن واقعة السحر المزيف: اللي حصل إني اكتشفت انتشار أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن استخراج عدد من الأشخاص سحر لي من داخل المقابر أمام حوش عائلة الكابتن مجدي عبد الغني، الكائن بمقابر الإمام الشافعي دائرة قسم الخليفة، وزعموا إبطال العمل وروجوا لأخبار كاذبة عني وشهروا بي بغرض النصب علي وابتزازي، وأنا اكتشفت إن الموضوع ده منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.


سحر اللاعب مؤمن زكريا


وبسؤاله عن علاقته بالزاعمين باستخراج السحر الخاص به من داخل مقابر الإمام الشافعي دائرة القسم، قال: أنا مليش علاقة بيهم، دول مجموعة بينقلوا أخبار كاذبة للتشهير بي وابتزازي، وأطالب بإثبات الحالة واتخاذ اللازم ضد المتهمين.

مصرع سيدة سودانية تحت عجلات سيارة بالمعادي 
كما شهدت منطقة المعادي التابعة لمحافظة القاهرة، واقعة دهس سائق، لسيدة تحمل جنسية جنوب السودان، وتم نقلها إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.


وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، إخطارا من غرفة عمليات النجدة بمصرع سيدة سودانية دهسها سائق سيارة بمنطقة المعادي.

وانتقل رجال الشرطة وسيارات الإسعاف على الفور إلى مكان الحادث، وتبين مصرع سيدة، في العقد الثالت من العمر، وتم نقلها إلى مشرحة المستشفى للعرض على الطبيب الشرعي واستخراج تصاريح الدفن ومعرفة أسباب الوفاة.

مقالات مشابهة

  • مجدي البدوي يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى انتصارات أكتوبر
  • رئيس الجمهورية: “تغيير حكومي قبل نهاية السنة”
  • جوامع الدعاء.. تعرف على أفضل صيغة للتقرب إلى الله من السنة النبوية
  • الطاقات المتجددة: بلوغ إنتاج حوالي 4 جيغاوات قبل نهاية السنة الجارية أو مطلع سنة 2025
  • الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • الله يدافع عن المؤمنين.. تعليق مجدي عبدالغني على أزمة سحر مؤمن زكريا
  • دولة جديدة ستصبح عضوا في منطقة شنغن نهاية السنة
  • الجالية المصرية وممثلي الاتحاد العام يشاركون في احتفال مكتب الدفاع بذكرى انتصارات أكتوبر ببريطانيا
  • تاجيل محاكمة مجدي شطة في تعاطي المخدرات