بعد رصد عدة إصابات بسبب السلالم الكهربائية، تحدث مختصون في الأمن والسلامة والصحة والقانون عن أهم النصائح المتبعة في حال حدوث أي خلل أو أي اصابة جراء السلالم الكهربائية.

وطالبوا في حديثهم لـ "اليوم“ بضرورة وجود صيانة دورية لها، مع أهمية إعطاء دورات تدريبية للشركات الأمنية تؤهلهم للتعامل مع الحالات، أو ضرورة إلزام المراكز التجارية أو المنشآت من وجود ممارس صحي قادر على التعامل السليم لتلك الحالات.

أخبار متعلقة 6 حالات.. مباشرة حادث مروري في وقت قياسي بحي السلي بالرياضولي العهد يبعث برقيتي شكر لرئيسة الهند ورئيس الوزراء إثر مغادرته نيودلهيمجال الأمن والسلامة في المنشآت

وأوضح المختص في الأمن الصحي خالد الغامدي، أنه من الضروري جدا وجود عنصر الأمن مدرب بشكل محترف في حال الإصابات، في حين بعض المنشآت تطلب دورات مثل BLS في حال حدوث إصابات يكون لديه القدرة على التعامل مع الحالة حتى وصول الإسعاف أو استدعاء كوادر السلامة.

وبينت أن المؤهلات الواجب توافرها للعاملين في مجال الأمن والسلامة في المنشآت، دورة الأوشا وشهادات مختصة مثل وزارة الصحة لديها برنامج دبلوم أمن صحي مختص في الأمن والسلامة بشكل احترافي داخل المنشأة الصحية.

وأيضاً وجود دورات بشكل مستمر في الإخلاء والتعامل مع «الأخطار قبل وقوعها» مثل أخذ جولات دورية والرصد والرقابة، وعلى كل منشأة تدريب كوادرها بطبيعة بيئتها، لاختلاف مجالاتها وبما يتناسب مع مجالها، مؤكدًا ضرورة وجود تقارير دورية وصيانة مستمرة لتلك السلالم.

خالد الغامدي - اليوممتطلبات اللائحة الفنية واستيفاء الاشتراطات

وأشارت مختصة الأمن الصحي تهاني الشهري، إلى وجوب التزام جهة التشغيل والصيانة بمتطلبات اللائحة الفنية واستيفاء الاشتراطات الصادرة عن الجهات ذات العلاقة مثل إبلاغ الجهات المختصة عن السلالم والممرات المتحركة التي تم الانتهاء من تركيبها وتجهيزها لوضعها تحت الاستخدام العام، لإخضاعها لعمليات التفتيش قبل وضعها في الخدمة.

هذا فضلا عن القيام بأعمال التفتيش الدوري على السلالم والممرات المتحركة، أو تفويض من يقوم بها، والرفع بنتائج التفتيش إلى الجهات المختصة، واتباع تعليمات السلامة في الموقع وإجراء الفحوصات اليومية وضمان التشغيل الآمن، مع التعاون مع مالك المنشأة والجهات المختصة والمورّد للقيام بجميع عمليات التفتيش على السلالم والممرات المتحركة.

يأتي ذلك مع القيام بأعمال الصيانة والاحتفاظ بجميع السجلات والوثائق المتعلقة بهذه العمليات، وإبلاغ الجهات المختصة عن أي إعمال صيانة جوهرية أو التي قد تُشكل خطورة عند استخدامها، والإجراءات التصحيحية التي تم اتخاذها لضمان سلامة المستخدمين، تأهيل الموظفين المسؤولين عن أعمال الصيانة، وكل المعايير والاشتراطات الفنية التي من الواجب توافرها.

تهاني الشهري - اليومالأخذ بتدابير السلامة والوقاية

وقال اختصاصي الخدمات الطبية الطارئة ومدرب الإسعافات الأولية محمد السعيد، إن من أهم الأمور التي يتخذها الشخص في سبيل حماية نفسه، الأخذ بتدابير السلامة والوقاية فكما هو معروف الوقاية خير من العلاج، من أهم وسائل السلامة لبس حذاء مناسب ومريح للقدم، خلوها من الماء لتجنب وجود التماس كهربائي.

كذلك "الوقوف بشكل ملائم مع حركة السلالم، وفي حال وقوع السقوط أو الحادث يرجى اتباع أهم التدابير اللازمة، مبيناً أن سلامتك أنت كمقدم رعاية أو خدمة إسعافية وسلامة المكان المحيط فيك لتجنب وقوع إصابات إضافية، مع عدم الهلع والخوف الزائد عن اللزوم لكيلا يفقدك التركيز فمواقف مثل تلك تحتاج ضبط للنفس، وهدوء للتعامل معها على أكمل وجه".

وأكمل: بعد التأكد من سلامه المكان التوجه للمصاب أو المريض للتأكد من وعيه مع طلب المساعدة من شخص مختص بشكل عاجل بالاتصال على 911,997، والتأكد من وعي المريض واستجابته سواء بالنداء الصوتي والكلامي، أو النداء الايلامي الحركي، بتحريك ولمس كتفي المصاب، في حال الاستجابة والكلام يطلب منه عدم الحركة الزائدة لـ تجنب مضاعفه الإصابة، أما في عدم الكلام أو الاستجابة يوضع على وضعية الإفاقة أو Recovery position لتجنب حالات ارتخاء اللسان، وإقفال مجرى الهواء وطلب المساعدة المباشرة من الهلال الاحمر أو خدمة الطوارئ، ومن المهم وجود خبرات للعاملين في المنشآت.

محمد السعيد - اليومتجنب مخاطر السلالم الكهربائية

من جهته قال المحامي والمستشار القانوني بندر العمودي، أن المراكز التجارية تحتاج لنوعية خاصة من رجال الأمن من حيث مؤهلاتهم وشروط تعيينهم وتأهيلهم وتدريبهم، خصوصا المراكز التجارية تعتبر أماكن عامة تزدحم بالناس سواء عائلات وأفراد من كل الفئات.

وقالت: تعتبر أمنهم وسلامتهم مسؤولية تحتاج لعناية خاصة، ومنها حادثة السلالم التي وقعت في إحدى المراكز وهذا الأمر وهذا النوع من الحوادث يتطلب التعامل معه بمهنية واحترافية، بتعيين عناصر بمؤهل علمي مناسب ودورات بمختلف الاختصاصات الأمنية والقانونية والصحية بمستوى يؤهلهم للتعامل مع أي مشكلة في هذه المراكز.

وبين: الجانب الآخر يجب أن تكون السلالم في المراكز التجارية مؤمن على صيانتها بتعاقدات واضحة موثقة بعقود صيانة، وموضح في عقود الشركات الأمنية التي تتولى جلب وتعيين رجال الأمن للمراكز التجارية جلب رجال أمن بمؤهلاتهم ومسؤولياتهم للتعامل مع الحوادث وخلافه بهذه المراكز التجارية لتطبيق الاشتراطات الأمنية والصحية، بإخضاعهم لدورات تدريبية وتأهيلية متخصصة في السلامة والإسعافات الأولية والأمور الأمنية، للتأكد من تطبيقهم للأنظمة في عملهم وفي تعاملهم مع الجمهور والحوادث والتأكد من المام رجل الأمن بالمهام المتعلقة بتنفيذ تعليمات أنظمة وزارتي الداخلية والصحة.

كما يجب الحرص على أن تكون جميع المواقع مطبقة لكل الاشتراطات الصحية، والتنظيمية والسلوكية وأي موقع يخالف هذه الاشتراطات يتم تسجيل مخالفة عليه أو يتم إغلاقها ومهام مشرفي الأمن في المراكز التجارية تتمثل في متابعة تنفيذ تعليمات أنظمة وزارتي الداخلية والصحة، متابعة تطبيقه للأنظمة، الإلمام بخطوات الاتصال بالجهات الأمنية، والتعامل مع الحوادث وكيفية إعداد تقرير يحدد المسؤولية القانونية في حالة الحوادث، وفي تطبيق ذلك فمسؤولية الحوادث يسهل تحديدها وتقل.

بندر العمودي - اليومالتوعية لدى العائلات عند صعود السلالم الكهربائية

ونصحت الباحثة في الأمن والسلامة نوال عبده مساوى في التوعية لدى العائلات عند صعود السلالم الكهربائية مثل: الانتباه من رباط الحذاء قبل ركوب السلم، وتوجيههم إلى الوقوف في وسط المصعد، والنظر إلى الأمام.

كذلك مسك يد الوالدين، والابتعاد عن أطراف الدرجات، الامتناع عن الجلوس أو اللعب على السلم الكهربائي، إلزام الشركات على تقديم دورات للأمن والسلامة لرجال الأمن لتجنب مخاطر السلالم الكهربائية، ومساعدة الزوار على تفادي الاصابات موضحًا كيفية استخدام زر الطوارئ المتواجد في بداية ونهاية السلالم.

نوال مساوى - اليوم

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس جدة تعليمات السعودية المراکز التجاریة الأمن والسلامة الجهات المختصة للتعامل مع فی الأمن فی حال

إقرأ أيضاً:

بعد أيام على افتتاحها.. أبواب 9 مشاريع تغلق في النجف

أعلن قائممقام قضاء الكوفة، حمزة العلياوي، اليوم الأربعاء، عن اغلاق تسعة مشاريع مخالفة لشروط السلامة. وقال العلياوي في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه "باشرت هذا اليوم اللجنة الخاصة بغلق المشاريع المخالفة لمتطلبات الوقاية والسلامة وحسب توجيهات رئيس الوزراء ومحافظ النجف الاشرف ورئيس الوحدة الادارية في قضاء الكوفة العلوية المقدسة".

وأضاف: "حيث قامت بغلق تسعة مشاريع مخالفة وتم إبلاغها بعدم فتحها لمدة خمسة عشر يوما لحين إكمال جميع متطلبات الوقاية والسلامة وتم إبلاغ الأجهزة ذات الصلة بمتابعة المخالفين كلا حسب موقعه بما فيه خدمة لهذه المدينة المقدسة واهلها الكرام".

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من 5 مخاطر للخصوصية على منصات التواصل
  • وزارة الحج: 3 تنبيهات بشأن إرشادات السلامة حال استخدام السلالم الكهربائية في الحرم
  • محافظ شمال الباطنة يتفقدعدداً من المراكز الصيفية بالمحافظة
  • بعد أيام على افتتاحها.. أبواب 9 مشاريع تغلق في النجف
  • 5 أضرار يسببها التكييف عند تشغيله طوال الوقت.. تجنبها بـ4 خطوات
  • غلق مطعم و"كوفي شوب" وصالون تجميل في بغداد
  • فعاليات توعوية حول المخدرات والمؤثرات العقلية والسلامة المرورية
  • محافظ الدقهلية يكلف رؤساء المراكز والاحياء بتطبيق المواعيد الجديدة لغلق المحال
  • محافظ أسيوط يوجه رؤساء المراكز بمتابعة تطبيق مواعيد غلق المحلات والمولات
  • محافظ أسيوط يوجه رؤساء المراكز بمتابعة تطبيق مواعيد غلق المحلات والمولات التجارية