رغم أهميتها واستخداماتها الكثيرة، تُصاب الأخشاب المصنّعة من أشجار البامبو ببعض الآفات أو ما يُعرف علمياً باسم «الناخرات» التى تؤدى إلى حدوث أضرار بالغة، قد ينتج عنها تدهور وتلف الأخشاب وانخفاض القيمة التسويقية والصفات الميكانيكية لأخشاب البامبو، إلا أن العلم يقدم لنا الطرق التى يمكن بها حماية أخشاب البامبو من هذه «الناخرات».

ويوضّح د. محمد عبدالغنى، الأستاذ المساعد بمعهد بحوث وقاية النباتات، قسم بحوث ناخرات الأخشاب ومنتجاتها، أهم هذه «الناخرات»، مشيراً إلى أن من بينها خنفساء البامبو التى تُصيب أخشاب البامبو، وجريد النخيل، والبوانسيانا، والألبيزيا، الهيماتوكسيلو، ولهذه الخنافس ثلاثة أجيال سنوياً، وتكون الخنافس متوافرة خلال الفترة الممتدة بين آخر مارس وحتى أوائل نوفمبر.

وتُسبب الإصابات بهذه الخنافس، وفقاً لـ«عبدالغنى»، أضراراً خطيرة حيث تُقلل قيمة الخشب وتتلف الأثاثات الخشبية التى تُصيبها، حيث تهاجم الذكور والإناث الأخشاب وتصنع فتحات دخول ويسقط مسحوق ناعم حول الخشب المُصاب، وعند عمل قطاع فى الخشب تظهر الأنفاق اليرقية غير منتظمة فى الحجم بفضل النمو اليرقى وتكون معبّأة بالنواتج، كما تظهر أيضاً غرف التعذير، وكذلك تظهر بوضوح فتحات خروج الخنافس. وثمة نوع آخر من خنفساء البامبو، يصيب خشب البامبو الذى يُستعمل فى أغراض متعدّدة منها الأثاثات، والأعمدة، والأسقف، والحوائط، والعوارض، كما تصيب جريد النخيل وقواعد سعف النخيل، ولهذه الخنافس 3 أجيال سنوية، وتمتد فترة نشاط هذه الخنافس من النصف الأول من شهر فبراير إلى النصف الثانى من شهر نوفمبر.

وتُسبّب الإصابة بهذه الخنافس أضراراً خطيرة وتخفض قيمة الخشب المصاب، وينتج هذا الضرر إحداث ثقوب الدخول وثقوب الخروج وبواسطة الأنفاق اليرقية، التى تكون معبّأة بمسحوق ناعم ناتج من الحفر والتغذية.. وتختلف الأنفاق فى أحجامها كلما تقدّمت اليرقة فى النمو، والتى تظهر عند تشريح الخشب المصاب، كما يظهر أيضاً وجود اليرقات والعذارى والحشرات الكاملة.

ويوضح أستاذ مساعد وقاية النبات، أنه لمكافحة خنافس البامبو يجب استعمال الأصناف المقاومة من البامبو عند استخدامها فى الأثاثات أو أى أغراض أخرى، بالإضافة إلى معاملة نهايات القطع السليمة بالمبيدات للوقاية، وكذلك سدها باللاكيه، وذلك لمنع الخنافس من الدخول، لأن الخنافس لا تنجح فى اختراق قلف البامبو الأملس، كما يجب دهان الأخشاب المصابة حتى التشبُّع بأحد المبيدات، مثل «السيديال أو الهوستاثيون أو السومثيون» المذابة فى الكيروسين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البامبو التى ت

إقرأ أيضاً:

شخصية جديدة تظهر في أزمة اللاعب أحمد رفعت.. وشقيقه يرد

حينما تحدث لاعب كرة القدم المصري الراحل أحمد رفعت، قبل وفاته، عن مشكلة نفسية مر بها، موضحا أنها كانت سببًا في تعرضه لأزمة قلبية خلال إحدى مباريات فريقه "فيوتشر"، فإنه ذكر أن شخصين كانا وراء المشكلة، دون أن يسمهما.

وبعد وفاته السبت، تحدثت دوائره المقربة عن أن الشخص الأول هو رئيس نادي فيوتشر السابق (مودرن سبورت حاليًا)، رئيس رابطة الأندية المحترفة في مصر حاليًا، أحمد دياب، قبل أن يشير محامي اللاعب الراحل، محمد رشوان، الثلاثاء، إلى أن الشخص الآخر هو اللاعب السابق والإداري بنادي فيوتشر، عبد الظاهر السقا.

وقال رشوان في تصريحات على شاشة "إم بي سي مصر" الفضائية: "الشخص الثاني في الأمر هو عبد الظاهر السقا، باعتباره مدير الكرة في الفريق".

محامي رفعت: دور مدير الكورة التأكد من صحة أوراق اللاعبين.. وعبدالظاهر السقا يرد: انا علاقتي برفعت كانت طيبة ودوري تنفيذ قرارات الادارة فقط يعرض الآن مجاناً على شاهد http://onshahid.net/6008ePnO0 #الكورة_مع_فايق #MBCMASR2

Posted by MBC MASR 2 on Tuesday, July 9, 2024

ورد السقا على نفس القناة، وقال: "أنا كمدير للكرة ليست مهمتي بيع لاعب أو شراؤه. أنفذ أوامر الإدارة".

من جانبه، نفى وكيل اللاعب الراحل، نادر شوقي، أن يكون الشخص الذي تحدث عنه رفعت هو السقا، وهو الأمر الذي نفاه أيضًا شقيق اللاعب الراحل محمد رفعت.

وصرح الأخير: "الاسم الثاني لا يعرفه أحد سوى أحمد رحمه الله".

شقيق أحمد رفعت: عبدالظاهر السقا غير مسئول عما حدث لأخي والاسم التاني محدش يعرفه غيره أحمد الله يرحمه.. وهيثم عرابي يتعرض لهجوم وهو ملهوش ذنب يعرض الآن مجاناً على شاهد http://onshahid.net/6008ePnO0 #الكورة_مع_فايق #MBCMASR2

Posted by MBC MASR 2 on Tuesday, July 9, 2024

والثلاثاء، أعلن رئيس نادي "مودرن سبورت"، وليد دعبس، استقالته من منصبه وانسحابه من المشهد الرياضي في مصر، وذلك بسبب الأزمة التي هزت الوسط الرياضي المصري.

وكشف دعبس في بيان نشره النادي الأخير الذي لعب له رفعت قبل رحيله، تفاصيل إحالة اللاعب للمحاكمة العسكرية وسجنه لمدة شهرين، قبل العودة بعد ذلك إلى الملاعب.

وتوفي اللاعب السبت، عن عمر ناهز 31 عاما، بعد 4 أشهر من سقوطه على أرضية الملعب خلال الدقائق الأخيرة من مباراة فريقه "فيوتشر" (الذي تغير اسمه قبل أيام إلى مودرن سبورت) أمام نادي الاتحاد بالإسكندرية، ونُقل إلى المستشفى، حيث تعرض لتوقف عضلة القلب لمدة تصل إلى حوالي ساعتين، قبل أن تكتب له النجاة.

بعدها، وعقب تعافيه، خرج رفعت في مقابلة تلفزيونية مؤكدا أن ما حدث له كان "نتيجة ضغوط عصبية، وتعرضه لأذى نفسي، من شخص يتمتع بنفوذ كبير". وقال في فقرة أخرى من المقابلة إنه تعرض لتلك الضغوط من "اثنين مسؤولين"، دون توضيح أكثر من ذلك.

مصر.. رئيس "مودرن سبورت" يستقيل ويروي وقائع محاكمة أحمد رفعت عسكريا أعلن رئيس نادي "مودرن سبورت" (فيوتشر سابقًا)، وليد دعبس، استقالته من منصبه وانسحابه من المشهد الرياضي في مصر، وذلك بسبب أزمة لاعب كرة القدم الراحل أحمد رفعت، والذي تعرض لأزمة قلبية على أرض الملعب قبل حوالي 4 أشهر، في واقعة هزت الوسط الرياضي المصري.

ثم جاء الإعلان المفاجئ عن وفاة رفعت، صباح السبت، ليحدث صدمة لدى جماهير كرة القدم في مصر، مما أدى إلى تفجر الجدل عن المتسبب في "أزمة" اللاعب، وما حدث له حتى وفاته.

وفي مداخلة مع برنامج "ام بي سي مصر"، السبت، أكد دياب أن النادي استصدر قرارا وزاريا لرفعت للسفر مع بعثة النادي إلى ليبيريا (حيث كان النادي يلعب مباراة قارية)، وكان هذا القرار الوزاري ينتهي في 10 أكتوبر 2022، ثم استخرج إداري الفريق تصريح السفر للعب من إدارة التجنيد، وسافر فعلا.

وأضاف أنه في الخامس من أكتوبر تقدمت إدارة النادي بطلب لوزارة الشباب والرياضة بمد سفر رفعت لدولة الإمارات لنادي الوحدة، ومدد السفر إلى يناير التالي، مشيرا إلى أن تصريح السفر هذا يصلح لثلاثة أشهر. 

وأشار إلى أنه رفعت عاد بعد ذلك إلى مصر، وأعيد قيده بفيوتشر في يناير، وقد لعب له بالفعل حتى نهاية الموسم، مشيرا إلى أن سفره "كان بشكل قانوني". 

وأعلنت وزارة الشباب والرياضة في مصر، الأحد، فتح تحقيق بشأن ملابسات سفر اللاعب للاحتراف في الخارج عام 2022 وذلك رغم تجنيده بالقوات المسلحة.

وذكر بيان أن الوزير أشرف صبحي أصدر قرارًا بتكليف اللجنة القانونية العليا بالوزارة، للتحقيق في جميع الملابسات وفحص جميع المستندات الخاصة بسفر رفعت.

وأوضحت وزارة الرياضة أن القرار جاء نظرا لما أثير مؤخرا عبر وسائل الإعلام بشأن وجود شبهة مخالفات إدارية وقانونية، شابت سفر اللاعب خارج البلاد.

كما أصدر وزير الشباب والرياضة قرارا بتشكيل لجنة من المختصين بالوزارة للقيام بأعمال الفحص والمراجعة لجميع المستندات بنادي مودرن سبورت والاتحاد المصري لكرة القدم، واللجنة الأولمبية المصرية في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. تفاصيل
  • من الخنافس إلى الديدان.. سنغافورة توافق على استهلاك الحشرات كغذاء للبشر
  • تحذير للأردنيين.. نبات للزينة قد يسبب الوفاة
  • شخصية جديدة تظهر في أزمة اللاعب أحمد رفعت.. وشقيقه يرد
  • متحدث الصحة يكشف تفاصيل برنامج حماية القلب للرياضيين
  • "وجود تشريعات تحميها".. أستاذ قانون دولي يكشف السبب في جرائم سرقة الآثار (فيديو)
  • محافظ أسوان يكشف تفاصيل الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • لمزارعي القطن.. نصائح وإجراءات عاجلة للتعامل مع الموجة الحارة
  • الزراعة تصدر نصائح وإجراءات عاجلة لمزارعي القطن للتعامل مع الموجة الحارة
  • كيفية التسجيل في منصة جود الإسكان للمطلقات