الجزيرة:
2024-07-03@21:11:46 GMT

باريس تعلن استئناف أنشطتها العسكرية وسط أفريقيا

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

باريس تعلن استئناف أنشطتها العسكرية وسط أفريقيا

أعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية -اليوم الاثنين- أن أنشطة التدريب والتعاون التي يقوم بها العسكريون الفرنسيون وسط أفريقيا تستأنف تدريجيا "كل حالة على حدة".

وتنشر فرنسا نحو 400 جندي في الغابون يتعاونون مع الجيوش الوطنية أو دول الجوار لتنظيم مناورات أو تدريبات، ويشاركون في حماية الرعايا الفرنسيين وهم جاهزون لدعم العمليات.

وكانت أنشطتهم عُلّقت بعد انقلاب 30 أغسطس/آب الماضي في الغابون.

وفي الأول من سبتمبر/أيلول الجاري، قال وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو -في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو- "إنهم جنود يقومون بالتدريب، وكانوا دائما إلى جانب الجيش الغابوني، وفي الوقت الحالي عُلّقت أنشطتهم بانتظار رؤية أكثر وضوحا للوضع السياسي".

وكان لوكورنو شدد على التباين بين الانقلاب في الغابون وما حصل في النيجر يوم 26 يوليو/تموز الماضي.

وشدد على أن بلاده تدين جميع الانقلابات، وقال "لا يمكننا أن نساوي بين الوضع في النيجر، حيث أطاح عسكريون غير شرعيين رئيسا انتُخب شرعيا، أما الوضع في الغابون فإن الدافع الذي قدمه العسكريون هو عدم احترام القانون الانتخابي والدستور. وفي الواقع -وأنا مسؤول عن كلامي- هناك شكوك حول صدقية الانتخابات في هذا البلد".

ويوم 30 أغسطس/آب الماضي، أطاح الجيش الغابوني بالرئيس علي بونغو الذي وصل إلى سدة الحكم قبل 14 عاما، بعد لحظات من إعادة انتخابه في اقتراع اعتبره العسكريون كما المعارضة مزورا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس الوزراء الغابوني المدني الانتقالي ريمون ندونغ سيما -أمس الأحد- قوله إن مهلة عامين قبل تنظيم انتخابات حرة وعد بها العسكريون "هدف معقول".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی الغابون

إقرأ أيضاً:

الداخلية الفرنسية تعلن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية

ذكرت صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية، أن “حزب التجمع الوطني اليميني وحلفاؤه، تصدر نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا”.

ونقلت الصحيفة، أن “بيانات وزارة الداخلية الفرنسية، أفادت بأن “الائتلاف الرئاسي بقيادة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جاء في المركز الثالث”.

ووفقا للصحيفة، “حصل حزب التجمع الوطني اليميني وحلفاؤه على 33.4% من الأصوات، وجبهة الشعب الجديد اليسارية في المرتبة الثانية بـ 27.98% من الأصوات، بينما حصل ائتلاف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على 20.76% فقط.”

هذا وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعا في وقت سابق، “إلى التوحد ضد حزب “التجمع الوطني اليميني”، تعليقا على النتائج الضعيفة التي حققها حزبه في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية”.

وبحسب صحيفة “لوموند”، لفت ماكرون، “إلى الإقبال الكبير على صناديق الاقتراع”، وقال: “في مواجهة التجمع الوطني، حان الوقت لوحدة واسعة وديمقراطية وجمهورية بشكل واضح في الجولة الثانية”.

آخر تحديث: 1 يوليو 2024 - 10:08

مقالات مشابهة

  • مجلس الاتحاد السكندرى يجتمع مع سفير فرنسا على خلفية تنظيم اولمبيات باريس
  • أطباء بلا حدود في المخا تعلن استكمال نقل أنشطتها إلى مستشفى المخا العام
  • حاخام فرنسا الأكبر يدعو اليهود لمغادرة باريس: «لا يوجد مستقبل لهم»
  • باريس تؤسس قيادة إفريقية للجيش الفرنسي
  • الخبازون العسكريون يعدون الرغيف رقم مليون في منطقة العملية العسكرية الخاصة
  • ريال مدريد يطرح قميص مبابي في الأسواق
  • مجلة: أوكرانيا قد تعلن تخلفها عن السداد في أغسطس
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا
  • زعيمة التجمع الوطني اليميني مارين لوبن تعلن فوزها بالانتخابات الفرنسية
  • الداخلية الفرنسية تعلن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية