موقع 24:
2024-07-31@04:38:27 GMT

لندن تؤكد استهداف روسيا سفينة شحن في البحر الأسود

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

لندن تؤكد استهداف روسيا سفينة شحن في البحر الأسود

أعلنت، بريطانيا، الإثنين، نقلاً عن معلومات استخباراتية أن الجيش الروسي استهدف سفينة شحن مدنية في البحر الأسود بـ"عدة صواريخ" الشهر الماضي لكن القوات الأوكرانية اعترضتها بنجاح.

وأفادت الحكومة البريطانية بأن سفينة ضمن أسطول البحر الأسود الروسي أطلقت الصواريخ وبينها صاروخا كروز من طراز "كاليبر" باتّجاه ميناء أوديسا في جنوب أوكرانيا بتاريخ 24 أغسطس(آب).

وذكر مكتب وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث بأن معلومات استخباراتية نُزعت عنها السريّة كشفت أن الهدف كان سفينة شحن ترفع علم ليبيريا راسية هناك.

UK announced British military & security services will monitor the Black Sea, to deter Russia from striking cargo ships transporting grain from #Ukraine to developing countries. Due to ???????? actions, London will also host a global food security summit in Nov. https://t.co/zYCm0m57bz pic.twitter.com/aDJfiI3xNu

— Glasnost Gone (@GlasnostGone) September 8, 2023

وأضاف أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أحبطت الهجوم على السفينة المدنية إذ لم يضرب أي من الصاروخين الهدف.

وقال المكتب في بيان إنه "على الرغم من فشله، إلا أن (الهجوم) يظهر بوضوح المساعي الروسية المتواصلة لخنق الاقتصاد الأوكراني".

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"عدم الاكتراث لحياة المدنيين" ومحاولة "استخدام المواد الغذائية وعمليات التجارة البريئة كأسلحة على حساب بقية العالم".

تزداد حدة النزاع في البحر الأسود بعدما انسحبت روسيا في يوليو(تموز) من اتفاق للحبوب أُبرم برعاية الأمم المتحدة وتركيا وهدف لضمان سلامة الملاحة للسفن المدنية.

هاجمت موسكو مذاك البنى التحتية في الموانئ الأوكرانية في ما تقول كييف إنها محاولات تهدف للإضرار بصادراتها وتقويض الأمن الغذائي العالمي.

وفي إشارته إلى استهداف السفينة المدنية في 24 أغسطس(آب) بينما أدلى ببيان أمام البرلمان بشأن قمة مجموعة العشرين، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن العملية تكشف "حد اليأس الذي يشعر به بوتين".

قال سوناك، الإثنين، إن الجيش الروسي استهدف سفينة شحن مدنية في البحر الأسود "بعدة صواريخ" يوم 24 أغسطس(آب).

وأضاف للبرلمان "علمنا عن طريق معلومات المخابرات أن الجيش الروسي استهدف سفينة شحن مدنية في البحر الأسود بعدة صواريخ يوم 24 أغسطس".

وأضاف أن الهجمات الروسية على المواقع الأوكرانية دمّرت أكثر من 270 ألف طن من الحبوب، وهي كميّة تكفي على قوله "لإطعام مليون شخص لمدة عام".

وقال سوناك: "لدى أوكرانيا الحق في تصدير منتجاتها عبر المياه الدولية ولديها الحق الأخلاقي في شحن الحبوب التي تساعد على إطعام العالم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية بريطانيا فی البحر الأسود سفینة شحن

إقرأ أيضاً:

تقارير: مقتل 19 جنديا روسيا بهجوم في لوغانسك

ذكرت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الأحد، أن الجيش الأوكراني ألحق خسائر فادحة بالقوات الروسية في هجوم صاروخي في لوغانسك في شرقى أوكرانيا، حيث أفادت تقارير بمقتل حوالي 19 شخصا بعد يوم من الهجوم.
وذكرت وسائل إعلام أوكرانية، نقلا عن وسائل التواصل الاجتماعي الروسية والدوائر العسكرية الأوكرانية، أن القوات الأوكرانية ضربت أفرادا من وحدة مشاة مدرعة بصواريخ "أتاكامز" خلال اجتماع في منطقة تدريب. وقتل ما لا يقل عن 19 جنديا روسيا وأصيب 71 في الهجوم المفاجئ الذي قالت التقارير إنه وقع أمس السبت على الرغم من أنه لم يتسن التحقق من المعلومات بشكل مستقل.
وعادة ما تستخدم القوات الأوكرانية فقط صواريخ "أتاكامز"، التي تأتي من المخزونات الأميركية، على أهداف عالية القيمة.
وربما استخدمت قوات كييف طائرة مسيرة للكشف عن حشد القوات قرب لوغانسك في أوكرانيا. 

أخبار ذات صلة الجيش الروسي يعلن تحقيق إنجاز ميداني في أوكرانيا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • روسيا تستعرض قوتها بـ 20 ألف جندي و300 سفينة و50 طائرة
  • بعد رفض إسبانيا استقبالها.. ناشطون مغاربة يستنفرون لمنع رسو سفينة «إسرائيلية» في موانئهم
  • ناشطون مغاربة يستنفرون لمنع رسو سفينة “اسرائيلية” في موانئهم
  • الجيش الروسي يحرر بلدة جديدة في جمهورية دونيتسك
  • رقم قياسي عالمي.. مقاتلة “سو-35” الروسية تدمر “ميغ – 29” الأوكرانية من مسافة 213 كم
  • الأمن الروسي يعتقل رجلاً متورطاً في نقل معلومات حول القوات الروسية إلى الجانب الأوكراني
  • مؤتمر «تشاوري» سوداني لوقف الحرب في ميونيخ
  • يسبق مباحثات جنيف .. مؤتمر سوداني تشاوري لوقف الحرب في ألمانيا
  • تقارير: مقتل 19 جنديا روسيا بهجوم في لوغانسك
  • روسيا تسيطر على قريتين بمنطقة دونيتسك الأوكرانية