مصراوي:
2024-10-03@07:04:45 GMT

اياتا: قطاع الطيران يواصل دعم جهود الإغاثة في المغرب

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

اياتا: قطاع الطيران يواصل دعم جهود الإغاثة في المغرب

كتب- محمد عبيد:
أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "اياتا"، قيام قطاع الطيران المدني بدور مهم في توصيل المساعدات الإنسانية إلى المغرب بأسرع وقت، ضمن جهود الإغاثة الدولية عقب الزلزال المأساوي الذي ضرب المغرب مؤخراً ودمر أجزاء كبيرة من البلاد وأودى بحياة وإصابة آلاف.

وأعرب كامل العوضي، نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط عن تعازي قطاع الطيران للشعب المغربي، وقال: "يقف اليوم العالم أجمع مع الشعب المغربي في مصابهم جراء هذه الكارثة الإنسانية ، وأتقدم باسم شركات الطيران الأعضاء في "اياتا" بتعازينا القلبية إلى المغرب ، كما نشيد بالجهود الدؤوبة التي تقوم بها فرق الإنقاذ والدور الهام الذي يقوم به قطاع الطيران في تسهيل ودعم عمليات الإغاثة إلى المتضررين".



وأضاف "العوضي"، أن دول مثل التشيك وقطر والسعودية وإسبانيا والإمارات والمملكة المتحدة تقوم بتسيير رحلات جوية لنقل المساعدات الإغاثية من إمدادات وفرق طبية وكوادر متخصصة إلى المناطق المتضررة لتسريع عمليات الاستجابة الإنسانية.

وأشار إلى أن ما تقوم به شركات الطيران لدعم جهود الإنقاذ والعمليات الإنسانية، تتعاون "إياتا" مع الجهات الفاعلة في المغرب لضمان استمرارية عمليات الدعم التي يقوم بها القطاع.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة جهود الإغاثة زلزال المغرب إياتا قطاع الطیران

إقرأ أيضاً:

المغرب يبرز مؤهلاته بمعرض “إنوترانس” ببرلين.. وخبير يؤكد أن البراق يشكل نقلة نوعية

أخبارنا المغربية - بدر هيكل

يعتبر معرض إنوترانس (InnoTrans) في برلين واحدا من أكبر المعارض الدولية المتخصصة في صناعة النقل والمواصلات، حيث يركز على التكنولوجيا والابتكارات في مجالات السكك الحديدية، النقل البري، النقل البحري، والطيران ؛ويُعقد المعرض كل عامين ويجمع بين الشركات المصنعة، المزودين، والخبراء من جميع أنحاء العالم.

وقد عرف المعرض هذا العام مشاركة المغرب، الذي لم يفوت فرصة استعراض امكانياته في مجال النقل، خاصة في ظل الاستحقاقات القارية والعالمية الكبرى المقبلة. فخلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمعرض “إنوترانس 2024″، استعرض محمد ربيع الخليع، رئيس المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب، الكيفية التي رسخ بها المغرب مكانته كفاعل رئيسي على المستويين الإقليمي والقاري في قطاع السكك الحديدية مؤكدا أن "المغرب، بفضل المشاريع الطموحة التي تم إطلاقها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ارتقى إلى مرتبة مرجعية ضمن الاقتصادات المتوسطة".

وتعليقا على هذا الحدث، قال الباحث في شؤون الاقتصاد والتدبير "محمد اعليلوش"، في تصريح خص به "أخبارنا"، أن قطاع النقل في المغرب يعد محوريًا للاقتصاد، حيث يسهم في تعزيز التجارة الداخلية والخارجية، ويدعم التنمية السياحية".

مضيفا في السياق ذاته، أنه من خلال تطوير البنية التحتية، مثل الطرق والموانئ والسكك الحديدية، يمكن تحسين كفاءة النقل وتقليل تكاليفه.

مؤكدا أن قطاع النقل "يلعب دورًا حيويًا في ربط المناطق النائية بالمراكز الحضرية، مما يسهل الوصول إلى الخدمات والفرص الاقتصادية.

وفي سياق متصل، ركز "الخليع"، على مشروع تمديد خط القطار فائق السرعة ليصل إلى مدينة مراكش، وذكر أن هذا المشروع “سيمكن من ربط العاصمة السياحية للمملكة ببوابة أوروبا في غضون ساعتين و45 دقيقة فقط”، مسجلا أن مشروع القطار فائق السرعة، بالإضافة إلى المشاريع السككية الأخرى المخطط لها في المملكة، تجذب العديد من المستثمرين الأجانب.

ويعتبر قطار البراق فائق السرعة في المغرب، جزءاً من استراتيجية الحكومة لتطوير وسائل النقل وتعزيز البنية التحتية، حيث يربط حاليا بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة.

وحول المستجدات التي عرفها موضوع البراق بمعرض برلين، أكد "اعليلوش" أن النقل السككي في المغرب، خاصة مع مشروع البراق، يمثل نقلة نوعية في مجال التنقل، بحيث يعزز بشكل كبير الربط الاقتصادي، علما أن هذا المشروع يعتبر نموذجًا للابتكار في النقل، ويعكس التزام المغرب بتحديث بنيته التحتية.

مقالات مشابهة

  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد
  • مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • حزب الله: الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على المؤسسات الإعلامية والصحفيين في غزة ولبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الطيران الإسرائيلي يواصل غاراته على عدة قرى جنوبي لبنان
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • فوضى السفر في إسرائيل.. شركات الطيران تتلقى ضربة جديدة
  • المغرب يبرز مؤهلاته بمعرض “إنوترانس” ببرلين.. وخبير يؤكد أن البراق يشكل نقلة نوعية
  • المنتخب المغربي للفوتصال يغادر كأس العالم مرفوع الرأس بعد أداء رائع أمام البرازيل (فيديو)
  • مدرب البرازيل: المنتخب المغربي من أقوى المنتخبات في العالم عذبنا ولم نفز عليه سوى بجزيئات بسيطة