تنشر السومرية نيوز، صورا لبحيرة ساوة في محافظة المثنى بعد موجة الجفاف التي ضربت مصادر تغذيتها.   وقال مستشار ومعاون محافظ المثنى لشؤون الزراعة والموارد المائية عبد الوهاب فليح الياسري بحديث خاص لـ السومرية نيوز، ان "بحيرة ساوة تغذيتها من المياه الجوفية وليس من المياه السطحية ولا توجد هناك علاقة بين مستوى نهر الفرات وانخفاض البحيرة على اعتبار ان طرق التغذية مختلفة بينهم".



وأضاف، انه "لا توجد أسباب واضحة لانخفاض وارتفاع مستوى مياه البحيرة وتعتبر وزارة الموارد المائية ومركز إنعاش الاهوار المسؤول المباشر عن معرفة مصادر تغذيتها بالمياه".

وتابع، ان "هناك دراسات كثيرة تعمل من اجل إنعاش بحيرة ساوة وإيقاف تدهورها لكن يوجد اسرار وغموض كبيرين في هذا الموضوع لحد الان ولا نستطيع إنعاش حقول تغذية البحيرة الذاتية لأنه قد تكون بأعماق كبير في باطن الأرض"، مشيرا الى انه "لا يمكن للأسماك ان تعيش في مياهها لان نسبة الملوحة فيها عالية جدا وأكثر من مياه البحر بأضعاف".

واكد مركز أبحاث البادية وبحيرة ساوة، انه "في حال توفر كميات المياه اللازمة لعشرات السنوات القادمة، لربما ستدب الحياة من جديد في ساوة".

وأوضح ان "الجفاف ضرب البحيرة بقوة جراء معامل الملح القريبة منها وزراعة البادية، وبذلك قد انتهى مورد أقتصادي مهم للمحافظة في حال يمكن استثمارها كمنتجع سياحي لاستقطاب السياح".

ونوه الى ان "هناك العديد من أنواع السمك المهمة اختفت وهاجرت الطيور النادرة منها".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

امريكا تفضخ السعودية وتنشر صورا لاقلاع طائراتها بعدوانها على اليمن

الرئيسةأهم الأخبار القيادةُ المركزية الأمريكية تنشرُ صوراً لطائرات أمريكية أقلعت من السعوديّة في العدوان على اليمن في يوليو 6, 2024 مشاركة المسيرة – متابعات كشفت الولاياتُ المتحدة، السبت، عن الدورِ الذي لعبته المملكةُ السعوديّة في تحالف العدوان الأخير على اليمن إلى جانب واشنطن ولندن. ونشرت القيادةُ المركَزية للقوات الأمريكية، السبت، صوراً لأول مرة منذ بدء عدوانها على اليمن في يناير الماضي، حَيثُ تظهر الصور قيام طائرة وقود أمريكية “كيه سي -135” بتزويد مقاتلات عسكرية من نوع “إف 16 فايتنج فالكون” بالوقود جواً. وتشير صورُ الجيش الأمريكي إلى أن الطائرة “كيه سي” أقلعت من قواعدَ أمريكية في السعوديّة، وُصُـولاً إلى جنوب البحر الأحمر، حَيثُ تشن واشنطن غاراتٍ مكثّـفة تصاعدت وتيرتها خلال الأيّام الأخيرة. وبحسب الجيش الأمريكي، فَــإنَّ التزودَ بالوقود جواً سيمكّن مقاتلات واشنطن والدول الحليفة لها من الحفاظ على ما وصفتها بالعمليات العسكرية في البحر الأحمر من مسافات طويلة، كما أن التزودَ بالوقود جواً يأتي بعد أسابيعَ على قرار أمريكا سحب أسطول حاملة الطائرات الأمريكية “آيزنهاور” من البحر الأحمر وتراجعها عن نشر “روزفلت” خشية استهدافها من قبل القوات المسلحة اليمنية التي أدخلت أسلحة جديدة منها الزورق المسيّر “طوفان المدمّـر”. ويأتي كشفُ الجيش الأمريكي السبت، عن سماح الرياض لواشنطن باستخدام أراضيها للعدوان على اليمن، تزامناً مع استئناف المفاوضات مرة أُخرى بين السعوديّة واليمن برعاية سلطنة عمان. من جانب آخر أوضح مسؤولُ السياسة الخارجية للاتّحاد الأُورُوبي “جوزيب بوريل” خلال زيارته مقر عملية “أسبيدس” الأُورُوبية، السبت، أن القواتِ المسلحة اليمنية تنفذ عمليات عسكرية أكثر تطوراً، مؤكّـداً أن قوات صنعاء تطور من قدراتها في استهداف السفن الإسرائيلية أَو المرتبطة بِالكيان الاحتلال. وأشَارَ المسؤول الأُورُوبي “بوريل” إلى أن إعادةَ توجيه حركة السفن عبر الرجاء الصالح تضيف من 10 إلى 14 يوماً لكل رحلة”، وهو ما يعني المزيدَ من التكاليف والأسعار والتضخم وزيادة أسعار المواد المشحونة والتأمين.

مقالات مشابهة

  • نبيل فهمي: إثيوبيا لن تتراجع عن سد النهضة وأزمة المياه قادمة في حالة الجفاف
  • امريكا تفضخ السعودية وتنشر صورا لاقلاع طائراتها بعدوانها على اليمن
  • الجفاف في كردستان يصل إلى مراحل خطيرة والأهالي يفرطون باستخدام المياه الجوفية
  • الجفاف في كردستان يصل إلى مراحل خطيرة والأهالي يفرطون باستخدام المياه الجوفية- عاجل
  • عمرو سعد يشارك صورا من كواليس تحضيرات برنامج بيت السعد
  • "بلدية غزة": نواجه صعوبات كبيرة نتيجة نقص الوقود لعمل البلديات
  • “بلدية غزة”: نواجه صعوبات كبيرة نتيجة نقص الوقود لعمل البلديات
  • كريم قاسم ينشر صورا من مشاهد المصارعة في فيلم «ولاد رزق 3»
  • اختبار بسيط لمعرفة مدى حاجة جسدك لتناول الماء.. «النتيجة مفاجأة»
  • وزير الري: نعمل على تطوير المنشآت المائية ومنظومات الري ووصول المياه لكل مزارع دون مشاكل