بوابة الوفد:
2024-12-25@01:53:01 GMT

گصورة رجل الدين فى الدراما التليفزيونية

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

فى ظل عالم جديد ملئ بالمتغيرات والتحديات نجد أن الفضاء الرقمى الإلكترونى ووجود سماوات مفتوحة قطعت المسافات بين الثقافات وألغت الحدود السياسية والجغرافية، مما كون وشكل عالمًا جديدًا يفتقر إلى النموذج والقدوة، عالم يشبه ذلك العالم الذى هدم ناموس الأسرة وصورة الأب مع نظرية «سيجموند فرويد « عن عقدة «أوديب» وكراهية الابن لأبيه، وأيضًا نظرية «كارل ماركس» الاقتصادية التى قوضت أركان الملكية والامبراطوريات الأوروبية حين كتب عن رأس المال، ولم تكن نظرية «داروين» فى النشوء والارتقاء وأن أصل الإنسان قرد وليس بشرًا قد هدمت قدسية الكنيسة وشجعت التجرؤ على القساوسة والكهنة واهتزت صورة رجل الدين المسيحى فى أوروبا أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين، ومع ثورة التكنولوجيا والسماوات المفتوحة وشبكات الإنترنت والتواصل الاجتماعى والذكاء الاصطناعى إذ بالبشرية تواجه مرحلة جديدة تسمى الديستوبيا أو ما بعد نهاية العالم الحالى، وهذه الديستوبيا إعادة لفكرة المدينة الفاضلة فيما بعد سقوط الحضارة والمدنية الحالية التى تعج بكل أنواع التشوه والفساد لغياب الروحانيات والدين وطغيان المادة والمنفعة على كل القيم الإنسانية، ومن هنا كان علينا فى الشرق أن نعيد النظر فى الصورة الذهنية لرجل الدين فى الفن والدراما التلفزيونية خاصة أن الفضاء الإلكترونى قد ألغى كل الحواجز بين الثقافات وحول الحياة إلى شاشة إلكترونية ومنصة رقمية يمتزج فيها الخيال مع الواقع فى إشكالية فرضية تثير العديد من القضايا والمشكلات الجدلية التى تهدد شبابنا وحياتنا.

من خلال تلك الصور الذهنية المشوهة التى قدمت تحت ستار الدين والسياسة وأسهمت فى تكوين نماذج إرهابية متعصبة  لا تعبر عن الدين وتظهر رجال الدين كما المحرك الأساسى لكل المجريات الدموية. وقد غزت هذه الصور الأفلام والمسلسلات الأجنبية الإعلام، وكان لها دور فى هدم كل ما هو روحانى ودينى خاصة الدين الإسلامى.

وفى أحد أعمال «أسامة أنور عكاشة» الهامة «ومازال النيل يجرى « 1992 نجده يتعرض لأهم قضية اجتماعية اقتصادية حتى يومنا هذا ألا وهى قضية الزيادة السكانية وزواج القاصرات فى ريف مصر، وفى تناوله لتلك القضية كان الكاتب واعيًا ومستنيرًا للخطر ولأهمية دور الوعظ والخطاب الدينى فى تحديد أبعاد المشكلة، وحاول الكاتب درء الصدع وتقليص الفجوة الفكرية بين ما تنادى به الدولة والحكومة من ضرورة تنظيم الأسرة وعدد الأطفال الذين يثقلون كاهل الأسرة، وما يؤدى إليه الحمل المتكرر من مشاكل صحية للمرأة وللطفل وتعرض كليهما للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية خاصة إذا كان الحمل فى سن صغيرة لزواج البنات وموضوع التسنين  فى الوحدات الصحية.

«هاشم العدوي»، أو هشام سليم،  إمام وزارة الأوقاف

ويمثل بؤرة النور الذى تحتاجه القرية المصرية تلك البؤرة أو الطاقة النورانية لها مكانة كبرى لأنه يمثل السلطة الدينية المقدسة ذات القيمة الكبرى  فى كل قرية وفى الموروث الثقافى المصرى وأن يتم تقديم هذه الشخصية بهذا البعد التنويرى الإيجابى. هذا هو الخطاب الدينى الفعلى وليس النظرى حين يتلاحم رجل الدين وينزل من على المنبر ليكون جزءًا من نسيج الشارع والقرية، شاهدًا على الحق وداعيًا للخير بقوة الدين وقدسية المكانة لحامل كتاب الله ودارس علوم دينه ودنياه.. الدراما االتليفزيونية  والدينية خاصة ما هى إلا سلاح ذو حدين؛ لذا فإن دراسة المحتوى وتحليله هى خطوة للحد من مخاطر الفضاء الإلكترونى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مخاطر الفضاء الإلكتروني الذكاء الاصطناعى التواصل الاجتماعى

إقرأ أيضاً:

أيمن بهجت قمر يكشف أسرار النجوم: رمضان ليس رقم واحد وشيرين صوت الشارع

كشف الشاعر والسيناريست أيمن بهجت قمر، في حلقة مثيرة من برنامج “حبر سري” الذي تقدمه الإعلامية أسما إبراهيم، عن آرائه الجريئة في عدد من النجوم، فضلًا عن تفاصيل خاصة من حياته الشخصية.

تحدث أيمن بهجت قمر عن رحلته لخسارة الوزن، موضحًا أن الفنان محمد هنيدي كان السبب في تغيير حياته، قال: “هنيدي قال لي انت بتموت نفسك بسبب وزنك، وجاء قبل الفطار في رمضان وأخذني للمشي، ومن هنا بدأت رحلتي لخسارة الوزن”، مؤكدًا أنه خسر 60 كيلوجرامًا على مدار سنوات طويلة بالمشي وممارسة الرياضة، ويستعين حاليًا بمدرب لياقة بدنية للحفاظ على حالته الصحية. 

وفيما يتعلق بالفنان محمد رمضان، صرح قمر بأنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا في السينما مقارنة بإنجازاته في الدراما والأغاني، وقال: “محمد رمضان ليس رقم واحد في السينما، أفلامه لم تحقق الإيرادات التي تجعله في القمة، على عكس نجاحه الكبير في الدراما التلفزيونية والأغاني”.

 كما كشف قمر عن تفاصيل حذف مشاهد من مسلسل “فالنتينو” لعادل إمام، موضحًا أن ذلك تم لضمان اكتمال العمل بعد توقف طويل. 

واختتم حديثه بوصف شيرين عبد الوهاب بأنها “صوت الشارع”، وأنغام بأنها “واجهة مصر المشرفة”، وآمال ماهر بـ”حنجرة مصر”. 

ونستعرض المزيد من التفاصيل من خلال الفيديو جراف التالي:

https://youtu.be/LpvkeyYBTfk

مقالات مشابهة

  • سحب 1266 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة
  • سحب 1272 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة
  • ما هي نظرية أثر الفراشة وعلاقتها بالتوحد؟
  • الدراما التلفزيونية السورية المنتظرة وتجسيد ثقافة المواطنة
  • تعرف على خطوات الاستعلام الإلكترونى عن المخالفات المرورية للسيارات
  • وليد صلاح الدين: احترام كباتن الأهلي واجب والجمهور لا يعاتب إلا من حبه
  • كيف استولى 3 متهمين على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى لعدد من عملاء البنوك؟
  • اﻟﺸﺎورﻳﺔ« ﺗﻨﺘﻈﺮ ﻣﺸﺮوﻋﺎت »ﺣﻴﺎة ﻛﺮﻳﻤﺔ«
  • أيمن بهجت قمر يكشف أسرار النجوم: رمضان ليس رقم واحد وشيرين صوت الشارع
  • برلماني: حديث الرئيس السيسي دلالة على إدارة الملف الاقتصادي بذكاء وعقلية مبتكرة