لحج (عدن الغد) ياسر مقبل

ترأس مدير عام تبن الأستاذ محسن جعفر السقاف صباح اليوم الاثنين الموافق 11 سبتمبر 2023م الإجتماع الدوري للمكتب التنفيذي بالمديرية الدورة الاعتيادية لمناقشة تقرير إدارة الزراعة والري بالمديرية والوقوف أمام عمل المكاتب خلال الفترة الماضية.. وفي بداية الاجتماع رحب السقاف بالحاضرين ثم تلا الأخ حسن ناصر مدير السكرتارية المحضر السابق امام الحاضرين وتم المصادقة عليه.

في الأجتماع قال مدير عام تبن السقاف لقد منا الله علينا هذا العام بالخير وتدفقت السيول في وادي تبن وهذا يعطي مؤشر بموسم زراعي معطاء رويت فيه مساحة واسعة من الاراضي الزراعية بدلتا تبن..ويتطلب منا الاستعداد لكامل وبذل الجهود لتنظيم عملية الري والتوزيع العادل لمياه السيول..

ونظرا لعدم انتظام عملية تسير مياه السيول بشكل المطلوب واستفاد الغالبية العظمى من المزارعين نقترح تشكيل مجلس ري برئاسة محافظ محافظة لحج اللواء ركن أحمد عبدالله التركي وعضوية كل من مدير مكتب الزراعة لحج المهندس عبد الملك ناجي عبيد ومدير امن محافظة لحج ابو عارف  ومدير عام مديرية تبن الأستاذ محسن جعفر السقاف  ومدير الزراعة تبن الاخ آمين الجاوي ومدير امن تبن النقيب عبد الكريم المسهري يتولى عملية وضع الخطط ويعد استراتيجية لتوزيع مياه السيول في وادي تبن بمديرية تبن في الوادي الأعظم  وادي صفير وادي  كبير لكي تعم الفايدة وتعود تبن رقعة زراعية خضراء ويعود مجدها الزراعي.

وقف الأجتماع أمام تقرير إدارة الزراعة والري  بالمديرية واستعرض الأخ امين الجاوي مدير إدارة الزراعة والري جملة الاعمال التي تم تنفيذها خلال الفترة من يناير حتى اغسطس 2023م موضحاً ان مكتب الزراعة والري في المديرية قد قام بتنفيذ العديد من الانشطة والبرامج منها الاستعداد لاستقبال الموسم الزراعي لعام 2023م حيث قمنا بتصفية الأعبار وقنوات الري من تراكم الترسبات ونمو اشجار السيسبان في عددا من القنوات والاعبار التابعة لبعض الجمعيات الزراعية بالمديرية .

وكذا عقدنا اجتماع مع  مرشدي الري للوقوف امام خطة الري وإجراءات تقسيم المياه السيول وتم اتخاذ عددا من قرارات بموافقة مدير عام الزراعة والري محافظة لحج المهندس عبد الملك ناجي وتمثلت بتوجيه المياه للأراضي الجدب المنتدى التي لم تروى منذ سنين وتم اغلاق الأعبار حتى نهاية شهر يوليو 2023م على ان تفتح بداية شهر اغسطس جميع الاعبار لسقي الاراضي الجدبة..

وأوضح الجاوي انه بلغ اجمالي المساحة المروية (6180 فدان) من شهر يناير الى شهر اغسطس. وتمثلت الاراضي الزراعية المروية في الاعبار في العرائس، و راس الوادي، والسعدين، و فالج النينوه، و فالج عياض،و لفيح ومجاهد و لحسان و بيزج و الثعلب و عبر يعقوب و الحضارم و الوسطى و عبر علي و عبر حيدرة وعبر الهدارة من شهر مارس حتى اغسطس.

وأشار الاخ امين الجاوي حول  الدعم من المنظمات تمثل في توزيع 32 حراثة يدوية على مزارعين دلتا تبن بتمويل من جمعية التنمية الإنسانية الكويتية وتوزيع مدخلات زراعية للثروة الحيوانية لعدد 1500 مستفيد... و استلام 7 مشاريع من منظمة كير العالمية تمثلت في بناء جبيونات لعدد من قرى مديرية تبن وبلغ المستفيدين من المشروع 665 عامل ضمن برنامج النقد مقابل العمل.

وكذا دعم من منظمة يمن ايد  لعدد من قرى مديرية تبن وبلغ المستفيدين 1500 من اعلاف ومكعبات مغذية ودعم  مقدم من الصندوق الاجتماعي للتنمية بدعم 3881 مستفيد من بذور وثروة حيوانية وشبكات ري وبيوت محمية ونحل وغيره من الدعم.

كما استعرض الجاوي اهم التحديات التي تواجه سير العمل عدم وجود ميزانية تشغيلية كافية و كذلك الاراضي الزراعية واسعة وتحويلها الى مخططات سكني وهناك بعض القنوات تحتاج الى صيانه وكذا رمي مخلفات النظافة في بطن وادي صغير وكبير كما يوجد مخالفين في عملية الري ويتم رفع بهم الى مكتب الزراعة بالمحافظة لحج لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم.

هذا وقد خرج الإجتماع بعدد من القرارات والتوصيات الهادفة إلى رفع الأداء والانجاز في مختلف المكاتب التنفيذية بمديرية تبن بلحج.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: مدیر عام

إقرأ أيضاً:

موجة حر غير مسبوقة في وادي الموت تدفع كاليفورنيا لإصدار تحذيرات صارمة

حذرت سلطات ولاية كاليفورنيا السكان من زيارة منتزه "وادي الموت" مطلع الأسبوع المقبل، استعداداً لقدوم موجة حر خطيرة مصحوبة بضباب غباري. وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في كاليفورنيا أن يحطم المنتزه الرقم القياسي لأكثر الأماكن حرارة في العالم يومي الإثنين أو الثلاثاء المقبلين، حيث ستصل درجات الحرارة إلى 55 درجة مئوية، وهي أعلى درجة حرارة سجلت في هذه المنطقة منذ أكثر من 100 عام.

نبهت المصلحة الجوية إلى أن سحابة من الضغط الجوي العالي ستتسبب في انخفاض نسبة الرطوبة بشكل حاد، مما يجعل الأجواء جافة بشكل كبير ويزيد من خطر الإصابة بأمراض تنفسية. وأشارت إلى أن السكان سيشعرون بطعم "غبار الرمال على شفاههم". وأكدت إدارة المنتزه أن هذه الظروف الجوية الخطيرة تجعل من الصعب تقديم المساعدة الطارئة، حيث يصعب على مروحيات الإنقاذ العمل بفعالية في هذه الأجواء بسبب نقص قوة الرفع الناتج عن الهواء الحار.

اتخذت إدارة المنتزه إجراءات وقائية للحفاظ على سلامة الزوار، داعية إياهم إلى تجنب المشي لمسافات طويلة في "وادي الموت". وشرحت أن لمس الأسطح شديدة السخونة مثل "قاع الوادي" يمكن أن يسبب حروقاً شديدة، وحذرت من أن البقاء في الحر لفترة طويلة يضعف قدرة الجسم على تبريد نفسه بشكل صحيح عن طريق التعرق، مما يعرضهم لخطر الحرارة المميتة.

مقالات مشابهة

  • بعد إحالة التقرير للحكومة.. 19 توصية لـ "الشيوخ" بشأن تطبيق نظم الري الحديث
  • موجة حر غير مسبوقة في وادي الموت تدفع كاليفورنيا لإصدار تحذيرات صارمة
  • نادي الوحدة الإماراتي ينعي أحمد رفعت بعد وفاته
  • أول نشاط لوزير قطاع الأعمال الجديد الاجتماع برؤساء الشركات القابضة
  • بعد وفاة ‎أحمد رفعت.. مالك نادي وادي دجلة يطالب بإلغاء الدوري
  • البيشي وحيدرة يعقدان إجتماعاً موسعاً مع مجلس إدارة مستشفى الصداقة بعدن
  • تنظيم وإدارة سوهاج تكرم مدير إدارة الفتاوى لحصوله على الدكتوراه
  • شمل ملفات هامة.. نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل اللقاء الأول لوزير الزراعة
  • رئيس مدينة طامية بالفيوم يعقد لقاء خدمة المواطنين الأسبوعي
  • وزير الري: نعمل على تطوير المنشآت المائية ومنظومات الري ووصول المياه لكل مزارع دون مشاكل