أكد الفريق إيهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون قناة السويس، أنه لا بديل عن قناة السويس دوليًا، فهي أسرع طريق للنقل البحري في العالم كله.

مشروع متعدد الوسائط ولا مقارنة

وقال الفريق إيهاب مميش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء اليوم الإثنين، إن المشروع الجديد الذي يتحدثون عنه الآن هو مشروع متعدد الوسائط، أي أنه سيمشي في البحر ويُفرغ في الموانئ ويعيد الشحن في سكة حديد، ثم ينقل في سكة حديد أو سيارات نقل بري، ثم ينقل إلى البر ويفرغ مرة أخرى لينقل في بحر آخر، أي أنها عملية مكلفة للغاية، ولا مقارنة تذكر بقناة السويس.

تكلفة ومضيعة للوقت

وأضاف، أن كل هذا ليس له أي تأثير على العبور في قناة السويس، خصوصا بعد حفر قناة السويس الجديدة، لأنها أصبحت أسرع وآمن طريق ملاحي في العالم، والأقل تكلفة طبعا، موضحًا مدى ارتفاع تكلفة النقل حال وجود ناقله فيها 30 ألف حاوية مثلًا، إذ ستضطر للوقوف على الرصيف لتفريغ الشحنة لنقلها إلى سيارات نقل بري، ثم تفريغها مرة أخرى ونقلها عبر سكة حديد، وهكذا وشحنها مرة أخرى، ما يعني أن هذة عملية مكلفة للغاية، ومضيعة للوقت، وهذا ضد اقتصاديات النقل البحري.

قناة السويس تربط العالم بحريًا

وأشار مستشار رئيس الجمهورية لشؤون قناة السويس، إلى أنه عندما يتم إجراء عملية نقل بحري، فإنه يتم حساب الجدوى الاقتصادية أو التكلفة الاقتصادية فيها، موضحًا أن قناة السويس التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض، وتربطه إفريقيا بأوروبا وجميع الموانئ في العالم.

اقتصادية قناة السويس: منح الرخصة الذهبية لمشروعات داخل المنطقة الصناعية بالسخنة لأول مرة.. كامل الوزير يكشف تفاصيل حفر قناة السويس الجديدة (فيديو) ليس له أي تأثير

وفي الوقت ذاته، أكد الفريق إيهاب مميش، ضرورة الاستعداد لوجود أي تنافسية، لافتًا ألى أنه توجد وحدة اقتصادية في قناة السويس، وهذا الكلام غير جديد، لأنه محسوب منذ سنوات حتى نكون أفضل قناة في العالم، وهذا الكلام ليس له أي تأثير حاليًا ولا مستقبلًا على قناة السويس في مصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قناة السويس قناة السویس فی العالم

إقرأ أيضاً:

جامعة القناة تستقبل طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا قبل بدء التدريب الصيفي

يتوجه طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية إلى شنغهاي ومنها إلى بكين، السبت المقبل، وذلك في إطار خطة التدريب الصيفي لطلاب الكلية والتي تعد أحد ثمار التحالف الذي تم عقده مع الجانب الصيني، في أول تفعيل لبرتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه أثناء زيارة الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس إلى الصين، وتحديداً بكين في مايو الماضي وضمن التحالف الذي يضم جامعات تيانجين، خيباي، وكلية بكين لتكنولوجيا المعلومات وجامعة قناة السويس مُمثله في الكلية المصرية الصينية.

وحرص الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، على استقبال الطلاب في حضور الدكتور تامر نبيل عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية ووكلاء الكلية الدكتور أحمد سالم لشئون التعليم والطلاب والدكتور تامر منصور لشئون الدراسات العليا والبحوث و المُعيده سيمون جمال المشرف على الزيار، كما يتضمن برنامج الزيارات التوجه إلى الشركات الصينية الكبرى ومنها هواوي و360، ومؤسسات تصنيع البوردات والألواح المعدنية.

34 طالب يتوجهون للصين للتدريب 


من جانبه - أوضح الدكتور تامر نبيل أن الزيارة تبدأ من 30 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو القادم، لافتاً إلى أن عدد الطلاب المتوجهين للتدريب بالصين 34 طالب وطالبة بواقع 8 طالبات و 26 طالبا، يمثلون 10 طلاب من قسم الإلكترونيات، و5 من قسم الاتصالات، و 19 من قسم الميكاترونك.
وتابع عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية أنه سيتم تدريب الطلاب على الأجهزة الحديثة والمعامل المتطورة وذلك لإكساب الطلاب المهارات والخبرات المطلوبة، كما تحقق الزيارة بعض الأهداف الأخرى منها التعرف عن قرب على الثقافة الصينية وصقل اللغة الصينية لدى الطلاب، كما سيؤدى الطلاب أيضًا امتحان اللغة الصينية HSK، وبعدها سيتم منحهم شهادات اجتياز الدورة وفي نهايتها سيتم منح الطلاب الأوائل جوائز عينية.
 

مقالات مشابهة

  • لاستعراض أوجه التعاون.. رئيس الوزراء يلتقي مسؤولي شركة «في جروب» اليونانية
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولى شركة "في جروب" اليونانية.. تفاصيل
  • مجلس جامعة قناة السويس يعرض ملف إنجازات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • بآيادٍ مصرية.. 7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة (صور)
  • رئيس هيئة قناة السويس مصنع مصر لبناء القاطرات بترسانة سفاجا
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة
  • جامعة قناة السويس تحقق تقدم في التصنيف العالمي us news
  • جامعة قناة السويس تُحقق تقدما ملحوظا في التصنيف العالمي US News 2024
  • جامعة القناة تستقبل طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا قبل بدء التدريب الصيفي