موقع 24:
2024-07-06@06:13:35 GMT

هجمات 11 سبتمبر..22 عاماً والتداعيات لا تنتهي

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

هجمات 11 سبتمبر..22 عاماً والتداعيات لا تنتهي

يحيي الأمريكيون اليوم الإثنين، الذكرى الثانية والعشرين لهجمات 11 سبتمبر (أيلول)، التي أسفرت عن مقتل نحو 3 آلاف أمريكي، وشكلت صدمة للعالم وبداية لحروب أمريكية لا تزال تلقي بظلالها على السياسة الأمريكية حتى اللحظة.

وبدأ الأمريكيون إحياء فعاليات في مدينة نيويورك التي كانت تضم برجي التجارة قبل إسقاطهما نتيجة اصطدام طائرتين محملتين بالوقود بهما، كما شهدت العاصمة واشنطن لإحياء الذكرى الأليمة.


ce lundi 11 septembre 2023. 22 ans après !Mémorial du 11 septembre, World Trade Center, New York pic.twitter.com/fYXu4HkyF7

— Linda Robert (@LindaRo63175668) September 11, 2023 واستفاق الأمريكيون يوم  11 من سبتمبر (أيلول) عام 2001، على هجوم دموي بعد أن اختطف 19 شخصاً من تنظيم القاعدة أربع طائرات ركاب مدنية، استهدفت اثنتان منها الطوابق العليا من البرجين الشمالي والجنوبي من مركز التجارة العالمي في نيويورك، واستهدفت أخرى مبنى وزارة الدفاع الأمريكية في ولاية فيرجينيا، في حين تحطمت الطائرة الرابعة في ولاية بنسلفانيا بعد عراك بين ركاب الطائرة وخاطفيها.


ذكرى حاضرة ومرفقاً عبارة "لن ننسى" على صورة لمدينة نيويورك، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "اليوم نتذكر 2977 حياة ثمينة سُرقت منا في 11 سبتمبر، القصة الأمريكية نفسها تغيرت في مثل هذا اليوم قبل 22 عاماً، لكن ما لا يمكن ولن يتغير هو طبيعة هذه الأمة".

Today, we remember the 2,977 precious lives stolen from us on 9/11 and reflect on all that was lost in the fire and ash that September morning.

The American story itself changed on this day 22 years ago. But what could not — and will not — change is the character of this nation. pic.twitter.com/qYRfyquQxV

— President Biden (@POTUS) September 11, 2023 وكتبت نائبته كامالا هاريس: "لن ننسى أبداً أرواح الـ 2977 شخصاً التي فقدناها منذ 22 عاماً في منطقة "غراوند زيرو" وشانكسفيل والبنتاغون، ولا نزال مدينين للمستجيبين الأوائل الأبطال، وقلوبنا مع الأسر والأصدقاء الذين فقدوا أحباءهم".

We will never forget the 2,977 lives lost twenty-two years ago today at Ground Zero, Shanksville, and the Pentagon.

We remain indebted to the heroic first responders, and our hearts are with the family members and friends who lost loved ones. pic.twitter.com/bMXHhB3kdV

— Vice President Kamala Harris (@VP) September 11, 2023 وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال فعالية بالبنتاغون الذي حاولت طائرة استهدافه خلال الهجمات إن "رجال ونساء وزارة الدفاع سوف يتذكرون دائماً، وإن أمريكا عززت أمنها العالم وتعمل على مواجهة التهديدات الإرهابية"، متعهداً بالإبقاء على "أمريكا آمنة"، وفق ما ذكر موقع "الحرة" الأمريكي.
وأكد رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي، العمل بمواجهة التهديدات الإرهابية، وقال إن الإرهاب "لن يربح". حروب لم تنتهِ وعقب الهجمات أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش الابن، حرباً بمشاركة تحالف دولي ضد أفغانستان للقضاء على تنظيم القاعدة الذي كان يرأسه أسامة بن لادن، واستمرت القوات الأمريكية في البلاد حتى نهاية أغسطس (آب) العام الماضي، لتنتهز حركة طالبان الفرصة وتعود للسلطة مستغلة حالة الفراغ.

الانسحاب الأمريكي الفوضوي من #أفغانستان قد يكلف بايدن الرئاسة https://t.co/igVAcFFxOc pic.twitter.com/aNNtjbRKxK

— 24.ae (@20fourMedia) August 29, 2023 وترفض الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسلطة طالبان، لكن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تزال تواجه انتقادات حادة بشأن شكل الانسحاب من أفغانستان، وما تلى ذلك من فوضى وهجمات أدت لمقتل عدد من الجنود الأمريكيين خلال الانسحاب.
وبعد أقل من عامين على حرب أفغانستان، قادت الولايات المتحدة تحالفاً دولياً لغزو العراق، بذريعة تطويره أسلحة دمار شامل وارتباطه بتنظيم القاعدة، لكن هذه المزاعم لم تثبتها واشنطن.
وأسهمت الفوضى التي خلفتها هذه الحرب في بروز خطر تنظيم داعش الإرهابي، والذي كثف نشاطاته الإرهابية في العراق ومنها إلى سوريا، قبل أن يتحول إلى تنظيم دولي ويمتد خطره لعدد من دول العالم.

20 عاماً على #غزو_العراق.. ندوب لا تمحى https://t.co/cwYC3jSO2i pic.twitter.com/a5syTMq6Dy

— 24.ae (@20fourMedia) March 20, 2023 نظريات المؤامرة أثارت الهجمات فرضيات عديدة ترجج بعضها أن تكون الولايات المتحدة هي من دبرت الهجوم، واتجهت أخرى لدور إسرائيلي في تنفيذ الهجمات.
وبحسب موقع "الحرة" الأمريكي، "خرجت نظريات مؤامرة تتهم اليهود وإسرائيل في الهجمات، بهدف غزو العراق ودول الشرق الأوسط الأخرى للسماح للولايات المتحدة وإسرائيل بالسيطرة على الموارد والقوة في تلك المنطقة، وروج مؤيدو هذه النظرية أن الهجوم على برجي التجارة لم يتسبب بمقتل أي يهودي، لأن أربعة آلاف موظف يهودي يعملون هناك تلقوا إشعارا مسبقا بعدم الحضور للعمل، لكن من بين القتلى في الهجوم على برجي التجارة، كان هناك 119 على الأقل منهم يهود.

هجمات 11 سبتمبر.. نظريات مؤامرة تفندها الحقائقhttps://t.co/FFMVFDhKJY

— قناة الحرة (@alhurranews) September 11, 2023 وأضاف الموقع أن "من بين القصص الأخرى، واحدة تحدثت أن برجي التجارة العالميين سقطا نتيجة انفجارات متعمدة في أساساتهما وليس بسبب اصطدام الطائرتين المختطفتين، لكن في عام 2008، خلص تحقيق أجراه المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا استغرق ثلاث سنوات، أن البرج انهار بسبب حرائق كثيفة وخارجة عن السيطرة استمرت لما يقرب من سبع ساعات، بدأت بسبب الحطام الناتج عن سقوط البرج الشمالي القريب".
وتابع "سادت إدعاءات على نطاق واسع بأن وقود الطائرات لا يمكنه إذابة العوارض الفولاذية التي يتكون منها برجا التجارة العالميين، مما يشير إلى أنهما ربما تعرضا للهدم بالمتفجرات، ولكن وفقاً لتقرير رسمي، فإن الطائرات التي ارتطمت بهما ألحقت أضراراً كبيرة بأعمدة الدعم في كلا البرجين وأزاحت المواد المقاومة للحريق".
وأشار إلى أن درجة حرارة الحرائق وصلت إلى ألف درجة مئوية في بعض الأجزاء، مما تسبب في تشوه العوارض الفولاذية وانهيار المبنيين في نهاية المطاف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أمريكا هجمات 11 سبتمبر pic twitter com

إقرأ أيضاً:

برنامج Young Professionals يطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي

أعلنت كابجيميني مصر عن نجاح الدورة الأولى من برنامج "Young Professionals" في توظيف أكثر من 23 خريجًا في وظائف بدوام كامل. إذ يعد البرنامج، والذي تم إطلاقه في العام الماضي، بمثابة مبادرة شاملة تهدف إلى سد الفجوة بين المعرفة الأكاديمية والخبرة العملية في الصناعة، كما يؤكد على التزام كابجيميني بتعزيز مواهب الخريجيين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحقيق التميز في مجال التكنولوجيا المتطور باستمرار. 
وشارك 35 خريجاً من الجامعات الحكومية والخاصة في الدورة الأولى من البرنامج، والتي استمرت لمدة 9 أشهر، حيث تم تعيين كل مهني شاب في قسم معين بناءً على خلفيتهم التعليمية وتفضيلاتهم. وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من البرنامج، أكمل المشاركون جميع التدريبات الإلزامية، مما ساعدهم على التطوير المهني والالتزام بأخلاقيات العمل. في الأشهر الثلاثة التالية، تابع المشاركون زملاءهم ذوي الخبرة لاكتساب رؤى عملية، وتم تكليفهم بمهام صغيرة في خطوط الأعمال المخصصة لهم. وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من البرنامج، بدأ المتدربون بتولي المزيد من المهام بتوجيه من قبل قادة العمل لمتابعة أدائهم وضمان تلبية المعايير المطلوبة للمساهمة في المشروعات الجديدة.
وشملت الأقسام التي تم تعيينهم فيها الخدمات السحابية، تحليل البيانات، وخدمات الأعمال التي تركز على مهارات الدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات لمتحدثي اللغات، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات والأتمتة وتعهيد العمليات التجارية. وتناول البرنامج العديد من المحاور من بينها تعلم أساسيات قواعد العمل مثل: أخلاقيات العمل، القانون، حقوق النشر، سرية العمل والعملاء، كود السلوك في وسائل التواصل الاجتماعي، الأمن السيبراني، حماية البيانات، والعديد من المحاور الأخرى.
وعقب نجاح الدورة الأولى، أعلنت كابجيميني عن موعد إطلاق الجولة الثانية من برنامجها، والمقرر لها أن تبدأ في سبتمبر 2024 وتستمر لمدة 6 أشهر وذلك بمشاركة أكثر من 50 خريج جامعي. ويتم خلال الدورة الجديدة طرح آلية تتيح للمرشحين فهم الوظائف المختلفة التي تقدمها الشركة، وذلك من خلال التدريب في كل الأقسام، ثم اختيار ما يناسبهم، مع التزام الشركة المستمر بتطوير المواهب وتعزيز ثقافة التعلم في قطاع التكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • العجز التجاري الأميركي يسجل اتساع هو الأول منذ 2022
  • إيطاليا تتعرض لمئات الهجمات الإلكترونية في 2023.. وتبلغ ذروتها في أول 5 أشهر من 2024
  • برنامج Young Professionals يطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • المؤبد و10 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه للمتهمين بحيازة مواد مخدرة بالشرقية
  • فتوى بحظر النقاب في داغستان على خلفية هجمات الشهر الماضي
  • وزير الدفاع.. زكي وطنطاوي وعامر «الخدمة الأطول» و20 تقلدوا المنصب في 71 عاما
  • ماركيز: عشت أياماً جميلة في أبوظبي وتعلمت الكثير من تجربة الوحدة