الأسبوع:
2024-07-01@13:58:33 GMT

"العزوة".. والانفجار السكاني

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

'العزوة'.. والانفجار السكاني

سألتها وهى تشكو ضيق الحال وزيادة مصروفات صغارها على المدارس والدروس الخصوصية، بالإضافة إلى الطعام والشراب وخلافه.. سألتها عن إنجاب أربعة من الأطفال فى ظل هذا الغلاء؟ فأجابت بجملة تتردد دائما على الألسنة "محدش بيدينا حاجة من جيبه، إحنا بنصرف على ولادنا من شغلنا"، وعندما ناقشتها فهمت أنها تقصد الحكومة، لأنها ترسل أبناءها لمدارس حكومية وتدفع مبالغ كبيرة على الدروس الخصوصية، وعندما يمرض أحدهم تذهب به إلى الطبيب وتصرف الدواء على حسابها.

. قائمة طويلة من المبررات التى كنت أناقشها فيها، وفى النهاية قالت "إحنا بنحب يكون معانا عيال كتير".

هذه السيدة هى حالة من ضمن ملايين الحالات التى تقتنع بنفس كلامها ووجهة نظرها، فلم تفلح حملات التوعية بخطورة الإنجاب المتكرر ولا زيادة عدد أفراد الأسرة وما يترتب عليه من مشكلات ولا تأثير ذلك على تقليل فرص الرعاية المعيشية للصغار، فى زيادة وعي كثير من النساء بخطورة الزيادة السكانية على الفرد والمجتمع، وكانت النتيجة أن وصل تعداد السكان إلى ما يزيد على 105 ملايين نسمة وفقًا لآخر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء.

ووفقا للأرقام فقد سجلت محافظــات (أسيوط، سوهاج، المنيا، قنا، بني سويف) أعلـى معدلات للمواليد (27.2، 26.9، 26.0، 26.0، 24.3) لكل ألف من السكان على الترتيب.

وتؤدي مستويات الإنـجاب الحالية (2.85) في حالة ثباتها إلى وصول عدد سكان مصر إلى 119 مليون نسمة عام 2030 و165 مليون نسمة في عام 2050.

خلال المؤتمر الدولي للسكان الذى اختتمت فعالياته الجمعة الماضي، قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إننا نزيد 4 مواليد كل دقيقة بمعدل مولود كل 15 ثانية.

وأنه في أقل من يومين يكون لدينا 10 آلاف مولود جديد، وأوضح أن كل جنيه تنفقه الدولة على تنظيم الأسرة يوفر بدوره 151.7 جنيه (74.1 جنيه في التعليم، 32.9 جنيه في الصحة، 28 جنيهًا في الإسكان، 16.7 جنيه في منظومة دعم الغذاء).

كل المناقشات التى تمت خلال المؤتمر الدولي للسكان تشير إلى أن هناك مشكلة حقيقية تواجهنا كمجتمع، وهذه المشكلة تتفاقم منذ سنوات طويلة، وكلنا نتذكر حملات تنظيم الاسرة الشهيرة بـ"حسانين ومحمدين" التى لم تحرك راكدا ولم تحدث وعيا، لأن زيادة الانجاب ترتبط فى الغالب بانخفاض مستويات التعليم لدى الأبوين، ومن هنا فلا عجب أن نجد أطفالا صغارا لا تتجاوز أعمارهم عشر سنوات يعملون فى مهن شاقة لا تتناسب مع إمكاناتهم الجسدية وطفولتهم، ولا عجب أيضا أن نجد سيدة مازالت فى العشرينيات من عمرها وقد أنجبت أربعة وخمسة أطفال.

مشكلات الانفجار السكاني يصعب حصرها ولكني أعتقد أن التعليم يسهم فى زيادة الوعي بخطورة زيادة عدد الأبناء على الأسرة نفسها، ومن هنا نتعشم أن نهتم بالتعليم أولا واخيرا.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 وفقا لوزارة المالية المصرية

بناءً على تصريح الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، فإنه تم الإعلان عن زيادة في معاشات شهر يوليو 2024 بنسبة 15%. وبالتالي، يمكن للمتقاعدين التوقع بزيادة مقدارها 15% في معاشاتهم اعتبارًا من هذا التاريخ.

بالنسبة لموعد صرف معاشات شهر يوليو 2024، يمكن أن يتم صرف المعاشات عبر الماكينات الآلية المتوفرة في العديد من الأماكن، والتي تشمل البنوك والفروع المختلفة للبنوك والشركات المعنية بالتأمينات الاجتماعية. يفضل التواصل مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية للحصول على معلومات دقيقة حول المكان الأقرب لصرف المعاشات.

بالنسبة للمتقاعدين الذين يستفسرون عما إذا كانت هناك زيادات في المعاشات، فقد تم تأكيد زيادة بنسبة 15%، وهذا يعد إجراءً رسميًا من الحكومة لتحسين أوضاع المتقاعدين وتعزيز مستوى دخلهم.

موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024

إذا كنت من أصحاب المعاش، ولديك كارت فيزا استعد لصرف معاش شهر يوليو لسنة 2024، حيث أنه بعد تصريح هيئة التأمينات الإجتماعية والمعاشات كان مقرر أن يتم صرف المعاشات في الأول من شهر يوليو ولمدة ستة أيام تخفيفًا على كبار السن من طوابير الزحام في منافذ البريد.

 

فالخبر المفاجئ أنه تم تقديم صرف المعاش يوم الخميس السابق الموافق27 من شهر يونيو، ويمكن أن تصرف المعاش من عدة منافذ منها:

البريد المصرى. ماكينات ATM الخاصة بالبنوك.المحفظة الإلكترونية على خط الهاتف لديك. عن طريق ماكينات فورى. زيادة المعاشات 

الكثير ممن ينتظرون موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024، هل توجد هناك زيادات فى المعاشات لشهر يوليو 2024؟ لقد صدرت قرار بالزيادات فى شهر مارس الماضى وتكون زيادة الفئات على النحو التالى: 

 

تأتي زيادة معاش فئة أولى 1495 جنيه.معاش فئة ثانية  يزيد ليصبح 1725 جنيه.يزيد المعاش للفئة الثالثة ليصبح 1840 جنيه. أما معاش الزيادة لفئة الرابعة يصبح 2300 جنيه.شروط استحقاق المعاش

بموجب قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لعام 2019، الصادر عن مجلس النواب، يستطيع الأفراد المتقاعدون الاستفادة من المعاش في عدة حالات، منها العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم، شريطة ألا يكون هناك عمل آخر للفرد لدى صاحب العمل.

كما يمكن الحصول على المعاش عند بلوغ سن الشيخوخة واكتمال مدة الاشتراك في التأمين والتي لا تقل عن 120 شهرًا، وتصبح 180 شهرًا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الاشتراك.

مقالات مشابهة

  • عيار 21 الآن.. أسعار الذهب اليوم الإثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا
  • عيار 18 الآن.. أسعار الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا
  • دون زيادة في الأسعار.. بدء صرف السلع التموينية لشهر يوليو
  • الأسرة تلزم زوج بدفع 11 ألف جنيه مصاريف ولادة لطليقته
  • موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 وفقا لوزارة المالية المصرية
  • ثورة 30 يونيو.. تطوير المدارس وتدشين الجامعات الأهلية وإقبال من كبار السن على محو الأمية
  • الوصول إلى 25 مليون متعامل بالبورصة يكتب شهادة ميلاد للاستثمار
  • كورسيرا 2024.. مصر تحقق قفزة هائلة في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • وزيرة التخطيط: الدولة استثمرت في شبكة الطرق لتصبح مؤهلة للتجارة العالمية
  • التعليم حلم شعب!