الأسبوع:
2024-09-09@13:15:20 GMT

الجوع يهدد الأطفال

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

الجوع يهدد الأطفال

وفقا لما أكدته الأمم المتحدة فإن مليونيْ طفل سوداني أجبروا على ترك مساكنهم منذ بدء القتال. هناك آباء قالوا إن أبناءهم ماتوا بسبب الجوع الشديد والخوف والتعب والإرهاق. قالت أم منهارة بعد أن فقدت ابنها الصغير: "عشنا أياما سوداء بعد فرارنا من مدينة الجنينة بسبب القتال. قطعنا مسافات طويلة على الأقدام ولم نجد شيئا نأكله طوال ثلاثة أيام، فمات طفلي الصغير الذي كان يعاني من سوء التغذية".

لقد اضطرت الأم إلى الفرار إلى منطقة على الحدود بين السودان وتشاد بعد قتال عنيف اندلع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع فى غرب دارفور. وتخشى الأم اليوم من أن تلقى ابنتها المصير نفسه، حيث لا يوجد طعام كافٍ فى المعسكر الذي تقيم فيه.

لقد كشفت منظمات معنية بالأطفال أن أكثر من خمسمائة طفل لقوا حتفهم جوعًا منذ بدء الحرب فى أبريل الماضي بين الجيش السوداني والدعم السريع. وقال مدير إحدى المنظمات:" أنقذوا الأطفال من براثن الجوع. لم أتخيل قط رؤية كل هذا العدد الكبير من الأطفال وهم يموتون جوعًا ولكن هذا هو الواقع الجديد في السودان". أكثر من هذا وثقت منظمات محلية مقتل عشرات الأطفال الرضع بسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة عن دار رعاية الأيتام التى كانوا يقيمون فيها في الخرطوم وذلك بعد شهر من اندلاع الحرب.

كما نشرت منظمة اليونيسيف تقريرًا صادمًا بعد مرور مائة يوم على الحرب كشفت فيه عن مآسٍ كثيرة بسبب استمرار اندلاع القتال بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وجاء في التقرير أن طفلا يتعرض للموت أو الإصابة مع مرور كل ساعة بسبب الحرب الشرسة المستمرة في السودان، وأشارت إلى أن أكثر من ألفين وخمسمائة طفل لقوا حتفهم خلال الاشتباكات منذ بدء القتال، وأن نحو مليونيْ طفل أجبروا على ترك مساكنهم منذ بدء القتال في الخامس عشر من أبريل الماضي، وأن ملايين الأطفال يعيشون في أوضاع خطرة في ظل انتهاكات لحقوقهم، وأن أكثر من ثلاثة عشر مليون طفل في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية.

يذكر أن إقليم دارفور لم يشهد الاستقرار منذ أكثر من ثلاثة عقود، وهو الأكثر تضررًا من الحرب اليوم بعد العاصمة الخرطوم، وأن الأطفال يدفعون الثمن مضاعفا، ويوجد الآلاف منهم في معسكرات الشتات المنتشرة داخل الإقليم أو في دولة تشاد المجاورة. ويحذر والي شمال دارفور من حدوث مجاعة وشيكة بسبب قلة المواد الغذائية قائلا: "نحن على حافة المجاعة، وأطالب المجتمع الدولي بالتدخل السريع وتقديم المساعدات الإنسانية". وتظل صورة المستقبل بالنسبة لأطفال السودان قاتمة، ولهذا رأينا ممثلة " اليونيسيف" في السودان تشرح المشهد الحالي في السودان وتقول: "مع نزوح أكثر من مليونيْ طفل من ديارهم خلال أشهر قليلة بسبب النزاع المحتدم، ووقوع عدد لا يحصى في قبضته القاسية لا يمكن إلا التأكيد على الحاجة الملحة لاستجابتنا الجماعية"، وتضيف:" نسمع قصصا لا يمكن تصورها عن الأطفال والعائلات. بعضهم فقدوا كل شيء واضطروا إلى مشاهدة أحبائهم يموتون أمام أعينهم. لقد قلناها من قبل ونقولها مجددا: "نحن بحاجة إلى السلام الآن لكي يتمكن الأطفال من البقاء على قيد الحياة".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فی السودان منذ بدء أکثر من

إقرأ أيضاً:

سكان جنوب الخرطوم يشكون من وطأة الجوع وانتهاكات الدعم السريع

يعيش سكان مناطق جبل أولياء جنوبي الخرطوم حالة عزلة عن العالم الخارجي بسبب الحرب وانقطاع الأنترنت والكهرباء، وشكا السكان من انتهاكات قوات الدعم السريع التي تسيطر علي المنطقة.

بورتسودان: التغيير

كشفت غرفة طوارئ جنوب الحزام عن تزايد الراغبين في الحصول على الدعم، وقالت الغرفة إن أكثر من 500 أسرة سجلت في وجبة الفطور فيما اشارت إلى تناقص الدقيق والعدس وخلو مخازنها من المواد التموينية الامر الذي دفع الغرفة لإيقاف التسجيل.

ويعيش سكان مناطق جبل أولياء جنوبي الخرطوم حالة عزلة عن العالم الخارجي بسبب الحرب وانقطاع الأنترنت والكهرباء، وشكا السكان من انتهاكات قوات الدعم السريع التي تسيطر علي المنطقة.

وقال مواطنون لـ (لتغيير) إن سكان 150 منطقة غرب خزان جبل أولياء من منطقة مثلث الجموعية جنوبا حتى منطقة الحسين يعانون دون ان يشعر بهم أحد في مناطق تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

تقول أمل عبد الرحمن مواطنة من جبل أولياء لـ (التغيير) نحن جائعون ولايوجد من يقدم لنا الطعام، ولاتوجد مطابخ جماعية مثل المناطق الأخرى” : واضافت: كافة سكان المنطقة يعانون من انتهاكات الدعم السريع والغريب ان لديهم لجنة للظواهر السالبة يقولون لك انهم متفلتين ويجب عليك ان تدفع ايصال للبلاغ سعره احيانا 2 واحيانا 5 آلاف جنيه، بحسب ما يحلو لهم، وإلى الآن لم تعيد هذه اللجنة أي حقوق لأصحاب المظالم.

وأكدت أمل في اتصال عبر شبكات (استار لينك) أن الانتهاكات معظمها سرقات تحت تهديد السلاح بجانب الابتزاز، ومؤخرا بدأت ظاهرة الاغتصاب للفتيات الصغار.

وتضيف: الجميع تخلي عننا الجيش المجتمع الإعلام المنظمات تركونا لوحوش الدعم السريع يفعلون ما بدا لهم.

الوسومآثار الحرب في السودان إنتهاكات قوات الدعم السريع جبل أولياء جنوب الخرطوم غرفة طوارئ جنوب الحزام

مقالات مشابهة

  • سكان جنوب الخرطوم يشكون من وطأة الجوع وانتهاكات الدعم السريع
  • "الصحة العالمية" تحذر: سكان السودان يواجهون أخطار الجوع والأوبئة
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • وباء الملتحمة الفيروسي يهدد أهالي شرقي السودان
  • للعام الثاني..تعطل الدراسة في غزة يهدد مستقبل أطفال القطاع
  • السودان.. القصف والجوع يفتكان بالعالقين في القتال
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع
  • Euroviews. هل يُشكّل الجوع السلاح الأكثر فتكًا في الصراعات الحديثة؟
  • 336 يوماً من الإبادة.. 50 ألف طفل يصارعون الجوع وأﻣﺮﻳﻜﺎ ﺗﻮاﺻﻞ اﻟﻜﺬب
  • منظمة دولية: سيعاني أكثر 832 ألف طفل وامرأة حامل في اليمن من سوء التغذية الحاد خلال أكتوبر القادم