قال أحمد طنطاوي، خبير التغذية العلاجية، إن الرياضة والدايت عنصران أساسيان في تحقيق صحة جيدة وحياة نشطة، موضحًا أنه عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الصحة واللياقة البدنية فإن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي يلعبان دورًا حاسمًا في تحقيق النتائج المرجوة.

وأضاف “طنطاوي”، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “صدى البلد”، أن هناك 5 فوائد ناتجة عن ممارسة الرياضة والدايت يتمثل أولها في تحسين اللياقة البدنية، حيث أن ممارسة الرياضة بانتظام يساعد في تحسين اللياقة البدنية وزيادة قوة العضلات والمرونة، كما أن التمارين الرياضية تساعد على تقوية القلب والأوعية الدموية وتحسين الأداء العام للجهاز العضلي والتنفسي.

وأوضح أن ثاني فائدة تتمثل في تنظيم الوزن وحرق الدهون، حيث أن الرياضة تعمل على زيادة معدل الحرق الحراري وتساعد في تقليل الدهون المخزنة في الجسم، وعند ممارسة التمارين الرياضية يتم تحفيز عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية، مما يُساهم في فقدان الوزن والحفاظ عليه، مؤكدًا أن الفائدة الثالثة تتمثل في تحسين الصحة العامة، حيث أن ممارسة الرياضة بانتظام يُساهم في تحسين الصحة العامة والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة؛ فهي تُقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان.

وكشف عن الفائدة الرابعة لممارسة الرياضة والدايت، موضحًا أنها تُعزز العافية العقلية، حيث يعتبر ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي جزءًا مهمًا من العناية بالصحة العقلية؛ فالتمارين الرياضية تحفز إفراز الهرمونات السعيدة مثل الإندورفين وتقلل من التوتر والقلق والاكتئاب.

واختتم أن آخر فائدة لممارسة الرياضة والدايت تتمثل في توفير العناصر الغذائية اللازمة، حيث أن الدايت الصحي والمتوازن يوفر للجسم العناصر الغذائية اللازمة للنمو والتطور والحفاظ على صحة الأعضاء، موضحًا أن الدايت الصحي يجب أن يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ممارسة الرياضة فی تحسین حیث أن

إقرأ أيضاً:

مرض أو طبع.. استشاري تغذية يقدم نصائح للتخلص من الكسل (فيديو)

أكد الدكتور محمد الشافعي، استشاري التغذية العلاجية بجامعة القاهرة، أن الكسل قد يكون طبع في الانسان، بينما هناك كسل مرضي لا ارادي، منوها بأن من أهم أسباب الكسل المرضي مقاومة الانسولين وتناول السكريات والنشويات بكمية كبيرة تؤدي إلى ما يسمى بمقاومة الانسولين، والتي من أعراضها الخمول والكسل.

كيف تتخلص من الكسل أثناء ساعات العمل؟ استراتيجية العودة إلى الدراسة في أيام ما بعد رمضان: كيف نقضي على الكسل؟

وحذر "الشافعي " خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم السبت، من تناول السكريات والمعدة فارغة؛ لأنها تعمل على زيادة نسبة السكر والأنسولين في الجسم؛ مما يزيد من نسبة الخمول والكسل المرضي. 

وأشار استشاري التغذية العلاجية بجامعة القاهرة، إلى أن نقص بعض المعادن والفيتامينات يزيد من الشعور بالخمول، ولا بد من تناول الكروميوم وفيتامين "b" و"d" والكالسيوم والبروتين الحيواني في الاكلات اليومية،كما أن مارسة الرياضه مهمة لجسم صحي وسليم، وتحسن الدورة الدموية والمزاج بشكل عام، مناشدًا بتناول كافة أنواع المشروبات الصحية  المهمه للهضم والامعاء، والابتعاد عن العصائر التي بها سكريات حتي لو كانت "فريش"، وتناول الفاكهة الطازجة وكميات كبيرة من المياه.

مقالات مشابهة

  • أهمية تناول الفواكه في الصيف: تعزيز الصحة والانتعاش في الأيام الحارة
  • الفحوصات الطبية المنتظمة من أهم طرق العناية بالصحة العامة "تفاصيل"
  • خبير مصري يكشف حقيقة إزالة جوجل “مواقيت الصلاة” من خدمة البحث
  • الثلاثاء.. "سبورتس سبارك" تنظم بطولة "الفيجتال" لأول مرة بعمان
  • «التعليم العالي» توضح المواد المؤهلة لتنسيق الجامعات الحكومية 2024
  • مرض أو طبع.. استشاري تغذية يقدم نصائح للتخلص من الكسل (فيديو)
  • اتحاد الفعاليات يؤكد : الرياضة ركيزة أساسية لتعزيز الصحة النفسية والاجتماعية
  • اتحاد الفعاليات يؤكد: الرياضة ركيزة أساسية لتعزيز الصحة النفسية والاجتماعية
  • البعثة الأممية في ليبيا تدعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس
  • هل الاستحمام بمياه باردة مفيد للصحة أم مجرد أوهام؟