البوابة:
2024-07-03@17:36:16 GMT

حصيلة قتلى زلزال المغرب تقترب من 2700

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

حصيلة قتلى زلزال المغرب تقترب من 2700

اعلنت السلطات المغربية مساء الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الى 2681 قتيلا ووري معظمهم الثرى، فيما تسابق فرق الانقاذ الزمن للعثور على ناجين تحت الركام بعد يومين من الكارثة.

اقرأ ايضاًالسلطات المغربية تمنع الطواقم الجزائرية من تقديم مساعدتها لضحايا الزلزال

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان ان عدد الوفيات جراء الزلزال بلغ 2681 حتى عصر الاثنين، مشيرة الى انه تم مواراة 2530 منهم الثرى.

وايضا، ارتفع الى 2501 عدد المصابين جراء الزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت وبلغت شدته 7 درجات وفق المركز المغربي للبحث العلمي والتقني.

على ان هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قدرت قوة الزلزال بـ 6.8 درجات، ما يجعله الاعنف على الاطلاق في المغرب.

ووافقت السلطات المغربية حتى الان على عروض مساعدة من اربع دول، بحسب الوزارة، والتي اشارت الى ان العروض جاءت من بريطانيا والامارات وإسبانيا وقطر.

وكانت تلك الدول اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ، والتي قالت وزارة الداخلية المغربية انها بدأت بالفعل التواصل مع نظيراتها في المملكة لتنسيق جهودها خلال هذه المرحة من عمليات البحث والانقاذ.

سباق مع الزمن

واذ رحبت الوزارة بمبادرات وعروض المساعدة التي اعلنتها عشرات الدول الاخرى، لكنها قالت انه سوف يتم اللحوء اليها في حال اقتضت الحاجة.
 
وعبرت العديد من الدول عن تضامنها مع المغرب عقب الزلزال، واكدت استعدادها لمد يد العون للمملكة، ومن بينها اسرائيل والولايات المتحدة، وحتى الجزائر التي قطعت علاقاتها مع الرباط .

وفي الاثناء، تسابق فرق الانقاذ المغربية والاجنبية الزمن للعثور على ناجين وانتشال جثث الضحايات ومساعدة الالاف ممن تهدمت وتضررت منازلهم جراء الزلزال.

اقرأ ايضاًاختفاء قرى عن الوجود والمغرب يسابق للعثور على ناجين

وسجلت اكثر اثار الدمار في إقليم الحوز جنوب مراكش في وسط المملكة، من حيث انها مركز الزلزال كان فيها.

ويحتضن الاقليم القابع على جبال الأطلس الكبير العديد من القرى النائية التي بنيت معظم بيوتها من الطين وتواجه فرق الانقاذ صعوبة في الوصول اليها بسبب وعوة التضاريس.

كما تعرضت مدينة مراكش القديمة الى أضرار بسبب الزلزال، وشمل ذلك مواقع مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ المغرب الحوز زلزال مراكش زلزال المغرب اغاثة

إقرأ أيضاً:

مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل

أثار المجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتباه السلطات إلى مجموعة من التحديات التي أفرزتها كارثة زلزال الحوز، داعيا إياها إلى تعزيز قدرة البلاد على الصمود في وجه مثل هذه الأزمات المحتملة في المستقبل.

وتتمثل أبرز التحديات التي سجلها التقرير السنوي للمجلس لسنة 2023، في ضعف الجاهزية الاستباقية على مستوى البنيات الاستشفائية وآليات فك العزلة، وإزاحة الأنقاض والمعدات اللازمة للاستجابة الفعالة فضلاً عن هيمنة البعد المركزي في الخطط الاستراتيجية الوطنية لتدبير الكوارث وأنظمة الإنذار المبكر والمعدات التقنية المرصودة.

ورصد المجلس، صعوبات تدفق المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة خاصة بالنسبة للدواوير التي يصعب الوصول إليها بسبب البنيات التحتية الهشة ووعورة المسالك الطرقية، بالإضافة إلى خصاص في الأطر والموارد الطبية.

ولاحظ المجلس أيضا، عدم توفر شروط احترام الخصوصية في بعض أماكن الإيواء المؤقتة، مما يطرح مجموعة من الصعوبات خاصة بالنسبة للنساء والأشخاص في وضعية إعاقة. والتي يشترط فيها حسب تقرير المجلس، أن تكون آمنة بعيدة عن المخاطر الطبيعية، مع ضمان قربها من الخدمات، الصحية الأساسية ومراعاة الاحتياجات الخاصة للأطفال وكبار السن.

كما سجل مجلس بوعياش، ضعف أو غياب اعتماد معايير البناء المقاومة للزلازل في المناطق المتضررة مما أدى إلى انهيار آلاف المنازل بشكل كلي أو جزئي.

كاشفا بروز إشكالات أخرى تتعلق أساسا، بملكية الأراضي ومعايير الاستفادة من الدعم المقدم من الدولة، للأسر المتضررة، الشيء الذي أدى إلى احتجاجات وشكايات.

 

كلمات دلالية بوعياش تقرير حقوق الانسان زلزال الحوز

مقالات مشابهة

  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ
  • بقوة 4.8 درجة.. زلزال يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إقليم «مالوكو» في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب إقليم مالوكو في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب شرق الفلبين اليوم
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جزر ماريانا الشمالية اليوم
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر ماريانا الشمالية