الرياض- مباشر: نفذ المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، في شهر أغسطس الماضي، 4174 جولةً رقابيةً على جميع الأنشطة التنموية ذات الأثر البيئي.

وبحسب وكالة الأنباء "واس" بلغت نسبة الملتزمين بمعايير واشتراطات البيئة نحو 70%، وأوضح التقرير الشهري للمركز عن ارتفاع الجولات التفتيشية عن شهر يوليو بأكثر من 1200 جولة.

وكشفت الجولات الرقابية على أداء المنشآت البيئي للشهر الماضي عن رصد 1086 حالة عدم التزام في مختلف مناطق المملكة.

وأشار التقرير عن تصدّر التفتيش البيئي على المنشآت بمكة المكرمة بإجمالي 1243 جولةً، تبعتها الرياض بـ713 جولةً، وحلت ثالثاً المنطقة الشمالية بـ706 جولات، فيما قام مفتشو المركز بـ491 زيارةً للمنطقة الجنوبية وعلى المنشآت في منطقة المدينة المنورة بـ400 جولةٍ، أما الأقل في عدد الجولات الرقابية فكانت من نصيب منطقة جازان بـ315 جولةً، والمنطقة الشرقية بـ 306 جولات رقابة بيئية.

وتضمَّنت الجولات التفتيشية لمركز "الالتزام البيئي"، إلزام المنشآت بالأنظمة والاشتراطات البيئيـة ووضع الخطط التصحيحية اللازمة؛ لوقف المخالفات المؤثرة على البيئة أو تصحيح المخالفات الإدارية لإصدار شروط التصاريح البيئية، صونًا لموارد المملكة الطبيعية وتحقيقاً للتوازن البيئي، مع الحفاظ على معدل النمو الاقتصادي لتلك المنشآت وفقًا للأنظمة والمعايير والاشتراطات البيئية المعتمدة.

 

الأخبار العامة المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الخارجية السعودية: تسيير جسر جوي لتقديم مساعدات للمغرب للتخفيف من آثار الزلزال جرائم وحوادث مجلس الشورى السعودي يطالب بتقديم منتج سكني يتيح للأسرة الحصول على قروض مدعومة الأخبار العامة مجلس الشورى السعودي يعيد تكوين اللجان المتخصصة ويكشف أسماء رؤسائها الأخبار العامة توقيع عقد امتياز لمدة 25 عاما لتطوير البنية التحتية متعددة المرافق بوجهة "أمالا" الأخبار العامة الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الأخبار العامة

إقرأ أيضاً:

رئيس «الرقابة والاعتماد»: الالتزام بمعايير الجودة يجنب الأخطاء الطبية بالمنشآت الصحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أهمية الإبلاغ عن الأحداث الجسيمة وتحليل أسبابها الجذرية كخطوة أساسية لدعم نظام الجودة داخل المنشأة الطبية والوصول بنسب الأخطاء الطبية لأدنى مستوياتها من خلال خطوات تصحيحية سليمة تحول دون تكرار هذه الأحداث.

وأشار “طه” إلى أن معايير الجودة الصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تلزم المنشآت المعتمدة بالإبلاغ عن الاحداث الجسيمة خلال 48 ساعة من وقوعها وإجراء تحليل  للحدث لاستيضاح الأسباب التي أدت إليها، ووضع خطة تصحيحية لمنع تكرارها، وذلك في مدة لا تتجاوز ٤٥ يوما، وتقوم الهيئة بمتابعة تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع من خلال الزيارات الرقابية.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR أنه في حالة عدم إبلاغ المنشأة الصحية عن الحدث الجسيم والالتزام بوضع خطة تصحيحية وفقا لمعايير الجودة فإن ذلك قد يعرض المنشأة لتعليق الاعتماد، لافتا إلى أن الحدث الجسيم يقصد به حـدث غیـر متوقـع ینطـوي علـى مخاطـر حـدوث وفـاة أو تعطيل احدى وظائف الجسم بشكل دائم او فقد عضو من أعضائه وقد يحدث بأي نوع من المنشآت الصحية سواء مستشفى، أو معمل تحاليل، أو مركز أشعة، أو وحدة رعاية أساسية.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لورشة العمل الأولى الخاصة بتحليل السبب الجذري RCA للأحداث الجسيمة والتي ينظمها مركز التدريب المعتمد بهيئة الاعتماد والرقابة الصحية بمقر الهيئة بمدينة نصر، بحضور 33 مشارك من مديري وممثلي فرق الجودة وسلامة المرضى بالقطاعات الطبية المختلفة والتي تضم وزارة الصحة والسكان وهيئة الرعاية الصحية والمستشفيات الجامعية وقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية و الإدارة الطبية للقوات المسلحة والهيئة العامة للتأمين الصحي، وذلك في إطار فعاليات الإدارة العامة للتدريب للغير تحت إشراف الدكتورة الشيماء عبد الفتاح لتوكيد الجودة ونشر ثقافة سلامة المريض بالقطاعات الطبية المختلفة.

وأوضحت الدكتورة نانسي عبد العزيز، المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أن ورشة العمل، التي تمتد على مدار ثلاثة أيام، تأتي ضمن مجموعة من الأنشطة العملية التي خططت الهيئة لتنفيذها حرصا على التطبيق الأمثل لمعايير الجودة وخفض الأخطاء الطبية بالمنشآت الصحية لأدنى مستوياتها، وتتضمن ورشة العمل التدريب على ممارسة خطوات تحليل السبب الجذري بشكل عملي من خلال نماذج محاكاة إلى جانب استخدام أدوات التحليل من خلال سيناريوهات مختلفة والوصول إلى الأسباب الجذرية ووضع خطط لمنع حدوثها.

يحاضر في ورشة العمل كل من د. أحمد الشلبي، مدير إدارة التدقيق الإكلينيكي، ود. أماني نبيل، مدير إدارة التقييم الإكلينيكي، ويقوم بتنسيق الورشة أعضاء الإدارة العامة للتدريب للغير.

IMG-20240624-WA0021 IMG-20240624-WA0022 IMG-20240624-WA0023 IMG-20240624-WA0020

مقالات مشابهة

  • "الغذاء والدواء" تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة رقابية
  • «الالتزام البيئي»: مصر تستهدف إنتاج 5.8 مليون طن هيدروجين منخفض الكربون
  • أمانة المدينة المنورة تنفذ 22 ألف جولة على المنشآت التجارية والصحية خلال مايو
  • أمانة المدينة المنورة تنفذ 22783 جولة رقابية للتحقق من امتثال المنشآت بمعايير السلامة الغذائية
  • وحدة متابعة الأنشطة النسائية تغلق منشآت بالشمع الأحمر لعدم الالتزام بالمعايير الصحية
  • أمانة جدة تنفذ أكثر من 4 آلاف جولة رقابية خلال موسم الحج
  • بعد تصديق الرئيس.. ما هو قانون المنشآت الصحية وأهدافه؟
  • أمانة الشرقية تنفذ 12.464 جولة في أعمال الإصحاح البيئي ومكافحة الحشرات بحاضرة الدمام
  • ضبط ثماني مخالفات للمنشآت السياحية بإب خلال إجازة عيد اﻷضحى
  • رئيس «الرقابة والاعتماد»: الالتزام بمعايير الجودة يجنب الأخطاء الطبية بالمنشآت الصحية