تصاعدت التوترات في البوسنة والهرسك منذ قيام زعيم صرب البوسنة، ميلوراد دوديك، بالتوقيع على العديد من التشريعات المثيرة للجدل في يوليو الماضي، وفق ما ذكرت صحف أوروبية.

ويواجه دوديك لائحة اتّهام من المدّعي العام المحلّي، لأنّه أصدر في يوليو الماضيلا قانوناً يحظر تطبيق أيّ قرار يتّخذه الممثّل السامي في أراضي الكيان الصربي.

ولم تصادق المحكمة بعد على هذه اللائحة الاتّهامية، علماً أن التهم الموجّهة إليه تصل عقوبتها إلى السجن لمدة تراوح بين 6 أشهر و5 سنوات.

وأصبح هذا الاتّهام ممكناً بفضل التعديل الأخير لقانون العقوبات البوسني، وتحديداً بعد تدخل شميت. ويتمتّع الممثل السامي الدولي بسلطات تقديرية مهمّة تتيح له خصوصاً إلغاء قوانين وفرض أخرى وإقالة مسؤولين منتخبين.

وجاءت لائحة الاتهام بعد أن أعطى ممثلو الادعاء الضوء الأخضر للتهم الموجهة إلى دوديك في أغسطس. وقد حصل هذا القرار على موافقة رسمية من أعلى هيئة قضائية في البلاد اليوم الاثنين، ما مهد الطريق أمام أول محاكمة له بتهمة ارتكاب جرائم سياسية.

وقال مسؤول في محكمة البوسنة والهرسك، طلب عدم الكشف عن هويته، إن دوديك اتُهم بـ"عدم الامتثال لقرارات الممثل الأعلى".

وقد نفى حليف الكرملين البالغ من العمر 64 عامًا والذي يخضع للعقوبات الأمريكية الاتهامات بارتكاب مخالفات، وندد بهذه المزاعم ووصفها بأنها اضطهاد سياسي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتكاب مخالفات اتهامات دوديك

إقرأ أيضاً:

بعد تزايد أعداد النازحين..وزير لبناني يدعو السوريين إلى العودة إلى بلادهم

قال وزير الصناعة اللبناني جورج بوشيكيان اليوم الأحد، إن الرقم الحقيقي للنازحين هو 1 مليون، داعياً اللاجئين السوريين للعودة إلى سوريا.

وقال بوشيكيان اليوم الأحد: "يوجد اليوم حوالي 760 مركز إيواء و250 ألف شخص نزحوا إلى تلك المراكز ولكن الرقم الحقيقي للنازحين هو حوالي مليون نازح، وخلال يومين فقط زح من الضاحية الجنوبية بـ500 ألف مواطن ويتم العمل اليوم على تجهيز الملاعب الرياضية في بيروت وطرابلس ومناطق أخرى لاستقبالهم". 

"500 ألف نزحوا من #الضاحية_الجنوبية خلال يومين فقط".. #بوشيكيان: يمكن للنازحين السوريين العودة إلى بلادهم التي أصبحت آمنةhttps://t.co/2nXMS1gvGq pic.twitter.com/bqcEPTRjB2

— صوت كل لبنان vdlnews 93.3 (@sawtkellebnen) September 29, 2024

وقال الوزير: "يمكن للنازحين السوريين العودة إلى بلادهم التي أصبحت آمنة واليوم هناك لبنانيين نزحوا إلى سوريا وعددهم يبلغ حوالي 18 ألف".

وأكد بوشيكيان، أن "لبنان في حالة ضبابية غير مسبوقة والأحداث كلها تحمل مفاجآت والمشهد غير واضح حالياً"، بعد اغتيال زعيم حزب الله حسن نصرالله في غارة إسرائيلية يوم الجمعة.

إلى الشمال وسوريا..الهجمات الإسرائيلية تهجر 1 مليون لبناني من قراهم ومساكنهم - موقع 24ارتفع عدد الفارين من جنوب لبنان، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي هجمات غير مسبوقة ضد حزب الله، إلى قرابة 1 مليون نازح.




مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: الهجوم على الحديدة اليوم تجاوز الضربة الضخمة في يوليو
  • السلطات الباكستانية تعلن عن تزايد حالات الإصابة بحمى الضنك في مدينة روالبندي
  • بعد تزايد أعداد النازحين..وزير لبناني يدعو السوريين إلى العودة إلى بلادهم
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي زعيم صادق ويقود مسيرة البلاد نحو التنمية
  • تحذيرات من تزايد انتشار قصر النظر لدى الأطفال حول العالم
  • اتهام 3 إيرانيين باختراق حملة ترامب
  • «معلومات الوزراء»: تحرير 8793 محضرًا لمخالفات وحدات الإسكان المدعومة حتى يوليو 2024
  • الديون المتعثرة لدى البنوك في تزايد وفق أحدث أرقام بنك المغرب
  • الوفود العالمية تغادر القاعة الأممية أثناء خطاب نتنياهو.. ودعوات لمحاكمته كمجرم حرب
  • موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024 بزيادة 15% للمرة الثامنة