موقع النيلين:
2024-07-01@22:43:30 GMT

والي كسلا يتفقد قنوات الري بمشروع القاش

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

والي كسلا يتفقد قنوات الري بمشروع القاش


وجه والي كسلا المكلف الاستاذ خوجلي حمد عبد الله بوضع المعالجات اللازمة والفورية لقفل فموم سلام عليكم ـ دار المك ـ تندلاي لضمان وصول المياه إلى احواض هداليا ومتاتيب ووقر بمحلية شمال الدلتا لشرب الانسان والحيوان. جاء ذلك خلال زيارته التفقدية التي قام بها إلى قنوات الري بمشروع القاش الزراعي رافقه وزير الانتاج والموارد الاقتصادية ومديري وحدة ترويض القاش ومشروع القاش الزراعي ومهندسي ادارة الري بغرض الوقوف على موقف الري بالمشروع وانسياب مياه الشرب إلى الاحواض.

واستمع الوالي إلى تنوير شامل من مديري وحدة الترويض والقاش ومهندسي الري حول الاشكاليات التي حالت دون وصول المياه إلى الاحواض بمحلية شمال الدلتا والسبل الكفيلة لمعالجة الاشكال قبل نهاية موسم فيضان القاش. وكشف مدير الترويض عن المساعي التي بذلتها الوحدة خلال الفترة الماضية والاعمال المنجزة لتوصيل المياه إلى فموم متاتيب وهداليات بالاضافة للاعمال التي شملت عمليات ترويض النهر ومعالجة ومراجعة كسور القاش في جسور الصعايدة ومورس ومنع خروجه عن المجرى الرئيسي. واوضح ان النقص في (الدربندي) الاخشاب الخاصة بقفل الفموم أعاق اتمام العملية اذ تسلمت الوحدة (100) قطعة خشبية تم توزيعها على الفموم. واضاف ان موقف ري الاراضي الزراعية بصورة عامة جيد ولم تحدث أي كسورات هذا العام مقارنة بالعام السابق وذلك لقلة تدفقات المياه عن العام السابق. من جانبه اكد المدير التنفيذي لمحلية شمال الدلتا احمد موسى حوجة المحلية لوصول المياه إلى الأحواض، مشيرا إلى ان القصد من زيارة الوالي والوفد المرافق له الخروج بتوجيهات واضحة للجهات المعنية بعمل اللازم لضمان وصول المياه إلى الاحواض خلال الفترة القادمة وقبل نهاية الموسم. سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: المیاه إلى

إقرأ أيضاً:

صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال

استبشر أهالي "المنترب" بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية بعودة الفلج إلى الجريان من جديد، وذلك بعد انقطاع استمر لأكثر من شهر نتيجة طمر الأتربة له جراء السيول بوادي البطحاء والذي تسبب مؤخرا في منع تدفق المياه إلى بلدة المنترب، مما استدعى القيام بإجراء صيانة عاجلة من قبل وزارة الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه تحت إشراف وكيلي الفلج والتي كللت قبل أيام بنجاح عمليات الصيانة وبدء تدفق المياه إلى الواحة التي تمثل إحدى أكبر واحات بدية.

وقال حمد بن عامر الحجري الوكيل الثاني للفلج: عادت فرحة الأهالي من جديد بعد عودة الفلج إلى جريانه ووصوله إلى البلدة بتدفق يتزايد يوميا خاصة بعد إزالة الأتربة من عدد كبير من الثقاب ولمسافة 300 متر والتي تم التركيز عليها في المرحلة الأولى من حيث الصيانة وعمل الحماية اللازمة الدائمة التي تشمل إزالة الأتربة من الثقاب والساقية الداخلية بعمق 30 مترا وبناء رأس الثقبة وعمل خرسانه حماية في الوادي مع فتحات صيانة للمستقبل.

من جانبه أشار الدكتور عبدالعزيز المشيخي مدير عام المديرية العامة للزراعة وموارد المياه بشمال الشرقية إلى أن المحافظة شهدت تأثر عدد كبير من الإفلاح إثر جريان الأودية بغزارة، التي أدت إلى كبسها بالأتربة وتهدم القنوات، وقامت الوزارة بالعمل على طرح مناقصات لصيانة جميع الأفلاج المتضررة، حيث بلغت التكلفة المالية لهذه الصيانات نحو ١.٦ مليون ريال عماني وبتعاون الأهالي ووكلاء الأفلاج وجهود المختصين بالمديرية، أسهمت مباشرة أعمال هذه الأعمال والإصلاحات للأفلاج في عودتها للجريان.

وأوضح المشيخي أن ولاية بدية حظيت بنصيب وافر من هذه المناقصات، حيث تمدد أفلاج الولاية من الأفلاج الداودية لمسافات تزيد على ٤ كيلومترات بقنوات على أعماق تزيد على ٣٠ مترا تحت مستوى سطح الأرض، ولوقوعها على مجرى وادي البطحاء تأثرت بالحالة الجوية الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة
  • صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال
  • قبل مناقشتها.. التفاصيل الكاملة لدراسة تطبيق نظم الري الحديثة بمحافظات مصر
  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • وزير الري يشارك بجلسة "الأمن الغذائي والمائي ضمن "مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي"
  • وزير الري: نصيب الفرد من المياه في مصر يصل لنصف خط الفقر العالمي
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • التحول للري الحديث.. كيف نهضت الدولة بقطاع الموارد المائية والري بعد ثورة 30 يونيو؟
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين