فتحت قناة RT في موسكو اليوم أبوابها أمام مجموعة من الصحفيين المصريين الشباب ضمن ملتقى لتبادل الخبرات نظمته تزامنا مع الاحتفالات بالذكرى الـ80 لتأسيس العلاقات بين مصر وروسيا.

إقرأ المزيد RT تنظم دورة تدريبية لصحفيين شباب من مصر في الذكرى 80 لإقامة العلاقات بين القاهرة وموسكو (صور)

واستُهل الملتقى بزيادة وفد الصحفيين المصريين لمقر الخارجية الروسية بموسكو، حيث استمعوا إلى كلمة رئيس قسم الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الروسية يفغيني بريماكوف، ومديرة قناة RT مايا مناع، بالإضافة إلى السفير المصري في روسيا نزيه النجاري.

 

وخلال اللقاء توجه السفير الروسي بالقاهرة غيورغي بوريسينكو عبر الفيديو للمجتمعين بكلمة رحب فيها بالصحفيين المصريين وأشاد بخطوة قناة RT التي نظمت هذه الفعالية والتيتتزامن مع الاحتفالات بالذكرى 80 لتأسيس العلاقات بين مصر وروسيا.

وقال سفير روسيا في القاهرة: "تلعب وسائل الإعلام دورا كبيرا في تعزيز التعاون بين روسيا ومصر"، مشيرا إلى أن الشعب في روسيا يحب مصر ويرغب في أن تكون العلاقات معها متنوعة.

وأشار السفير الروسي إلى أنه يتطلع إلى أن يحظى الملتقى في قناة RT بموسكو بالاهتمام، سواء من الناحية المهنية أو من لجهة التعرف على روسيا بشكل أكبر، متمنيا تجربة رائعة للصحفيين الشباب في موسكو.

وأكد السفير الروسي بالقاهرة على العلاقات الممتدة بين مصر وروسيا على مر السنوات، حيث أعاد إلى الأذهان تاريخ أواصر الصداقة بين موسكو والقاهرة والدور الفعال في توطيد العلاقات مع مصر، بدءا من السد العالي ومواجهة العدوان الثلاثي على مصر، حتى بناء مفاعلات الضبعة النووية مرورا بدعم مصر في الانضمام لمجموعة بريكس عام 2023.

من جانبه، أعرب السفير المصري في روسيا نزيه النجاري، عن سعادته بتواجد الصحفيين المصريين في روسيا، مشيرا إلى أنه سيلتقي بهم مرة أخرى.

وأوضح أنه شعر بالسعادة عندما علم من مديرة قناة RT مايا مناع أنه يجري إعداد ملتقى لتبادل الخبرات مع الصحفيين المصريين، موضحا أن هناك جيلا يحتاج للاطلاع على العلاقات بين مصر وروسيا بشكل أكبر، لأن "هذه العلاقات يوجد بها جزء كبير تاريخي وعاطفي".

وتابع: "من المهم للغاية تواجدكم للتعرف على هذه العلاقات بشكل أكبر".

من جانبها، رحبت مديرة قناة RT العربية مايا مناع، بالصحفيين المصريين وأكدت استعدادها للعمل المشترك وإطلاق برنامج تبادل الخبرات بدعم من "روس سوترودنيتشيستفو"، حيث سيعمل الصحفيون المصريون هذا الأسبوع مع زملائهم من قناة RT العربية في إنتاج أفلام وثائقية، وتصوير قصص، وكتابة الأخبار للبث التلفزيوني وعلى الموقع الإلكتروني.

وأوضحت أن القناة تلقت أكثر من ألف طلب للمشاركة، ووقع الاختيار على 30 صحفيا من الأكثر موهبة وطموحا.

وكانت مديرة القناة نشرت مجموعة من الصور للحظة اختيار الشباب الصحفيين في القاهرة خلال شهر أغسطس الماضي.

وتنظم قناة RT العربية التلفزيونية، بالاشتراك مع الوكالة الفدرالية لشؤون التعاون بين رابطة الدول المستقلة، والمواطنين المقيمين بالخارج، والتعاون الإنساني الدولي "روس سوترودنيتشيستفو"، هذا اللقاء للصحفيين المصريين الشباب كجزء من برنامج الجيل الجديد لتبادل الخبرات وتعزيزها.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google موسكو لتبادل الخبرات بین مصر وروسیا العلاقات بین فی روسیا إلى أن قناة RT

إقرأ أيضاً:

مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قبل قوات كييف

انتقد مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» رينات علاء الدينوف صمت المنظمة والمؤسسات الدولية الأخرى إزاء قتل نظام كييف للصحفيين الروس بشكل ممنهج، على حد وصفه.

وقال المندوب الروسي، في مداخلة مع قناة «روسيا اليوم»، اليوم الأحد، إن قتل الصحفيين الروس خلال الفترة الأخيرة يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قبل القوات الأوكرانية، حيث قتلت المسيرات الأوكرانية خلال الشهرين الماضيين مراسلين عسكريين.

وأضاف: الأمينة العامة لمنظمة اليونسكو أعربت عن أسفها مرة واحدة فقط لمقتل صحفي روسي، ولم تقم بإدانة الجريمة وتجاهلت مقتل 30 صحفيًا روسيًا على يد القوات الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة.

وكان النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي قد صرح، في وقت سابق، بأن أوكرانيا تتفاخر علانية بتورطها في قتل الصحفيين الروس، لافتا إلى أن الغرب يتعمد غض النظر عن ذلك.

في مايو الماضي، أعلنت السويد أنها ستسلم أوكرانيا زوجا من طائرات الإنذار الراداري المبكر «الرادارات الطائرة» من طراز Saab 340 AEW.

وقالت مجلة «فوربس» إن تلك الطائرات يمكن أن تجلب بالطبع بعض الفوائد للجيش الأوكراني، لكنها حساسة جدا ومعرضة لأخطار التدمير في الجو بسهولة.

اقرأ أيضاًهواوي واليونسكو تحتفلان بالفائزين في مسابقة «معلم مبتكر من أجل الغد»

مدير تعليم الأقصر يعقد اجتماعا لمنسقي مدارس اليونسكو

فتح باب التقدم لبرنامج «لوريال - اليونسكو».. الشروط ورابط التسجيل

مقالات مشابهة

  • الباعور يبحث مع السفير البريطاني تنمية العلاقات بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة
  • فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • الإعلام الإسرائيلي يرسم "سيناريو إيرانيا" قرب مصر
  • لمواجهة أزمة الكهرباء.. المساجد والكنائس والكافيهات تفتح أبوابها للطلاب
  • نائب وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصيني
  • مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قبل قوات كييف
  • دبلوماسي روسي: الشباب هم أساس الدبلوماسية الشعبية الفاعلة بين مصر وروسيا
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • مجدي مرشد: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة مهمة لتبادل الخبرات