تجاوز منسوب مياه الأمطار في المنطقة الشرقية بليبيا اليوم الاثنين الـ 400 مليمتر، وفقا للمركز الوطني للأرصاد الجوية.

إقرأ المزيد ليبيا.. انقطاع الطريق بين شحات وسوسة جراء السيول (صور)

وأفاد مدير المركز، علي جحيدر، باأن محطات الأرصاد بالمنطقة الشرقية سجلت ارتفاعا ملحوظا في منسوب مياه الأمطار  تجاوز الـ 400 مليمتر، وهي قراءة لم تسجل في ليبيا منذ نحو 40 عاما  .

وأضاف جحيدر، أن محطات الأرصاد بمناطق الجبل الأخضر ودرنة سجلت ارتفاعا كبيرا لهطول الامطار لم يسجل من قبل".

وأشار المركز إلى أن كميات الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية بمدن الجبل الأخضر  ومناطق المنطقة الشرقية، سجلت أكبر النسب بمنطقة قصر ليبيا بمقدار  158 ملمتر، وسجلت بمطار الأبرق  170 ملمترا، وجامعة عمر المختار بالبيضاء  414 ملمترا، وهي أكبر كمية أمطار تسجل في ليبيا .

كما سجلت محطة أرصاد المرج أكبر كمية بمدينة المرج  بلغت 168 ملمتر .

إقرأ المزيد ليبيا.. ارتفاع عدد ضحايا العاصفة "دانيال"

 ومن جانبه أعلن رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان أسامة حماد، مصرع أكثر من 2000 شخص إلى جانب آلاف المفقودين في درنة، مؤكدا أن الوضع كارثي، كما أعلن المجلس الرئاسي الحداد مدة ثلاثة أيام في كافة أرجاء البلاد.

كما وجهت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، نداء استغاثة عاجل للمنظمات الأميية والدولية والدول المجاورة والصديقة لمساندة السلطات الليبية لمواجهة آثار الاعصار .

 

Libyan cities were completely submerged due to the floods caused by the storm Daniel that hit Libya. ????????????#Libya#إعصار_دانيال#انقذوا_الشرق_الليبي#ليبياpic.twitter.com/BIkEHkE8ti

— Algeria Mix II (@AlgMiix) September 11, 2023

بين زلزال وإعصار نسأل الله الرحمة واللطف في العباد????????????#ليبياpic.twitter.com/An02CNpoNP

— حسناء خالد (@hasnakhaled95) September 11, 2023

قلوبنا مع إخوتنا في #ليبيا الحبيبة ، بعد إعصار دانييل و الفيضانات التي حلّت بها . وتسبّبت في دمار و كوارث في عدة مناطق .
أتساءل لماذا ليبيا منسيّة دائما من أخبارنا ، و غائبة عن اهتماماتنا . لماذا تركناها تواجه قدرها ، و لم نسعف إخوتنا الليبيين حتى بدعواتنا ⁉️
????????… pic.twitter.com/ZkQN6i8pEN

— ???? أحلام مستغانمي (@AhlamMostghanmi) September 11, 2023

A video showing the extent of the destruction in #Derna, and unfortunately a large number of people are still trapped there! They need an URGENT HELP!! #انقذوا_الشرق_الليبي#ليبيا#درنة#إعصار_دانيال#libya#SaveLibya#Daniel#storm#ngo@hrw@UNHumanRights@UNDRR@ifrcpic.twitter.com/vX0fZp58A6

— Ala (@AlaaAliND) September 11, 2023

اللهمّ انّها لتعزُّ عليَّنا بلادي ، تعزُّ علينا أحزانُها بسم الله على ليبيا وأهلها حتّى يطمئن فؤادهم ????. #عظم الله اجرنا #الشرق الليبي ????.#ليبيا#ليبيا_تستغيث#انقذوا_الشرق_الليبي#انقذوا_ليبيا#درنة#الجبل_الاخضر#ليبيا_المغرب#اعصار_ليبيا#إعصار_دانيالpic.twitter.com/0bQvfPVj9H

— ???????????????????????? ???????????????????????? (@shahedmoftah0) September 11, 2023

#إعصار_دانيال العنيف يضرب #ليبيا و السلطات تعلن حالة #الطوارئ العامة #ليبيا_تستغيثpic.twitter.com/N8IeSsnpi1

— Power to the People 78 السلطة للشعب (@78pttp2) September 11, 2023

المصدر: وكالة الأنباء الليبية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البيئة الكوارث طرابلس فيضانات كوارث طبيعية وفيات إعصار دانیال الشرق اللیبی twitter com

إقرأ أيضاً:

التكبالي: ما حدث في منفذ رأس اجدير يؤكد عدم امكانية إجراء أي انتخابات في أمد قريب

ليبيا – استبعد عضو مجلس النواب علي التكبالي، إجراء الانتخابات قي ليبيا،مؤكدا أنه ليس ضد الانتخابات وإنما لا يمكن أن تكون هناك انتخابات في الوقت الحالي.

التكبالي وفي تصريحات لوكالة “سبوتنيك”،شدد على أن ما يريده الغرب هو ما يراه مناسبا له، مؤكدا أن إقامة الانتخابات صعبة جدا لعدة أمور، أبرزها أن الشعب الليبي ليس مهيأ لإجراء الانتخابات، لأنه يعيش العدم كل يوم.

وأضاف: “يعجز المواطن الليبي على توفير قوت يومه، ناهيك عن حالة عدم التجانس بين أفراد الشعب الليبي، بسبب المليشيات والجهويات والقبيلة والعشائر في كل مكان”.

وأردف معتبرا أن هناك أولويات يجب أن تتم قبل الانتخابات، ولا يمكن لشعب لم يخض فترة من الديمقراطية منذ عصور كبيرة أن يتم إجباره على إجراء الانتخابات، وهذا ليس حلا.

وشدد على ضرورة أن يتعلم الشعب الليبي مدى أهمية الديمقراطية الحقيقية.

وأوضح أن ليبيا تريد الاستقرار والحرية والرخاء، ويجب على الشعب الليبي أن يتعلم كيف يحترم نفسه ويحترم الآخرين لكي يعيش الديمقراطية، لأنه إذا غاب في ليبيا احترام الآخر، وعدم احترام الرأي السياسي، وهذا هو السائد في الشارع الليبي، فإنه لا يمكن وسط كل ذلك إجراء الانتخابات في ليبيا.

وأشار إلى أن المبعوثة الأممية المكلفة، ستيفاني خوري، شأنها شأن أي مندوب جاء في السابق، تدور من مكان إلى مكان، وتقوم بملاقاة كل الأطراف، لكنها في الواقع لن تستطيع أن تفعل شيئا،معتبرا أن جلوسها مع بعض الأطراف لن يكون حلا على الإطلاق”، بحسب قوله.

وأكد أن الحكومة القادمة لن تكون حكومة انتخابات، لأن الغرب لا يريد انتخابات تطيل عمر الأزمة أكثر فأكثر، ولكنهم يريدون تسوية تضمن لهم الحصول على مطامعهم ومصالحهم، والأمر سيكون مشروع في حالة المصالح المتبادلة ولا شيء غير ذلك.

واعتبر أن ما حدث في منفذ رأس اجدير الحدودي مع تونس، يعد من أبرز العوامل التي تؤكد عدم امكانية إجراء أي انتخابات في أمد قريب، لأن كل منطقة جغرافية لها مليشياتها ولها فتوّاتها التي تريد أن تقيم القانون بيدها، في ظل ضعف الحكومة المركزية، التي هي أضعف من أن تجابه هذه المليشيات، لأن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة يريد البقاء ولا يريد أن يخلق العداء.

وأبدى التكبالي استغرابه من أن خوري تتحدث عن انتخابات في هذا المناخ غير المريح والمخيف الذي يسقط فيه المواطن الليبي في كل يوم حتى الآن، ناهيك عن المعاناة اليومية وانقطاع الكهرباء وشح الوقود وغيرها من المعوقات التي يعيشها المواطن الليبي كل يومه وكأنه لا يعيش في بلاد نفطية.

مقالات مشابهة

  • التكبالي: ما حدث في منفذ رأس اجدير يؤكد عدم امكانية إجراء أي انتخابات في أمد قريب
  • «خوري» تبحث مع «الحداد» الأوضاع الأمنية في ليبيا
  • “القسام” تعرض مشاهد من استهدافها لقوات إسرائيلية في الشجاعية وإطلاقها صواريخ تجاه مروحية (فيديوهات)
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • “الكبير” يبحث مع مستشار الرئيس الفرنسي الوضع الاقتصادي في ليبيا
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • موسكو تشهد درجة حرارة قياسية لم تحدث منذ 1890
  • موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً