أعلنت، كييف، الإثنين أن قواتها استعادت السيطرة على مساحات من الأراضي في جنوب وشرق أوكرانيا وشقت طريقها الأسبوع الماضي إلى قرية في منطقة دونيتسك.

وبدأت القوات الأوكرانية مطلع يونيو(حزيران) هجوماً مضاداً لاستعادة مناطق تسيطر عليها روسيا، إلا أن ما أحرزته من تقدم كان محدوداً ما أثار جدلاً سياسياً في الغرب بشأن دعم كييف.

وأفادت نائب وزير الدفاع غانا ماليار، بأن القوات الأوكرانية تقدمت نحو مدينة باخموت (شرق) التي عانت من دمار واسع بسبب الحرب واستولت القوات الروسية في مايو (أيار) على باخموت، المدينة الصناعيّة التي كانت تعدّ 70 ألف نسمة قبل الحرب، بعد أشهر من المعارك الشرسة والقصف.
وتشنّ القوّات الأوكرانيّة هجوماً على أطراف المدينة التي أضحت أنقاضاً.

The 93rd Mechanized Brigade “Kholodnyi Yar”. Brave and battle-hardened warriors. I thank them all for their heroism.

Every day, our combat brigades confirm Ukrainian strength and make it plain to the occupiers that they have no place on Ukrainian soil.

????????????????????????#ChevronsofHeroes pic.twitter.com/AkTSDQWFLj

— Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) September 10, 2023

وأضافت ماليار أنه "تم تحرير حوالي كيلومترين مربعين في هذا القطاع على مدار الأسبوع. واجمالا تم بالفعل السيطرة على 49 كيلومتراً مربعاً بالقرب من باخموت" منذ بدء الهجوم المضاد.

وأكدت المسؤولة الأوكرانية في تصريحات لوسائل إعلام رسمية أن قوات بلادها شقت طريقها إلى الجنوب باتجاه الجزء القروي من أوبيتني بالقرب من بلدة أفدييفكا التي تسيطر عليها أوكرانيا.

وخصصت أوكرانيا حصة كبرى من مواردها للقتال على طول جبهتها الجنوبية، حيث اخترق الجيش خط دفاع روسيا الأول وبسط سيطرته على عدة قرى.

وقالت ماليار "خلال الأسبوع الماضي، تم تحرير 1.5 كيلومتر مربع من أراضينا"، لافتة إلى أنه "خلال الهجوم حققنا نجاحات جنوب روبوتين وغرب فيربوف"، في إشارة إلى قريتين في منطقة زابوريجيا.

Ukraine seeks between $12 billion and $14 billion in financial aid from the US next year as budget spending remains high amid Russia’s ongoing invasion https://t.co/6eH9D0bNzY

— Bloomberg UK (@BloombergUK) September 11, 2023

من جانب آخر أعلنت أوكرانيا عن حاجتها إلى ما بين 12 إلى 14 مليار دولار من المساعدات المالية من الولايات المتحدة العام المقبل نظراً لأن حجم الإنفاق في ميزانيتها لا يزال مرتفعاً بسبب الغزو الروسي المتواصل، حسبما أفادت وكالة "بلومبرغ" للأنباء اليوم الإثنين.

ونقلت "بلومبرغ" عن وزير المالية سيرغي مارشينكو، قوله للصحفيين في كييف، اليوم الإثنين: "لم تبدأ المحادثات حتى الآن، هناك حالة من عدم اليقين ، وليس لدينا ثقة في أن هذا مضمون".

وتأمل أوكرانيا أيضاً في الحصول على 3.3 مليار دولار من الولايات المتحدة قبل نهاية العام الجاري يشار إلى أن أوكرانيا تلقت نحو 10 مليارات دولار من المساعدات المالية من الولايات المتحدة هذا العام للمساعدة في تغطية عجز الميزانية وتتوقع كييف ألا تقل احتياجاتها في العام المقبل نظراً للتقدم البطئ للقوات الأوكرانية في هجومها المضاد.

وقال وزير الدفاع الأوكراني الجديد رستم عميروف، الأسبوع الماضي إنه سيطلب من مجلس الوزراء زيادة ميزانية الإنفاق الدفاعي بنحو 251 مليار هريفنيا إضافية ما يعادل 6.8 مليار دولار تقريباً هذا العام مع زيادة الإنفاق العسكري بشكل يومي.

وقال مارشينكو إن الحكومة ستبحث طلب عميروف في أقرب اجتماع: "لست متأكداً من أنه يمكننا تغطية جميع الاحتياجات" التي ذكرها عميروف.

الجيش الأوكراني يستعيد السيطرة على منصات تنقيب بحرية قرب القرم https://t.co/ZPRlHYxy5h

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تحبط هجمات روسية في سماء كييف

أعلن رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف، سيرهي بوبكو، في بيان، أن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت نحو 20 طائرة مسيرة معادية في المجال الجوي حول كييف في وقت مبكر صباح اليوم الإثنين.

وقال بوبكو، إن "الهجوم الجوي الروسي هو الثامن على كييف، خلال النصف الأول فقط من سبتمبر (أيلول) الجاري! ومثل الهجمات السابقة، استخدم العدو مجدداً طائرات مسيرة هجومية، من المحتمل أن تكون من طراز شاهد. ولكن هذا الهجوم كان هائلاً، بخلاف الهجمات الأخيرة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم).

⚡️Air defense repels mass drone attack against Kyiv.

Air defense forces intercepted "almost two dozen" Russian drones over the city's airspace. There were no casualties or damage in Kyiv as a result of the attack, according to preliminary reports.https://t.co/mGtrUGrHSZ

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) September 16, 2024

وأضاف بوبكو، أن التحذير من الهجمات الجوية بدأ في العاصمة نحو الساعة الثانية صباحاً واستمر أكثر من ثلاث ساعات.
وقال بوبكو، إن "الطائرات المسيرة الروسية كانت تتجه في مجموعات من اتجاهات مختلفة نحو كييف. واعترضت دفاعاتنا الجوية نحو 20 طائرة مسيرة معادية في المجال الجوي حول العاصمة!".
وأضاف بوبكو أنه لم تقع إصابات أو أضرار في العاصمة، بحسب التقارير الأولية. 

مقالات مشابهة

  • الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار
  • 11 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • صناعة الشيوخ: الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة بنهاية العام الجاري
  • البورصة تحقق 6 مليارات جنيه مكاسب سوقية.. تعرف على الأسهم الأكثر ربحية
  • أوكرانيا تحبط هجمات روسية في سماء كييف
  • الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط نحو 20 طائرة مسيرة روسية لدى اقترابها من كييف
  • القوات الجوية الأوكرانية تعلن تدمير 53 مسيرة روسية هاجمت كييف الليلة الماضية
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي
  • روسيا تحقق في استخدام أوكرانيا للاسلحة في مقاطعة كورسك