نظّم منتدى الإعلاميات، يوم الاثنين الموافق لـ 11 سبتمبر 2023، بمقرّ اتّحاد إذاعات الدول العربية لقاء مع رئيسة الاتّحاد العربي للمرأة المتخصّصة فرع العراق ورئيسة منتدى الإعلاميات العراقيات نبراس المعموري، حول المرأة العراقية بين الواقع والتحديات: الإعلاميات نموذجا.

وحضر هذا اللقاء مسؤولون عن مؤسّسات إعلامية وأكاديمية وهيئات ممثلة للإعلام على غرار حميدة البور مديرة معهد الصحافة وعلوم الإخبار، ووجيهة جبابلي أمين عام الإتحاد العربي للمرأة المتخصصة، وسلوى الغزواني مديرة منظمة المادة 19، وعبد العزيز حاج قاسم الرئيس المدير العام الأسبق للتلفزة الوطنية.

كما شارك في هذا اللقاء أحمد ونيس الوزير الأسبق للشؤون الخارجية والدكتور المصري والمستشار أيمن فؤاد.

وافتتحت حميدة البور هذا اللقاء بالترحيب بضيوف اللقاء، معتبرة أنّ المنتدى يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأهداف التي تأسس من أجلها.

وإعتبرت حميدة البور أنّ التعاون بين منتدى الإعلاميات التونسيات ومنتدى الإعلاميات العراقيات خطوة هامّة لمعالجة المشاكل والقضايا المشتركة بين البلدين ألاّ وهي صورة وحضور المرأة في وسائل الإعلام.

واستهلت نبراس المعموري كلمتها بالتوجه للشكر  الإمتنان للحضور خصوصاً وللمرأة التونسية عموما والتي اعتبرتها رمزا للشجاعة وللحضور المتميز.

وثمّنت نبراس المعموري جهود منتدى الإعلاميات التونسيات وما قدمه خلال فترة وجيزة من تأسيسه، معتبرة أنّ التعاون بين الهيكلين سيكون مثمرا ومستمرا.

وكان هذا اللقاء فرصة للحديث عن واقع المرأة العراقية وخاصة المرأة الإعلامية، قدّمت من خلالها نبراس المعموري بعض النسب والأرقام حول حرية الإعلام والتعبير في العراق ومشاركة المرأة في إدارة المؤسّسات الإعلامية العراقية.

وتحدّثت نبراس المعموري خلال هذا اللقاء عن بداية تجربة منتدى الإعلاميات العراقيات التي انطلقت منذ سنة 2011 والذي استطاع رغم الصعوبات والعراقيل أن يحول أهداف المنتدى إلى أرقام و بيانات، والذي نجح في تحويل المنتدى من هيكل محلي إلى هيكل عربي و دولي.

وفي مداخلتها، اعتبرت الرئيسة الشرفية لمنتدى الإعلاميات التونسيات آمنة صولة أنّ هذا اللقاء فرصة لتبادل الخبرات والتجارب، مثمنة التعاون المثمر بين منتدى الإعلاميات التونسيات ومنتدى الإعلاميات العراقيات.

كما أعتبر الوزير الأسبق للشؤون الخارجية أحمد ونيس أنّ مكانة المرأة في المجتمعات العربية اليوم تتقدم نحو الأفضل، رغم الصعوبات السياسية و الإقتصادية العربية و العالمية، و ذلك بفضل النشاط الثقافي و الجمعياتي الذي ثمن و عزز صورتها و مجهوداتها في كل المجالات.

واختتم اللقاء بفتح باب النقاش بين الحاضرين حول واقع الإعلام في العراق، مشدّدين على ضرورة توحيد الجهود لتغيير الصورة النمطية للمرأة العربية في وسائل الإعلام.

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: هذا اللقاء

إقرأ أيضاً:

منتدى XPANSE 2024 يعقد فعالياته في أبوظبي20 نوفمبر المقبل

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

تنظم مجموعة أدنيك عبر ذراعها لتنظيم الفعاليات «كابيتال للفعاليات» وبالتعاون مع «القابضة» (ADQ)، منتدى XPANSE 2024 (إكسبانس 2024) الأول في الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2024 في مركز أدنيك أبوظبي.

ويضم المنتدى تجمعاً لصانعي القرار العالميين لتشكيل آفاق جديدة للتقنيات سريعة التطور ومناقشة تأثيرها على مستقبل المدن والمواطنين والصناعات والمجتمعات، ما يدعم رؤية أبوظبي في دعم الابتكار والتطوير.

وتشمل التقنيات الرئيسية لمنتدى «إكسبانس 2024» الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، المواد المتقدمة، علم الجينوم، الحوسبة المختلفة والعصبية، والاتصالات بتقنية الجيل السادس وجيل المستقبل.

وتعد هذه التقنيات والمواضيع من أكثر التقنيات التي تغير وجه العالم حالياً، وتعكس جانباً من اتجاهات البحث والتطوير المتقدمة التي تحتضنها منظومة التقنيات المتطورة في أبوظبي.

ويبرز «إكسبانس 2024» توجه أبوظبي نحو تحفيز الابتكارات التقنية، وفتح الفرص للشراكات والاستثمارات العالمية لتتقدم المنطقة إلى طليعة المشهد التكنولوجي العالمي.

وقال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك: «يندرج تنظيم هذا الحدث المهم في إطار استراتيجية مجموعة أدنيك لاستقطاب كبرى الفعاليات العالمية المتخصصة في قطاعات تحول الأعمال، واستشراف المستقبل بناءً على المعرفة.، ما يسهم في تعزيز إمارة أبوظبي حاضنة للأبداع والابتكار، وعاصمة لصناعة سياحة الأعمال في المنطقة».

وقال لؤي أبو شنب، الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية في «القابضة» (ADQ): «تؤكد شراكتنا مع إكسبانس أهمية التعاون في تحقيق طموحات أبوظبي في مجالات الابتكار من خلال تسخير الإمكانات التجارية لأنشطة البحث والتطوير من أجل بناء اقتصاد متنوع وقائم على المعرفة. ونتطلع إلى الاستفادة من هذه الفرصة الفريدة للإسهام في اكتشاف التقنيات المتسارعة والعمل على تشكيلها، وتطوير أحدث الحلول التي تحقق القيمة وتحدث أثراً مستداماً في القطاعات الرئيسية التي نعمل فيها».

وقالت الدكتورة زينة جراحي سينكر، المدير العام لمركز «ماتر»: «يسعدنا الإعلان عن محاور (إكسبانس 2024)، وبإطلاق هذا المنتدى للمرة الأولى في الشرق الأوسط، نواصل التزامنا بعرض الابتكارات والتقنيات المميزة في إطار فريد لم يسبق له مثيل».

وقال دارين جونسون، الرئيس التنفيذي لشركة «كابيتال للفعاليات»: «يسعدنا التعاون لإقامة هذا المنتدى الرائد، فهو فعالية لا تكتفي بعرض أحدث التقنيات فحسب، بل تصل أيضاً إلى أقصى حدود الممكن اليوم لتسهم في تشكيل مستقبلنا المشترك. يجسد هذا المنتدى التزام (كابيتال للفعاليات) وتطلعها لتنظيم الفعاليات الرائدة عالمياً التي تقدم أفكاراً ملهمة لمختلف القطاعات، تتعلق بجوهر عملها وتدفعها نحو المستقبل».

ويجمع الحدث العالمي أكثر 3,000 مشارك من ألمع العقول ورواد التكنولوجيا والحائزين على جائزة نوبل وقادة القطاعات والمسؤولين التنفيذيين والوزراء والعلماء وأبرز المفكرين في العالم.


مقالات مشابهة

  • رانيا المشاط: العلاقات المصرية الأوروبي وثيقة ومترجمة على أرض الواقع
  • منتدى XPANSE 2024 يعقد فعالياته في أبوظبي20 نوفمبر المقبل
  • لقاء أبين التشاوري يكلف اديب العيسي لمتابعة قضية المختطف عشال إلى جانب اللجنة السابقة
  • الأنبا باخوم يلتقي أسر كنيسة العذراء بشبرا
  • بين الواقع والمواقع فساد أخلاقي يضرب المجتمع
  • "ثابت الجذور".. لقاء خدام وخادمات كنيسة "العذراء والشهيد أبانوب" بقرية الشهداء بسوهاج
  • انطلاق منتدى لجنة الصداقة النسائية الإماراتية - اليابانية
  • منتدى لجنة الصداقة النسائية الإماراتية – اليابانية يُمكِّن الكوادر النسائية في قطاع الطاقة المستدامة
  • التزييف العميق: بين التقنية الإبداعية والتحديات الأمنية
  • هيئة الأزياء تنظم اليوم لقاءً عن ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة