أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد إلى نحو 2700، في حين يسابق رجال الإنقاذ الزمن للعثور على ناجين مع دخول الساعات الحرجة للعثور على ناجين محتملين جراء الزلزال.

وقالت وزارة الداخلية في بيان مساء الإثنين "بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2681 شخصاً، تم دفن 2530 منهم".


كما ارتفع عدد الجرحى الى 2501 مصاب.

رغم صعوبة التضاريس وبعد المسافة.. #المغرب يكثف جهود البحث عن ناجين تحت الأنقاض بعد كارثة الزلزال#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/Dp7MaajojY

— فيديو 24 (@24Media_Video) September 11, 2023 وذكرت وزارة الداخلية في بيان أن "السلطات المغربية استجابت في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة الإمارات العربية المتحدة وقطر وإسبانيا والمملكة المتحدة  والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ".
وأكدت أن هذه الفرق بدأت التواصل مع نظيراتها المغربية لتنسيق جهودها.
وأشارت وزارة الداخلية المغربية إلى إمكان "اللجوء لعروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة" إذا اقتضت الحاجة، مؤكدة ترحيب المملكة "بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم".

جسر جوي محمل بالمساعدات وفرق إغاثية لدعم جهود الإنقاذ.. تعرف على أبرز الخطوات #الإماراتية لنجدة ضحايا الزلزال المدمر في #المغرب#فيديو24
لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhViTKb pic.twitter.com/XzGpkUS9HT

— فيديو 24 (@24Media_Video) September 11, 2023 وأفاد مراسلو فرانس برس أن رجال إنقاذ إسبان وصلوا الى منطقتين ضربهما الزلزال جنوب مراكش، وهي تلات نيعقوب وأمزميز في إقليم الحوز الجبلي ذي التضاريس الوعرة الذي سجل فيه أكثر من نصف الضحايا حتى الآن (1591).
في أمزميز إحدى بلدات الإقليم المتضررة وزعت القوات المسلحة الإثنين، مئات الأغطية على مواطنين فقدوا بيوتهم، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

في قرية تلات نيعقوب، الواقعة في قلب الجبال المحيطة بأمزميز، انتشرت 12 سيارة إسعاف وعشرات من السيارات الرباعية الدفع التابعة للجيش والدرك وحوالي مئة من رجال الإنقاذ المغاربة يتابعون إرشادات رؤسائهم قبل بدء عمليات البحث في القرية.
وعلى مسافة غير بعيدة، يقوم فريق مكوّن من 30 رجل إطفاء إسبانيا وطبيب وممرضة وفنيين بالتنسيق مع السلطات المغربية لبدء أعمال البحث، بينما تحلّق طائرة هليكوبتر في سماء المنطقة. صعوبات وأمل وقالت رئيسة الفريق الإسباني أنيكا كول لوكالة فرانس برس "الصعوبة الكبيرة تكمن في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها كما هي الحال بالنسبة لهذا المكان، ويتم نقل الجرحى بالطائرة العمودية".
وأضافت "من الصعب القول ما إذا كانت فرص العثور على ناجين تتضاءل لأنه على سبيل المثال، في تركيا التي ضربها زلزال عنيف للغاية في فبراير (شباط) تمكننا من العثور على امرأة على قيد الحياة بعد ستة أيام ونصف يوم. دائماً يكون هناك أمل".وتابعت "من المهم أيضاً العثور على الجثث لأن العائلات يجب أن تعرف".
وعلى بعد 70 كيلومتراً شمالًا، أقام فريق آخر مكون من 48 رجلاً من وحدة الطوارئ العسكرية الإسبانية معسكراً عند مدخل بلدة أمزميز الصغيرة منذ مساء الأحد.
وقال ألبرت فاسكيز، مسؤول الاتصالات في الفريق، لوكالة فرانس برس "نحن في انتظار اجتماع مع الحماية المدنية المغربية لتحديد المكان الذي يمكننا الانتشار فيه تحديداً".

#زلزال_المغرب.. تغطية خاصة

تابعوا أحدث التطورات عبر الرابط التالي:https://t.co/lsg6jT3gyw pic.twitter.com/I6iA2ZlbTj

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2023 ويرافق الفريق أربعة كلاب وكاميرات دقيقة لاختراق فجوات صغيرة بين الركام، وأجهزة لكشف أي وجود لأشخاص أحياء.
وكان لحسن وحبيبة باروج ينتظران تحت الشمس الحصول على أخبار عن والدهما البالغ 81 عاماً والذي تم نقله للتو بسيارة إسعاف إلى المستشفى المحلي الصغير، بعد أن دُفنت والدتهما التي ماتت في الزلزال.
وأوردت حبيبة وملامح الحزن بادية عليها "ساقه مكسورة. منزلنا مدمّر. لم نر أي مساعدة. واضطررنا إلى انتشال والدنا من تحت الأنقاض بأنفسنا في بطانية وحملناه لأميال. وننام منذ ذلك الحين في حقل. لقد دمرنا".

تضاريس وعرة ويعمل مسعفون ومتطوعون وأفراد من القوات المسلحة من أجل العثور على ناجين وانتشال جثث من تحت الأنقاض، خصوصاً في قرى إقليم الحوز، مركز الزلزال جنوب مدينة مراكش السياحية في وسط المملكة.
ويمتد هذا الإقليم في معظمه على جبال الأطلس الكبير محتضناً العديد من القرى النائية في الغالب، وسط تضاريس وعرة، ومعظم بيوتها طينية.

المنازل الطينية تصعّب مهمة البحث عن ناجين من #زلزال_المغرب https://t.co/1LGWEUBWRy

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2023 وفي قرية تيخت الصغيرة القريبة من بلدة أداسيل، بقيت مئذنة وبعض المنازل من الحجارة صامدة وسط دمار شبه تام لحق بكل ما حولها، وفق ما شاهد صحافيون في وكالة فرانس برس.
وقال أحد سكانها محسن أكسوم (33 عاماً) "انتهت الحياة هنا... ماتت القرية".
والزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت، بقوة 7 درجات بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني، هو الأقوى الذي يتمّ قياسه في المغرب على الإطلاق. ساعات حرجة ورصد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومقرّه جنيف، مليون فرنك سويسري (1,1 مليون دولار) من صندوق الاستجابة لحالات الطوارئ للكوارث التابع له لدعم عمل الهلال الأحمر المغربي الميداني.
ونبّهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أهمّية حاجات المغرب المستقبلية، مع "24 إلى 48 ساعة حرجة" وحاجات "لأشهر أو حتى سنوات".

#الإمارات.. استجابة فورية لإغاثة ضحايا #زلزال_المغربhttps://t.co/LXrB7E6uIi pic.twitter.com/8QirTI7W5j

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 11, 2023 وتقرّر تعليق الدراسة في 42 جماعة (دائرة) في الأقاليم التي ضربها الزلزال اعتباراً من ال‘ثنين، وفق ما أعلنت وزارة التربية الوطنية الأحد.
وأعلنت الحكومة إحداث "الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية"، المفتوح لتلقي التبرعات.
وإضافة الى الحصيلة البشرية والدمار، أثار الزلزال خشية على مصير مواقع تاريخية خصوصاً في مراكش بعدما تعرضت المدينة القديمة ومواقعها المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي الى أضرار بسبب الزلزال.
في المدينة القديمة، بدت الأضرار مروعة في بعض الأماكن حيث دُمّرت مساكن، وارتفعت بعض أكوام الركام في الأزقة. وتهدّم جزء من الأسوار العائدة للقرن الثاني عشر المحيطة بالمدينة التي بنتها سلالة المرابطين نحو عام 1070.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب وزارة الداخلیة زلزال المغرب العثور على على ناجین فرانس برس pic twitter com

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر اليوم، إقليم كاتاندوانيس شرق الفلبين.

وذكر المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن مركز الزلزال وقع على بعد 81 من مدينة باجامانوك الواقعة في الإقليم وعلى عمق 350 كيلومترًا. ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع ضحايا أو أضرار بسبب الزلزال.

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية 2 أكتوبر 2024 - 6:44 صباحًا زلزال بقوة 5 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة 1 أكتوبر 2024 - 8:51 صباحًا

وتقع الفلبين في “حزام النار” بالمحيط الهادي، حيث يحدث نحو 90 في المائة من الزلازل في العالم. وكان آخر زلزال كبير ضرب البلاد قد بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، وأودى بحياة أكثر من 220 شخصًا وسط الفلبين في عام 2013.
// انتهى //

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية