ضربت العاصفة دانيال مناطق غرب الإسكندرية قادمة من ليبيا محملة بالرمال والأتربة، وتسببت في حجب الرؤيا على الطرق السريعة والطرق الداخلية ولم تؤثر على حالة البحر، كما لم تتسبب في ارتفاع الأمواج، ما شجع المصطافين على الاستمتاع بمياة البحر للتغلب على الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، فيما رفعت شواطئ العجمي الرايات الصفراء التي تدل على إمكانية نزول البحر بأمان.

استمتاع المواطنين على شواطئ الإسكندرية

وقال محمد حسن، أحد المصطافين، «كنا قلقين من اللي سمعناه عن عاصفة دانيال، وكنا خايفين نيجي الشاطئ، ولكننا فوجئنا بالجو الجميل رغم وجود أتربة في الهواء إلا أن مياه البحر جميلة جدا وتدعو للاستمتاع».

وأضافت دعاء المليجي، أن حرارة الجو المرتفعة كانت سببا رئيسيا في توجهنا للشواطئ، «لقينا الموج هادي جدا، والمياه فيروزية، كنا هنندم لو مجناش البحر».

هدوء أمواج البحر بالإسكندرية

فيما قال السيد الديب، أحد المصطافين، «على عكس المتوقع وجدنا الجو جميل ولم تخيفنا عاصفة دانيال، حضرنا إلى الشاطئ لنشاهد وصول العاصفة، ونحن لم نخف منها ووجدنا مياه البحر جميلة والموج هادي كعادته في شهر سبتمبر، ونستمتع كثيرا بهذا الجو، فرغم ارتفاع درجات الحرارة إلا أن مياه البحر تعطى إحساسا رائعا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاصفة العاصفة دانيال محافظة الاسكندرية شواطئ

إقرأ أيضاً:

شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (9)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتابع عالم السياسة الشهير ألكسندر جليبوفيتش رار فى كتاب (روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟) والذى نقله إلى العربية محمد نصر الدين الجبالى بقوله: فما السبب فى حالة الفتور فى العلاقة بين روسيا وألمانيا؟ يعتقد المسئولون فى روسيا أن السبب هو واشنطن. إلا أنه لا ينبغى المبالغة فى تصوير قدرات واشنطن.

 صحيح أن أمريكا تسعى إلى التأثير على إستراتيجية ألمانيا من خلال مراكز التحليل وصناعة القرار، وصحيح أن أمريكا تسعى إلى عدم السماح بظهور تحالف روسى أوروبى نظرًا لأن مصلحة واشنطن تظل فى بقاء وجودها فى أوروبا وعدم السماح بوجود منافس روسى فى هذه المنطقة، ووجود مصالح جيوسياسية حيوية لواشنطن فى هذه المنطقة. 

إن عدم الفهم المتبادل هو ما يباعد بين أوروبا وروسيا ويرجع السبب فيه إلى الصراعات على خلفية القيم والتباين الثقافى الحاد. وتشهد روسيا عودة إلى الثقافة المسيحية المفقودة حيث عاد الناس إلى التردد على الكنائس والايمان بوجود الله والاهتمام بمؤسسة الأسرة وحب الوطن والتقاليد الوطنية. بينما فى أوروبا يعلى الناس من قيم الحرية والدفاع عن حقوق الإنسان وتحقيق الذات. وتشهد البلدان الأوروبية المتقدمة صدور قوانين تدعم حقوق الأقليات بما فيها الحقوق الجنسية. فى حين ترى روسيا أنه لا جدوى من إصدار مثل هذه القوانين، وأن السبب يرجع ليس إلى انتشار الرجعية أو كراهية المثليين فى روسيا لأن روسيا الآن أصبحت دولة مسيحية جديدة لا يمكنها القفز مباشرة إلى مرحلة ما بعد الحداثة. فبعد 85 عامًا من الشيوعية يحتاج الناس إلى إستعادة وترسيخ القيم التقليدية المنسية.

وقد أدت التناقضات الدينية العميقة إلى إثارة خلافات حادة سياسية بين البلدين. فالمواطن الألمانى المعاصر يعتقد أن الحدود لم تعد تلعب فى عالمنا اليوم أى دور وأن العالم يسير فى اتجاه التحالفات انطلاقا من القيم الجامعة. 

ويدور حديث حول الصدام بين نظريتين للنظام العالمى المستقبلى، حيث يدافع الغرب عن عالم أحادى القطبية فى حين تناضل روسيا من أجل عالم متعدد الأقطاب. ويرى الأوروبيون أن البشرية يجب أن تتقاسم القيم المشتركة فى حين يدعو الروس إلى فكرة التنوع الثقافى والقيمى. وفى سبيل سعيه إلى إيقاف إراقة الدماء وحماية المدنيين يبرر الغرب تدخله فى شئون الدول الأخرى بما فى ذلك التدخل العسكرى. أما روسيا فتدافع عن سيادة الدول. ويرى الأوروبيون أن الفلسفة التقليدية للعلاقات الدولية قد عفا عليها الزمن فى حين يدعو الروس إلى الاسترشاد والاهتداء بقواعد القانون الدولى الحالى والسائد منذ أمد طويل. والغرب لا يرفض تحويل مجموعة الثمانى الكبار إلى حكومة العالم، أما روسيا فترى أن مجموعة العشرين ومجموعة البريكس يجب أن يكونا هما المنوطين بحل قضايا النظام العالمى. 

ورغم ذلك لا يجب أن تتحول روسيا فى أوروبا إلى مجرد صبى صغير يعاقب طوال الوقت ولا يجب تحويل الانتقادات الروسية إلى دوجمات. ويجب أن نعى أنه ونظرا للأحداث التاريخية سيكون من الصعب على روسيا الانصهار فى الحضارة الأوروبية المعاصرة بعد أن انتهجت مسارا آخر تماما فى التطوير على مدى القرن الماضى بأكمله.

مازال الألمان يشعرون أنهم يعيشون فى أوروبا التى بناها الآباء بعد الحرب العالمية الثانية، أما روسيا فقد خسرت الحرب الباردة. لقد فاز نظامهم، أما النظام الروسى فقد خسر الحرب الباردة ولم يعودوا فى حاجة إليه. ما زال الألمان يعيشون نشوة النصر وإعلاء القيم الليبرالية والديمقراطيات الغربية والتى يتوجب ليس فقط حمايتها والدفاع عنها بل وتصديرها إلى الآخرين بكل الوسائل بما فيها القوة وغرسها فى الدول الأخرى والثقافات الغربية. وقد دعا الاتحاد السوفيتى قبل 90 عاما إلى انتهاج نفس الفكرة وفرض أفكاره ومبادئه "السعيدة" على العالم. 

تعيش أوروبا عصر ما بعد المسيحية، أما روسيا فتراهن حاليا على مشاعر الوطنية والتقليدية والفكرة القومية. وتسود التشريعيات الليبرالية فى أوروبا وتسارع الدول الأوروبية واحدة تلو الأخرى إلى إصدار القوانين التى تكافح التمييز ضد الأقليات الجنسية، وهى قوانين رفضتها أوروبا طوال عقود. أما روسيا فتعيش حالة من الابتعاد عن الغرب والسير فى طريقها الخاص. ولذا يمكن القول إن الغرب وروسيا يعيشان فى عصرين مختلفين. وربما تتخلف روسيا عن التطور ما بعد الحداثة الذى تعيشه أوروبا الغربية الآن بمسافة 30-40 عاما. وربما ستسعى روسيا دائما إلى التحرك وفق رؤيتها المحافظة للتطور. ويجب أن نضع فى اعتبارنا أن ألمانيا ظلت لعقود ومنذ عام 1945 تتحرك قدما صوب الليبرالية والمجتمع المدنى. استغرق الأمر 60 عاما. أما اليوم فالغرب غير صبور ويتصرف بشكل لا يطاق مع التطورات فى روسيا.     

ولكن لِمَ نقحم القيم فى حديثنا هذا؟ ألا نهدر الكثير من الوقت على حديث تافه؟ ما كان الاقتصاد هو المحدد للعلاقات بين الدول. وفى هذا الصدد قامت روسيا الاتحادية بخطوة كبيرة للأمام، فقد أصبحت واحدة من الدول التى نجت سريعا من الأزمة وهو ما أثار دهشتة الجميع. وأثبتت روسيا قدرتها على اتخاذ قرارات سليمة فى الأزمات. 

  وللحديث بقية   

مقالات مشابهة

  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (9)
  • مياه الإسكندرية تناقش تعزيز التعاون بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني
  • مياه الإسكندرية تعقد اجتماعًا لدعم التعاون بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني.. صور
  • مياه البحر الأحمر تعلن الانتهاء من صيانة خط الكريمات
  • أمريكا أولاً وترامب آخراً..العالم يستعد إلى تقلبات عاصفة من أوكرانيا إلى غزة وإيران
  • جمهور جميلة عوض يتغزل في الفنانة الشابة بعد إطلالتها على إنستجرام ..صور
  • بالأزرق اللامع.. جميلة عوض بإطلالة تكشف زيادة وزنها
  • سكرتير عام البحر الأحمر يستعرض طلبات المواطنين في لجنة التنازلات
  • ميدان فيكتور عمانويل لوحة فنية جميلة تضاف إلى الإسكندرية بعد تطويره.. ما قصته؟
  • الأنبا دانيال يترأس الاجتماع الدوري للجنة الأسقفية للتعليم المسيحي بالكنيسة الكاثوليكية بمصر