أكد رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي أسامة حماد، اليوم الإثنين، أن الوضع في مدينة درنة "كارثي" جراء آثار العاصفة دانيال، مشيراً إلى أن أعداد الضحايا تجاوزت الألفين، فيما دعا مسؤول ليبي لتدخل دولي عاجل لمساعدة البلاد.

وقال حماد إن "عدد الضحايا جراء الفيضانات تجاوز الألفين وعدد المفقودين كبير جداً".


وأضاف حماد في تصريحات تلفزيونية، اليوم الإثنين، "المفقودون بالآلاف، أحياء كاملة في درنة اختفت بسكانها وراحت مع البحر"، بحسب "بوابة الوسط " الليبية الإخبارية.

صور جديدة لمدينة درنه المنكوبه #انقذوا_الشرق_الليبي #انقذوا_ليبيا pic.twitter.com/qov3Xn8oAS

— Hatem Ben Mussa (@Teemo95) September 11, 2023 وطلب عضو المجلس البلدي بدرنة شرقي ليبيا، أحمد امدور، تدخلاً دولياً عاجلاً، لإنقاذ المدينة التي تعرضت إلى دمار واسع جراء الفيضانات والسيول التي تسببت فيها العاصفة "دانيال".
وأكد المجلس البلدي بدرنة، في وقت سابق من يوم الإثنين، انهيار سدين في المدينة.

وأكدت الحكومة الليبية أن الأمطار الغزيرة التي تشهدها منطقة الجبل الأخضر شرق ليبيا لم تسجل في ليبيا منذ أكثر من 40 عاماً.
وتشهد مناطق الشرق الليبي والجبل الأخضر منذ أمس الأحد، سيولاً عارمة تسببت في مقتل وفقدان عشرات المواطنين، وغرق العديد من المساكن، وانهيار البنية التحتية جراء عاصفة "دانيال" التي وصلت المنطقة قادمة من البحر المتوسط.
وأعلنت حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، وكذلك الحكومة المكلفة من مجلس النواب، اليوم، الحداد ثلاثة أيام وتنكيس الرايات بجميع الجهات العامة والخاصة، حداداً على ضحايا الفيضانات والسيول التي تجتاح مناطق شرق ليبيا لليوم الثاني على التوالي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا

إقرأ أيضاً:

المشروع التمهيدي لقانون المالية 2025 وتعويض منكوبي الفيضانات على طاولة الحكومة

ترأس الوزير الأول، نذير العرباوي، اليوم الأربعاء، اجتماعًا للحكومة، خصص بالدراسة والبحث، للمشروع التمهيدي لقانون المالية لسنة 2025. وذلك تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء.

كما استمعت الحكومة إلى عرض حول التدابير المتخذة لتعويض منكوبي التقلبات الجوية التي مست بعض ولايات الجنوب خلال شهر سبتمبر المنصرم.

وفي إطار متابعة الوضعية الصحية ببعض الولايات بالجنوب، استمعت الحكومة إلى عرض حول مختلف التدابير المتخذة. والتقدم الحاصل لحملات الوقاية والتلقيح للحد من انتشار الأوبئة، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بهذا الشأن. وخاصة فيما يتعلق بتعزيز قدرات الهياكل والمرافق الصحية وتوفير الأدوية واللقاحات الضرورية. وهو ما سمح بتجنيد كل الطاقات وتسيير الوضعية الوبائية وفق البروتوكولات العلمية وبتراجع عدد حالات الإصابات المسجلة.

وتبقى الجهود مجندة ومتواصلة للقضاء على هذه الحالة الوبائية من جذورها. لاسيما من خلال مواجهة الهجرة غير الشرعية.

وبعد ذلك، وفي إطار تجسيد تعليمات رئيس الجمهورية الرامية إلى بعث السد الأخضر. كمشروع استراتيجي يكتسي أهمية وطنية وأولوية بالنسبة لمكافحة التصحر. درست الحكومة مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تشكيلة الهيئة التنسيقية لمكافحة التصحر وإعادة تأهيل السد الأخضر، وتنظيمها وسيرها.

من جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض حول حملة الحرث والبذر 2024/2025 التي انطلقت يوم أمس الفاتح أكتوبر. حيث تم استعراض التحضيرات الخاصة بهذا الموسم الفلاحي لاسيما تلك الهادفة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مادتي القمح الصلب. في آفاق 2025 والشعير في آفاق 2026 تنفيذا  لتعليمات رئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • لبنان يكشف عن ارتفاع عدد الضحايا والشهداء جراء العدوان المتواصل (حصيلة)
  • وفاة 14 شخصاً جراء الفيضانات بالبوسنة والهرسك
  • تضرر أكثر من خمسة ملايين شخص في 16 دولة أفريقية جراء الفيضانات
  • التيار الوطني الحر: لادانة الاعتداءات الإسرائيلية التي تتجاوز كل الحدود
  • الحكومة تعلن عن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. تعرف على التفاصيل كاملة
  • إعصار “هيلين”: حصيلة الضحايا تتجاوز 160 وإصابة الولايات المتحدة بأعنف كارثة طبيعية منذ نصف قرن
  • لبنان يكشف ارتفاع أعداد الضحايا والنازحين جراء العدوان (حصيلة)
  • المشروع التمهيدي لقانون المالية 2025 وتعويض منكوبي الفيضانات على طاولة الحكومة
  • الاتحاد الليبي للجودو ينظم يوم الجمعة القادمة بطولة ليبيا للجودو بصالة 17 من فبراير
  • الاتحاد الليبي للتجديف يستعد لتنظيم بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس الجمعة القادمة