دمشق-سانا

أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف خلال لقائه ممثل منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (الفاو) في سورية الدكتور مايك روبسون، أهمية التعاون بين الجانبين في المجال البيئي ودعم سبل العيش للمجتمعات المحلية وتبادل الخبرات.

وبين الوزير مخلوف خلال اللقاء الذي عقد بمناسبة انتهاء مهام عمل روبسون ممثلاً للمنظمة في سورية، أن الشعب السوري تتراكم عليه الاحتياجات بسبب 12 سنةً من الحرب الإرهابية، وسرقة النفط والقمح من قبل الاحتلالين الأمريكي والتركي، يضاف إليها التغيرات المناخية والتدهور البيئي الذي ترافق مع صعوبة توريد الاحتياجات في مختلف القطاعات بسبب الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة ضد سورية.

ورأى المهندس مخلوف أن وجود الكثير من التحديات في تنفيذ المشروعات البيئية يؤكد أهمية التشاركية والعمل مع الوزارات المعنية (الموارد المائية، الزراعة والإصلاح الزراعي)، بالإضافة إلى الحاجة لدعم منظمات الأمم المتحدة لتنفيذ هذه المشروعات، مؤكداً ضرورة استمرار التعاون لدعم الجهود الحكومية في قطاع المناخ والبيئة والزراعة والمياه.

وعرض وزير الإدارة المحلية والبيئة في هذا السياق مشروع تعزيز قدرة المجتمعات المحلية في الغوطة الشرقية، بهدف مواجهة تغيرات المناخ ونقص المياه عبر الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية وتدخلات التكيف الفورية، بالتشارك مع وزارتي الزراعة والموارد المائية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والمجتمع المحلي، وبالتعاون مع الفاو وبرنامجي الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) والإنمائي.

من جانبه عبر روبسون عن شكره للدعم الذي تم تقديمه للمنظمة خلال عمله لخمس سنوات في سورية، منوهاً بأهمية ما ينفذ من مشروعات بالتعاون مع الوزارة، والتي تسير وفق البرنامج الزمني المحدد وبشكل جيد.

بشرى معلا

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث سبل التعاون المشترك مع السعودية

قالت وزارة السياحة والآثار، إن شريف فتحي وزير السياحة والآثار التقى اليوم خلال زيارته للمملكة العربية السعودية، بـ«حامد بن محمد فايز» نائب الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود وزير الثقافة بالسعودية، حيث شهد اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك بين مصر والسعودية في مجال الآثار.

أعمال الحفائر الأثرية وتوثيقها

أضافت الوزارة فى بيان اليوم، أنه جرى خلال اللقاء، مناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون في مجال المتاحف، وأعمال الحفائر الأثرية وتوثيقها، وإقامة معارض مؤقتة للآثار المصرية بالسعودية، لإلقاء الضوء على الحضارة المصرية العريقة.

مشروع متحف الحضارات السعودي

أوضحت الوزارة، أنه جرى خلال اللقاء الحديث عن مشروع متحف الحضارات الذي تقوم السعودية بتأسيسه حاليا، والمقرر افتتاحه خلال الربع الثاني من عام 2026، ومناقشة إمكانية قيام وفد متخصص برئاسة مدير متحف الحضارات السعودي، بزيارة مصر للقاء شريف فتحي وزير السياحة  والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، للاستفادة من الخبرات المصرية في مجال المتاحف.

وأشارت إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها شريف فتحي وزير السياحة للعاصمة السعودية الرياض لعقد عددا من اللقاءات الرسمية والمهنية، مع عدد من الوزراء والمستثمرين ورجال الأعمال السعوديين، التي استهلها بلقاء أحمد الخطيب وزير السياحة بالسعودية، إذ بحثا سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، ومناقشة آليات الترويج السياحي المشترك وزيادة حركة السياحة البينية بين البلدين.

حضر اللقاء الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، وراكان بن إبراهيم الطوق مساعد وزير الثقافة السعودي.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يبحث مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للتكنولوجيا سبل التعاون المشترك
  • وزير السياحة يبحث مع مدير المكتب الإقليمي للأمم المتحدة التعاون المشترك
  • وزير الشؤون: ملتزمون بعدم التمييز
  • وزير الآثار يبحث زيادة التعاون مع المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للسياحة
  • وزير السياحة يلتقي مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بالشرق الأوسط في السعودية
  • وزير الإدارة المحلية يبحث مع المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سبل ‏تطوير العمل المشترك ‏
  • وزير السياحة يبحث سبل التعاون المشترك مع السعودية
  • وزير الاتصالات يبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى تعزيز التعاون فى البنية التحتية الرقمية
  • علاء فاروق: هناك تنسيق مشترك بين وزارتي الزراعة والبيئة لدعم تقليل التلوث البيئي
  • وزير الثقافة خلال لقائه بالتشكيليين: تكثيف التعاون مع التنمية المحلية لتطوير الميادين