استقبل رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الإثنين - في قصر الشاطئ في أبوظبي- رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية بولا أحمد تينوبو الذي يقوم بزيارة عمل إلى الدولة.

ورحب رئيس الدولة بالرئيس النيجيري في دولة الإمارات وجدد تهنئته بتوليه منصب الرئاسة متمنياً له التوفيق في مهامه الوطنية، وأعرب الشيخ محمد بن زايد عن تطلعه إلى العمل معاً لدفع علاقات البلدين إلى آفاق أرحب من التعاون لتحقيق مصالحهما المتبادلة.

مسارات التعاون 

وبحث الجانبان خلال اللقاء مسارات التعاون بين البلدين وفرص تنميتها في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية ،والتنمية المستدامة والطاقة والعمل المناخي المشترك، وغيرها من الجوانب التي تتسق مع جهود تحقيق التنمية في البلدين.
كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

مؤتمر الأطراف 

وتناول اللقاء مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام الجاري ، وأكد الجانبان في هذا السياق أهمية تعزيز التعاون الدولي في سبيل إيجاد حلول فاعلة ومستدامة للتحديات العالمية المشتركة وفي مقدمتها تسريع العمل المناخي والتنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي لبناء مستقبل أفضل للبشرية جمعاء.
وأكد  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سعي دولة الإمارات المتواصل إلى توسيع قاعدة علاقاتها مع جميع الدول الصديقة والتي تقوم على مبادئ الاحترام المتبادل والتعاون المشترك الذي يخدم تطلعات الشعوب إلى التنمية والتقدم وبناء مستقبل أفضل للأجيال المقبلة يسوده الاستقرار والازدهار.
وشدد رئيس الدولة على الأهمية الكبيرة التي توليها دولة الإمارات لعلاقاتها مع نيجيريا في إطار رؤيتها الإستراتيجية للعلاقة مع القارة الأفريقية.

تطوير التعاون 

من جانبه أعرب رئيس نيجيريا عن سعادته بزيارة دولة الإمارات، مؤكداً حرص بلده على تطوير التعاون المشترك مع دولة الإمارات في مختلف المجالات بما يدعم جهود التنمية المستدامة والتقدم في البلدين.
كما أكد الجانبان في ختام اللقاء أهمية البناء على العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين لتعزيز مختلف جوانب التعاون بينهما في ظل ما تحظى به العلاقات بين البلدين من مقومات وفرص واعدة على الصعد التجارية و الاستثمارية و غيرها من القطاعات التي تهم البلدين و تخدم مصالحهما المتبادلة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني دولة الإمارات رئیس الدولة

إقرأ أيضاً:

السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين

ليبيا – استقبل رئيس مجلس الدولة محمد تكالة ،رفقة النائب الأول  والثاني مسعود عبيد وعمر العبيدي، الإثنين، سفير الجمهورية التركية لدى ليبيا غوفين بيجيتش، الذي باشر عمله سفيرا لبلاده حديثا خلفا للسفير الأسبق كنعان يلماز.

تكالة ونائبيه رحبا بحسب المكتب الإعلامي لمجلس الدولة بالسفير التركي الجديد،مؤكدين على عمق العلاقات الثنائية الليبية التركية وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين، متمنين له التوفيق في تمثيل بلاده والقيام بمهامه على أفضل وجه.

بدوره،عبّر السفير التركي الجديد على سعادته بالعمل سفيرا لبلاده في ليبيا وتطلعه لتطوير مجالات التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما معا ويساهم في مزيد الاستقرار لكامل المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني
  • الفريق الحداد والملحق العسكري الإيطالي يبحثان آليات التعاون العسكري
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • القاضي زيدان و نقيب المحامين يبحثان تعزيز التعاون بين القضاء والنقابة
  • وزير البلدية والإسكان يلتقي رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية في إسطنبول لبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين
  • أحمد فيصل علي بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى الدولة
  • السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين
  • القاضي زيدان والسفيرة الامريكية يبحثان تطوير التعاون بين البلدين
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • سفراء يزورون جناح الدولة في «موسم طانطان الثقافي 2024»