موقع 24:
2024-10-05@07:51:45 GMT

تحذيرات إسرائيلية من زلزال قوي: الاستعدادات غير كافية

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

تحذيرات إسرائيلية من زلزال قوي: الاستعدادات غير كافية

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلي، أن إسرائيل يمكن أن تكون البلد التالي بعد المغرب يشهد زلزالاً، لأنها تقع عند ملتقى الصفائح التكتونية الإفريقية والعربية، وبالتالي فهي تواجه تهديداً زلزالياً مرتفعاً.

أضافت الصحيفة الإسرائيلية، أن إسرائيل قد تشهد قريباً مشاهد مشابهة لتلك التي انتشرت في المغرب بسبب فشل الحكومة الإسرائيلية في الاستعداد لزلزال يتوقعه الخبراء، لافتة إلى أن رسالة "مثيرة للقلق" جاءت من ماتنياهو إنغلمان مراقب الدولة بإسرائيل بخصوص هذا الشأن.


إهمال إسرائيلي

وجاء في الرسالة، أنه قبل 6 أشهر شهدت تركيا، والآن المغرب زلزالاً مدمراً، فيما تواصل إسرائيل إهمال الاستعداد لمواجهة الزلازل على الرغم من التنبيهات الصارخة، وأشارت الصحيفة إلى أنه بدلاً من انتظار لجنة تحقيق بعد وقوع الكارثة، من الضروري أن يقوم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والوزارات المعنية بمعالجة أوجه القصور في البلاد على الفور.

 

بعد الزلزال.. مغاربة يُشيدون بمبادرة #الإمارات لإغاثة المتضررين والمنكوبينhttps://t.co/99VCapuP9x#زلزال_المغرب pic.twitter.com/IJm0yvSMrn

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 11, 2023

 


تهديد مرتفع

ووفقاً للصحيفة، تقع إسرائيل عند ملتقى الصفائح التكتونية الإفريقية والعربية، وبالتالي تواجه تهديداً زلزالياً مرتفعاً، وتنقسم الصفيحة الإفريقية على طول محور يعرف باسم "البحر الميت" أو الصدع السوري الإفريقي، والذي يمتد من جنوب تركيا عبر سوريا ولبنان ووادي الأردن ووادي عربة وخليج العقبة، والبحر الأحمر، وجنوباً على طول الساحل الشرقي لأفريقيا، لافتة إلى أن المناطق الأقرب إلى مناطق الصدع هذه معرضة بشكل خاص للزلازل الكبيرة.
ووفقا للدكتور أرييل هايمان، الباحث البارز في معهد دراسات الأمن القومي والجيولوجي بإسرائيل، فإن الزلازل على طول خط صدع السوري الأفريقي في إسرائيل تعود  إلى القرن الثامن وهي تحدث كل 80 عاما تقريباً، مشيراً إلى أن آخر زلزال كبير كان بقوة 6 درجات أو أكثر ووقع في عام 1995 في منطقة إيلات، ولم يسبب دماراً لأنه ضرب جنوب وليس شمال إيلات في منطقة منتجع البحر الميت.


زلزال حتمي

وقالت "جيروزاليم بوست"، إن هناك العديد من الزلازل الصغيرة التي يشعر بها الناس في المنطقة وتحدث بشكل منتظم، ومع ذلك، قال هايمان إن هناك احتمالاً كبيراً بحدوث زلزال قوي آخر بين جنوب لبنان وجنوب البحر الميت خلال الخمسين عاماً القادمة.
أضاف أن "وقوع زلزال كبير في إسرائيل ليس مسألة إذا بل متى، الكارثة في المغرب هي بمثابة إشارة تحذير أخرى لإسرائيل، إن وقوع زلزال كهذا، أو ربما أقوى، هو مسألة وقت فقط"، موضحاً أن الزلزال القادم يمكن أن يحدث بعد 10 دقائق أو 10 أو 20 أو 50 عاماً، مضيفاً أنه حتى مع كل التكنولوجيا الجديدة، لا توجد طريقة للتنبؤ بزلزال.
وتابع: "خلافاً للتهديدات التي يسيطر عليها البشر، مثل التهديد الإيراني أو تنظيم حزب الله اللبناني أو الانقسامات الداخلية، فإن الزلزال لا يمكن السيطرة عليه، والمسألة الحاسمة هي الاستعداد له لتقليل أضراره"، موضحاً أن معظم السياسيين يأملون ويعتقدون أن "هذا لن يحدث خلال فترة ولايتهم".
واستطرد قائلاً: "إنهم يميلون إلى الحديث عن الاستعداد للزلازل وتشكيل اللجان، لكنهم لا يتخذون سوى القليل من الإجراءات السريعة.. هناك أشياء يتم القيام بها، ولكن ببطء شديد، ونأمل ألا تكون متأخرة للغاية".

 

 


تكلفة بسيطة

وقدم مراقب الدولة صورة للفشل في استعداد البلاد لمواجهة الزلازل، وكانت البيانات الأكثر إثارة للدهشة في تقريره هي تكلفة تدعيم المباني في السلطات المحلية التي تم فحصها والتي بلغت حوالي 2.34 مليار شيكل فقط.


إجراءات سريعة

وأكد هايمان على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات سريعة، بما في ذلك التدريبات والتخطيط طويل المدى وإنشاء نظام إنذار قصير المدى. وحدد 3 أولويات حاسمة هي "تعزيز الهياكل العامة والخاصة، وتثقيف السكان، وإنشاء كيان رسمي يتمتع بميزانية كبيرة للإشراف على الاستعدادات المسبقة، فضلاً عن إدارة آثار الزلزال"، موضحاً أن هذا الكيان غير موجود حالياً، والأمر مشتت.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب المغرب إسرائيل الزلزال إلى أن

إقرأ أيضاً:

تحذيرات أمريكية: حزب الله يمتلك مخزوناً مخفياً من الأسلحة المتطورة لم يُستخدم بعد في المواجهات مع “إسرائيل”

الجديد برس:

أكد مسؤولون أمريكيون أن حزب الله “يمتلك مخزوناً مخفياً من الأسلحة”، بحسب ما نقلته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، التي أشارت إلى أن “إسرائيل لم تتمكن من تدمير ترسانة حزب الله”.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين قولهم إن حزب الله “امتنع حتى الآن عن استخدام الأسلحة بعيدة المدى والأكثر تطوراً”، مثل الصواريخ الباليستية وصواريخ “الكروز”، في المواجهات الأخيرة مع الاحتلال الإسرائيلي.

كذلك، حذرت الشبكة أيضاً من أن حزب الله “يمثّل خطراً” على الاحتلال الإسرائيلي.

ويتلاقى ما أوردته “سي إن إن” مع ما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال” سابقاً، عن امتلاك حزب الله، “ترسانة ضخمة من الصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات والطائرات المسيّرة”، التي يمكنه نشرها في مواجهة التقدم الإسرائيلي في الحرب البرية.

ومن بين أسلحة حزب الله “الجديدة والأكثر خطورةً، صاروخ ألماس الموجه المضاد للدبابات”، وفقاً لما أوردته الصحيفة الأمريكية، وهو يمنح حزب الله “درجةً أعلى بكثير من الدقة في ضرباته، مقارنةً بما كان الأمر عليه في عام 2006″، عندما أشارت التقديرات الإسرائيلية إلى “امتلاك حزب الله نحو 12000 صاروخ وقذيفة” في حينها.

وفي السياق نفسه، تحدثت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية سابقاً عن قدرة حزب الله على إطلاق “ما يصل إلى 3000 صاروخ وقذيفة يومياً على إسرائيل، في هجمات كثيفة مصممة لإرباك الدفاعات الجوية” إذا أراد، وهو ما حذرت منه دراسة حديثة أجرتها جامعة “رايخمان” الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • صنعاء تصعّد: تحذيرات حاسمة للشركات الملاحية المتعاملة مع إسرائيل
  • «زلزال المعادي اليوم».. قصة الهزة الأرضية من البداية لـ النهاية
  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • تحذيرات أمريكية: حزب الله يمتلك مخزوناً مخفياً من الأسلحة المتطورة لم يُستخدم بعد في المواجهات مع “إسرائيل”
  • برنامج متطور وترسانة عملاقة فهل صواريخ إيران كافية لردع إسرائيل؟
  • عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه
  • هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة (تفاصيل)
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ