الرياض – مباشر: وجّه مجلس الشورى السعودي، عدة مطالبات لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، خلال جلسته العادية السادسة والأربعون للسنة الثالثة من الدورة الثامنة، المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة رئيس المجلس، عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأصدر مجلس الشورى قراراً بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للعام المالي 1443/1444هـ، بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات، وفقا لما نشره المجلس، عبر حسابه في منصة "إكس" تويتر سابقا.

وطالب مجلس الشورى، الوزارة بدراسة تقديم منتج سكني يتيح للأسرة المكونة من الزوج والزوجة العاملة أو للمجموعة من أفراد الأسرة الحصول على قروض مدعومة لكل منهم؛ لتمكينهم من شراء سكن مشترك بما يلائم احتياجاتهم الأسرية.

وطالب المجلس، وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بدراسة وضع الأسواق والمحلات التجارية في مدن المملكة وتنظيم انتشارها وتنوعها على ضوء الاحتياج، وتنظيم إيجار المحلات وتقنين زيادة قيمتها الإيجارية، والتنسيق مع هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية لدراسة إمكانية ضم المناطق الصناعية التي تقع تحت مسؤولية الوزارة أو نقل أنشطتها للهيئة لتوحيد الجهود والمهام والاختصاص.

ووجه المجلس مطالبات للوزارة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، للعمل على تشديد الرقابة على الأراضي الحكومية والزراعية لإيقاف التعديات المتكررة على الأراضي الحكومية ولمنع البناء المخالف على الأراضي الزراعية وإفرازها بدون ترخيص مع استخدام وسائل تقنية عالية الجودة للمراقبة وإزالة المخالفات أولاً بأول.

كما طالب الوزارة بالعمل على معالجة الوضع القائم لبعض المخططات المفرزة بدون ترخيص ومقام عليها مباني سكنية منذ سنوات بصورة مخالفة وبعضها ضمن النطاق العمراني، بما يكفل تحسين كفاءة هذه المخططات وإنهاء معاناة المواطنين الساكنين فيها

وطالب الشورى أيضا الوزارة بمعالجة أوضاع القطع الصغيرة والزوائد التنظيمية المتبقية والتي تنجم عن مشاريع نزع الملكية لتنفيذ الطرق الرئيسية بضم هذه القطع والزوائد لبعض ضمن قطع وفق مخطط معتمد ونزعها لصالح أملاك الدولة أو تسجيلها باسم ملاكها وفق النسب التي يملكونها.

وحث الشورى، الوزارة بالتنسيق مع المركز السعودي للأعمال الاقتصادية لتقديم الدعم اللازم للجهات المسؤولة عن إصدار تراخيص الأنشطة خارج اختصاص الوزارة مع التأكيد على الجهات بوضع الاشتراطات اللازمة لهذه الأنشطة لتمكين المستفيدين من إصدار تراخيصهم عبر منصة بلدي بدون تأخير.

وشملت مطالبات المجلس للوزارة؛ التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدراسة أسباب ارتفاع المياه الجوفية واختلاطها بمياه الصرف الصحي في بعض المدن من مناطق المملكة، وبيان أثر ذلك على المباني ووضع الحلول المناسبة لمعالجة الأضرار الناتجة من ذلك، وهي توصية إضافية قدمها عبدالله الوقداني تبنت اللجنة مضمونها.

كما طالب مجلس الشورى الوزارة، بتطوير الأدوات التشريعية والرقابية اللازمة للتطوير العقاري لحفظ حقوق ملاك الوحدات العقارية وبما يشمل فاعلية وسريان ضمانات العقود بين المطورين العقاريين وملاك تلك الوحدات، وهي توصية إضافية مشتركة تقدم بها أعضاء المجلس علي آل الشيخ وسلطانة البديوي.

وطالب الشورى بتوفير الدعم المالي اللازم للمشاريع التالية لأهميتها؛ وتشمل مشروع حوكمة وضوابط مشاركة القطاع الخاص في تأهيل المناطق العشوائية، والاتفاق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم برنامج التخطيط المكاني والمشهد الحضري ومبادراته.

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: مجلس الشورى

إقرأ أيضاً:

وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان

التقى وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوزبكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء بالعاصمة الأوزبكية طشقند، رئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكي السيدة تنزيله ناربائيفا، وذلك في إطار زيارة وفد مجلس الشورى الرسمية إلى جمهورية أوزبكستان.
ورحبت رئيسة مجلس الشيوخ بوفد أعضاء مجلس الشورى، مؤكدةً أهمية العلاقات التي تجمع البلدين في كافة المجالات بحرص وأهتمام قيادتي البلدين.
أخبار متعلقة الهلال الأحمر ينقل مريض جوًا إلى مدينة الملك سلمان الطبية بالمدينة المنورةضبط 4 مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب بالجوفتعزيز العلاقات الثنائية
جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وبحث آفاق التعاون البرلماني بين مجلس الشورى ومجلس الشيوخ بجمهورية أوزبكستان، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أوزبكستان يوسف صالح العتيبي وأعضاء وفد مجلس الشورى أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوزبكية.
وفي إطار زيارته لمجلس الشيوخ التقى أعضاء مجلس الشورى النائب الأول لرئيسة مجلس الشيوخ بجمهورية أوزبكستان السيد صادق صفائيف، حيث جرى خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد البرلماني, ونوها بعمق العلاقات المتميزة التي تربط البلدين.
وضم وفد لجنة الصداقة السعودية الأوزبكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد الجرباء أعضاء المجلس الأستاذ عبدالرحمن السياري ، واللواء سامي الحازمي، والدكتور عبدالله النجار، والدكتور حسن آل مصلوم.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم الجديد يتعهد بتقديم خدمات متميزة للمواطنين
  • الشورى يشارك في الاجتماع الثامن للجنة البرلمانية الخليجية -الأوروبية
  • التدريب شرط للحصول على قروض مربي الماشية في الشرقية
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان
  • وفد عسكري سعودي يتعرف على صلاحيات "الشورى"
  • وزير البلدية والإسكان يشهد انطلاق المنتدى السعودي التركي للمقاولات
  • "الصداقة البرلمانية" تبحث تعزيز التعاون مع المجلس التشريعي الأوزبكستاني
  • "الشورى" يدعو للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة
  • مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الحادية والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • بأوامر سامية.. فض دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة لمجلس الشورى.. 18 يوليو