فعاليات وأمسيات بذكرى المولد النبوي الشريف في سنحان وبلاد الروس
تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT
الثورة نت|
نُظمت بمديرية سنحان وبني بهلول فعاليات خطابية وثقافية، بذكرى المولد النبوي الشريف.
ففي منطقة حزيز، أُقيمت أمسية احتفالية، بحضور مدير المديرية مجاهد عايض وقيادات وابناء منطقة حزيز، عبرت كلمات الأمسية عن عظمة المناسبة التي تعزز من ارتباط الشعب اليمن برسوله الكريم الذي أرسله الله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.
وفي مدارس أجيال المتفوقين بغربي سنحان وهلال اليمن بمنطقة ضبوة وعمان بمنطقة دار سلم، أقيمت فعاليات احتفاليه بحضور مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة هادي عمار ومدير التربية بالمديرية أحمد ناصر وقيادات وشخصيات اجتماعية.
وعبرت فقرات الفعاليات عن الفرحة والابتهاج بهذه المناسبة الدينية الجليلة .. مشيرة إلى أهمية المناسبة وعظمة شخصية الرسول الاستثنائية التي من خلالها تجسدت الهوية الإيمانية النابعة من الارتباط بنور الهدى ومصباح الدجى محمد صلوات الله وآله وسلم.
تخللت الفعاليات فقرات إنشادية وقصائد شعرية لعدد من الطلاب والطالبات.
وفي مديرية بلاد الروس، نُظمت أمسيتان بذكرى المولد النبوي الشريف، الأولى بمنطقة خبة بحضور مدير المديرية صالح ناجي وقيادات وشخصيات اجتماعية من أبناء المنطقة.
وأشارت فقرات الأمسية إلى الدلالات الإيمانية في إحياء ذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وآله، وأثرها في تعزيز الارتباط برسول الله عليه الصلاة والسلام.
كما أقيمت الأمسية الثانية بمنطقة خضمة، أشار خلالها مدير المديرية صالح ناجي إلى علاقة وارتباط الشعب اليمني بالرسول الخاتم.
وحث على التفاعل مع فعاليات المناسبة، والأمسيات والأنشطة التي تعكس الارتباط بنبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
تخللت الأمسيتان فقرات إنشادية وشعرية عبرت عن الابتهاج بهذه المناسبة.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف
إقرأ أيضاً:
الإفتاء تكشف فضل عيادة المريض وثوابها
قالت دار الإفتاء المصرية إنه من المقرر شرعًا أنَّ عيادة المريض من حقوق المسلم على المسلم؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ: رَدُّ السَّلَامِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ، وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ، وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ» متفق عليه، واللفظ لمسلم.
قال القاضي عياض في "مشارق الأنوار على صحاح الآثار" (2/ 105، ط. المكتبة العتيقة): [وعيادة المريض: هِيَ زيارته وافتقاده، وَأَصله من الرُّجُوع، وَالْعود: الرُّجُوع، وَيُقَال: عدت الْمَرِيض عودًا وعيادة] اهـ.
وأوضحت الإفتاء أن الشرع الشريف رتَّب على عيادة المريض أجرًا عظيمًا؛ لِمَا فيها من الألفةِ والشفقةِ، ولِمَا يدخلُ على المريض من الأنس بعائده والسكون إلى كلامه"؛ كما يقول القاضي ابن العربي المالكي في "القبس في شرح موطأ مالك بن أنس" (3/ 1132، ط. دار الغرب الإسلامي.
وأضافت أنه أخرج مسلم في "صحيحه" عن ثوبان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أنه قَالَ: «إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ.
وأخرج الترمذي في "سننه" عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللهِ نَادَاهُ مُنَادٍ أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنَ الجَنَّةِ مَنْزِلاً.
كما أخرج الترمذي في "سننه" أيضًا عن أبي فَاخِتَةَ قال: أخذ عَلِيٌّ كرم الله وجهه بيدي، قال: انطلق بنا إلى الحسن رضي الله عنه نعوده، فوجدنا عنده أبا موسى رضي الله عنه، فقال علي: أَعَائِدًا جئت يا أبا موسى أم زائرًا؟ فقال: لا، بل عائدًا، فقال عليٌّ: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الجَنَّةِ.
وأوضحت الإفتاء معنى "الصلاة من الملائكة" وهى الدعاء للزائر؛ قال الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (3/ 1134): [الغُدْوَةُ: بضم الغين: ما بين صلاة الغدوة وطلوع الشمس.. والظاهر أن المراد به أول النهار ما قبل الزوال، (إلا صلَّى عليه) أي: دعا له بالمغفرة، (سبعون ألف ملك حتى يمسي) أي: يغرب؛ بقرينة مقابلته، وأغرب ابن حجر فقال: أي: حتى ينتهي المساء، وانتهاؤه بانتهاء نصف الليل.. (وإن عاده): نافية بدلالة إلا، ولمقابلتها ما (عشية) أي: ما بعد الزوال أو أول الليل (إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له) أي: للعائد في كلا الوقتين (خريف في الجنة) أي: بستان، وهو في الأصل الثمر المجتنى، أو مخروف من ثمر الجنة] اهـ.