جريدة الوطن:
2024-09-17@14:34:52 GMT

السويد ترصد حمى الخنازير الإفريقية

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

كوبنهاجن ـ د ب ا: أعلن المعهد البيطري السويدي الوطني في أوبسالا رصد حمى الخنازير الإفريقية في سبعة خنازير برِّية في السويد، وذلك في الوقت الذي تستمر فيه السُّلطات في تحليل عيِّنات من الحيوانات النافقة في نفس المنطقة. وقد جرى اكتشاف الفيروس الذي يسببب المرض لأوَّل مرَّة الأربعاء الماضي لدى خنزير برِّي نافق بالقرب من بلدة فاجيرستا، على بعد 200 كيلومتر شمال ستوكهولم.

وقامت السُّلطات بتطويق منطقة بمساحة 1000 كيلومتر مربَّع حول موقع اكتشاف الحيوان النافق، حيث تمَّ العثور على مزيدٍ من الحيوانات النافقة. وتمَّ منع السكَّان والزائرين من البقاء في الغابة أو الحقول في هذه المنطقة. وتُعدُّ حمى الخنازير الإفريقية مرضًا مُعْديًا يؤثر على الخنازير البرِّية والمحلِّية، وعادة ما يؤدِّي لنفوق الحيوانات خلال أسبوع.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مدرس بـ«الطب البيطري»: زيادة إصابة الحيوانات بمرض اللسان الأزرق في الصيف

قال محمد عرابي، مدرس الأمراض الباطنة بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، إن مرض اللسان الأزرق المنتشر في إيطاليا عبارة عن فيروس يصيب الحيوانات الأليفة، وينتشر بشكل كبير بين الأغنام، مشيرا إلى أن أعراض المرض عند الأغنام تكون أقوى من الحيوانات الأخرى.

نفوق كثير من الحيوانات نتيجة انتشار الفيروس

وأضاف «عرابي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناتين الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أن فصل الصيف يشهد ارتفاعا في نسب الإصابة بهذا المرض لكونه موسم انتشار الحشرات، مما يؤدي إلى نفوق الكثير من الحيوانات إذا لم يتم التعامل مع حالتها الصحية بشكل سليم وفي الوقت المناسب.

فيروس السان الأزرق ينقسم لـ26 نوعا 

وأوضح، أن هذا المرض ينقسم لـ26 نوعا يعد أخطرها المنتشر حاليا في دولة إيطاليا وهو النوع الثالث، مشيرا إلى أن خطورة هذا الفيروس تكمن في كونه ينحدر من عائلة فيروسية تتميز بإمكانية انتشارها عن طريق الحشرات مثل البعوض الذي يتكاثر بشكل كبير في فصل الصيف تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة بالأخص في الفترة من شهر سبتمبر إلى نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • عيادة حكومية متخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة في عسير.. فيديو
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم
  • عبدالعزيز السويد: لاعبو النصر يلعبون وكأن الأمر لا يعنيهم! .. فيديو
  • عبدالعزيز السويد: النصر بدأ الموسم باستعداد سيئ
  • "بيئة أبوظبي" تنقذ طيور فلامنغو وتطلقها في محمية الوثبة
  • نائب ترامب يتهم المهاجرين بالتهام الحيوانات الأليفة وهاريس تتقدم
  • 4 حالات يجب فيها إخطار حائز الحيوانات الخطرة السلطة المختصة فورًا
  • مدرس بـ«الطب البيطري»: زيادة إصابة الحيوانات بمرض اللسان الأزرق في الصيف
  • عقب تصريحات أكل الحيوانات.. ترامب يكرر هجومه على المهاجرين في أوهايو
  • يعيشون جحيما.. ترامب يكرر هجومه على المهاجرين في أوهايو عقب تصريحات أكل الحيوانات