جريدة الوطن:
2024-09-20@00:16:23 GMT

تعزيز الاقتصاد بالأرباح والقيمة المضافة

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

يُمثِّل تسجيل مجموعة أوكيو ـ المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة – خلال النصف الأول من العام الجاري أرباحًا صافية بلغت 1.1 مليار دولار أميركي تعزيزًا للاقتصاد الوطني ليضاف إلى ما تُشكِّله أصول المجموعة البالغة 31.2 مليار دولار أميركي وأيضًا أداؤها وتعزيزها للقيمة المحليَّة المضافة.
فهذه الأرباح المحققة رافقها أيضًا تعزيز لبيئة الأعمال في سلطنة عُمان، إذ حيث إنَّ المبلغ الذي تمَّ إنفاقه داخليًّا على السلع والخدمات في العقود والمشتريات من خلال الشركات والمؤسسات المحليَّة بلغ 488 مليون دولار أميركي، ما أدَّى إلى الاحتفاظ بمبلغ 211.

23 مليون دولار أميركي كقيمة محليَّة مضافة، وبلغ الإنفاق على المنتجات المصنعة في سلطنة عُمان نَحْوَ 81.9 مليون دولار أميركي، ما يعني دعمًا صريحًا للقِطاع الصناعي وبما يصبُّ في تعزيز التنويع الاقتصادي.
كما أنَّ أداء أوكيو وفقًا للتقرير النصف سنوي الذي أصدرته المجموعة جاء معززًا للاستثمارات في الشقين العلوي والسفلي، حيث إنَّ إجمالي إنتاج «أوكيو» من النفط من الأصول المشغَّلة من قِبلها ومن قِبل الشراكات الاستثمارية بلغ حوالي 222 ألف برميل يوميًّا، علاوةً على تعزيز البنية الأساسية، إذ بلغ معدَّل توافر شبكة الغاز 99,999 بالمائة في محافظات سلطنة عُمان مع إنتاج غاز طبيعي بـ471 مليون قدم مكعب في اليوم، إضافة إلى الانعكاس على الصناعات البتروكيماوية، إذ بلغت الطاقة التكريرية في قطاع المصافي والبتروكيماويات 302 ألف برميل يوميًّا.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: دولار أمیرکی تعزیز ا

إقرأ أيضاً:

تعزيز التعاون الاقتصادي الليبي مع 18 شركة صينية

بحثت وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، أمس الاثنين، مع ممثلي 18 شركة صينية تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتكنولوجي، بالإضافة إلى الاطلاع على المزايا والحوافز الممنوحة للمستثمرين.

جاء ذلك خلال لقاء لمستشارة وزير الاقتصاد والتجارة شذر الصيد، مع رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الدولية، ومجلس الصين لتعزيز التجارة الدولية لمقاطعة خنان الصينية وانغ هو نغكياو، وأعضاء مجلس إدارته، بحضور رئيس مجلس إدارة الغرفة الليبية الصينية المشتركة، نعيم أبوعبدالله، ومدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي بالوزارة، عصام الملهوف.

وتطرق الاجتماع إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في ليبيا، خاصة المتعلقة بمشاركة الأجانب، وتشجيع القطاع الخاص في البلدين، بإقامة شراكات لتوطين الصناعات والمعرفة والتكنولوجيا الحديثة، وإيجاد مواطن عمل للشباب، وتحقيق التجارة العابرة، لا سيما بعد رفع مستوى العلاقات بين ليبيا والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد يبحث تعزيز التعاون السياحي مع غواتيمالا
  • إزاحة الستار عن مصنع "ظفار للصناعات الدوائية" بتكلفة استثمارية 15 مليون ريال
  • بنغلاديش تعيد رسم سياساتها الخارجية ووعد أميركي بإعانتها
  • العراق يستورد اجبان والبان بحرينية بنحو 20 مليون دولار
  • بحث تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري بين عُمان والمملكة المتحدة
  • سلطنة عمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري
  • تعزيز التعاون الاقتصادي الليبي مع 18 شركة صينية
  • المشاط: المجموعة الوزارية الاقتصادية تعمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص
  • سلطنة عُمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • طرح 10 فرص واعدة في الصناعات التحويلية باستثمارات تتجاوز 166 مليون ريال