نيودلهي - رويترز
قال مسؤول بوزارة الخارجية الهندية اليوم الاثنين إن ممر سكك حديدية وموانئ يربط الشرق الأوسط بجنوب آسيا سيشمل خطوط قطارات إلى الهند، مقدما مزيدا من التفاصيل عن خطة كُشف النقاب عنها على هامش قمة مجموعة العشرين مطلع الأسبوع.

ولدى سؤاله عن الاقتراحات المقدمة في هذا الصدد، رد أوصاف سعيد بالقول إن الممر سيشمل قطارات إلى الهند وليس روابط عبر الموانئ فحسب.

وأضاف في إفادة إعلامية "الصحيح هو أن الهند ستتصل بخطوط سكك حديدية وليس أنها هي التي ستمدها".

ويُنظر إلى اتفاق السكك الحديدية والموانئ متعدد الجنسيات، الذي يضم الولايات المتحدة والسعودية والهند والاتحاد الأوروبي والإمارات، على أنه ينافس مبادرة الحزام والطريق الصينية الطموح.

وقال وزير الاستثمار السعودي خالد بن الفالح في فعالية في نيودلهي في وقت سابق من اليوم إن الممر سيكون "المكافئ لمبادرة الحزام والطريق"، وأضاف أنه سيوفر "ربطا أكبر للطاقة والمواد الصديقة للبيئة والسلع المصنعة والجاهزة التي ستعيد توازن التجارة العالمية".

وفي أثناء زيارة دولة قام بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى العاصمة الهندية نيودلهي اليوم الاثنين، بحث البلدان أيضا إمكان إجراء المبادلات التجارية بعملتي البلدين واستئناف المفاوضات على اتفاقية تجارة حرة بين الهند ومجلس التعاون الخليجي.

وقال سعيد إن البلدين وقعا ثماني اتفاقيات اليوم الاثنين إحداها لتوسيع نطاق شراكتهما في مجال الطاقة التقليدية لتصبح شراكة شاملة تشمل الطاقة المتجددة والبترول والاحتياطيات الاستراتيجية.

والسعودية هي أحد أكبر مصدري البترول إلى الهند.

وذكر سعيد أيضا أن البلدين اتفقا على تكوين فريق عمل مشترك لاستثمارات سعودية حجمها 100 مليار دولار، نصفها مخصص لمشروع مصفاة تكرير مؤجل على الساحل الغربي للهند.

وقال سعيد إن الممر الجديد سيشمل إنشاء موانئ وسكك حديدية وطرقا أفضل فضلا عن شبكات للطاقة والغاز والألياف الضوئية.

وخلال محادثاتهما في وقت سابق من اليوم الاثنين، بحث الرئيس الهندي وولي العهد السعودي التعاون في مجال الفضاء وأشباه الموصلات والتصنيع الدفاعي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الیوم الاثنین

إقرأ أيضاً:

ذوبان نهر يوم القيامة، الكشف عن كارثة جديدة تهدد كوكب الأرض

قادت الصدفة فريق من العلماء لاكتشاف ذوبان نهر ثويتس الجليدي في القارة القطبية الجنوبية بمعدل متسارع، ما ينذر بكارثة ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي.

ويقوم فريق من العلماء، منذ عام 2018، الذين يشكلون مجموعة التعاون الدولي لنهر "ثويتس" الجليدي، بدراسة عن قرب للنهر الجليدي، الذي يطلق عليه "نهر يوم القيامة الجليدي"، لفهم كيف ومتى قد يتعرض للانهيار.

وأفاد العلماء وفق تقرير لشبكة "سي إن إن، أن التوقعات تعد قاتمة، وكشفوا عن الاستنتاجات الرئيسية على مدار 6 سنوات من البحث، لتتبع مدى ذوبان نهر يوم القيامة الجليدي.

ووجد الباحثون أن فقدان الجليد السريع من المقرر أن يتسارع هذا القرن، ما يهدد كوكب الأرض بكارثة.

 

مقالات مشابهة

  • ضمن مبادرة "بداية".. توقيع الكشف الطبى على 1584 حالة بالمجان المنيا
  • سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • برج الأسد.. حظك اليوم الاثنين 30 سبتمبر: مكاسب مالية جديدة
  • برج الجدي.. حظك اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: فرص عمل جديدة
  • الكشف عن تفاصيل جديدة لعملية اغتيال زعيم حزب الله بالضاحية الجنوبية
  • فحص 260 ألف تلميذ بالفيوم خلال مبادرة الكشف عن الانيميا
  • قنا| بدء مبادرة الكشف عن أمراض سوء التغذية بـ 643 مدرسة
  • سعر الریال السعودي اليوم الاثنين 2023-3-25 في البنوك.. استقرار ملحوظ
  • آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي يبحثها القطاع الخاص العُماني والأذربيجاني
  • ذوبان نهر يوم القيامة، الكشف عن كارثة جديدة تهدد كوكب الأرض