حث رئيس مجلس القيادة الاقتصادية الإفريقية، بيرسي مورابيدي كوجي، اليوم الإثنين، مجموعة بريكس على إنشاء عملتها الخاصة للتجارة.

وحسب شبكة “آر تي” الروسية، قال مورابيدي كوجي: "نحن بحاجة إلى عملة جديدة تناسب شروطنا الخاصة… لقد حان الوقت للقيام بالأشياء بالطريقة التي نريدها.  نحن بحاجة إلى أن نكون قادرين على اختيار من نريد أن نتاجر معه".

وأضاف أن “العملة الجديدة ستساعد في تعزيز العلاقات التجارية داخل دول مجموعة بريكس”.

وفي وقت سابق، كشفت السفارة الروسية في جنوب أفريقيا، حقيقة المعلومات التي ظهرت على شبكات التواصل الاجتماعي حول تقديم رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية في بريتوريا لعينة من الأوراق النقدية للعملة الموحدة للدول الأعضاء في مجموعة بريكس.

وكتبت السفارة الروسية في جنوب أفريقيا، عبر قناتها على “تليجرام”، "في الأول من سبتمبر أقيمت في بريتوريا فعالية بروتوكولية نظمتها سفارة الدولة بمناسبة قبول أعضاء جدد في مجموعة بريكس. وتم خلال الفعالية تقديم هدية لأحد المشاركين في الأمسية "ورقة نقدية تذكارية لدول بريكس" أصدرتها دار الطباعة عشية قمة بريكس الخامسة عشرة في جوهانسبرج”.

انهيار الدولار وظهور عملة موحدة جديدة .. هل تدمر مجموعة بريكس الاقتصاد الأمريكي؟ جنوب أفريقيا: بريكس يجب أن تكون مثل مجموعة العشرين

وأضافت أن “إصدار الورقة النقدية التذكارية لدول بريكس هو مبادرة خاصة حصرية لا تعكس قرارات”.

وتضم مجموعة بريكس، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وفي قمة جوهانسبرج، والتي قرر الزعماء بعدها دعوة الأرجنتين ومصر وإيران وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لتصبح أعضاء كاملي العضوية في التحالف، أصدر زعماء دول الشراكة تعليمات لوزراء ماليتهم بدراسة مسألة إنشاء نظام دفع واحد بعملة موحدة.

وقال الرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، إن أعضاء المجموعة سيناقشون العام المقبل إنشاء عملة موحدة، والابتعاد عن الدولار الأمريكي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريكس مجموعة بريكس إفريقيا مجموعة بریکس

إقرأ أيضاً:

روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027

أعلنت وكالة الفضاء الروسية الوطنية (روسكوزموس) اليوم الثلاثاء أن روسيا تعتزم البدء في تشييد محطتها الفضائية الخاصة في 2027.
ومن المقرر أن يتم إطلاق أول وحدة فضائية للمحطة في الفضاء في ذلك العام. 
ومن المتوقع أن يتم استكمال القاعدة الرئيسية للمحطة بحلول عام 2030.
ويتألف المركز من أربع وحدات فضائية: وحدة للبحث والإمداد بالطاقة ووحدة غرفة الضغط ووحدة قاعدة ووحدة لالتحام مركبات الفضاء.
 ومن المخطط أن يتم التوسع في محطة الخدمة المدارية الروسية بين عامي 2031 و 2033 بإضافة وحدتي إنشاء أخريين. وبرر يوري بوريسوف رئيس وكالة روسكوزموس الإطار الزمني بما زعمه عن أن حالة محطة الفضاء الدولية باتت سيئة. 
 وقال بوريسوف لدى توقيعه على الإطار الزمني: «تعلمون جميعاً جيداً حالة محطة الفضاء الدولية. والأمر الأكثر أهمية هو أننا لا يمكننا أن نسمح بأي توقف في رحلاتنا الفضائية المأهولة». 

أخبار ذات صلة مقتل وإصابة 8 أشخاص بانفجار مبنى سكني في بشكيريا الروسية موسكو تفحص نظام «أتاكمز» وتسيطر على قريتين إضافيتين شرق أوكرانيا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • الأخضر بكام النهاردة..سعر الدولار في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • 18 منظمة حقوقية تدعو لإنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في انفجار مرفأ بيروت
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • «البيئة» تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة العنب بمنطقة الباحة
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة