DW عربية:
2024-10-03@07:33:32 GMT

لولا يتراجع عن تصريحاته حول "توقيف بوتين"

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا (صورة أرشيفية).

على الرغم من أن البرازيل هي من الدول الموقعة على نظام روما الأساسي الذي أنشأ المحكمة الجنائية الدولية، أثار الرئيس إيناسيو لولا دا سيلفا الاستغراب حين قال قبل يومين إنه لن يتمّ توقيف بوتين إذا حضر قمة 2024 في ريو دي جانيرو. وأضاف خلال مقابلة بثتها قناة "فيرستبوست" (Firstpost) التلفزيونية الهندية إنّ بوتين سيُدعى الى القمة في البرازيل، مضيفا "إذا كنت رئيساً للبرازيل وإذا جاء إلى البرازيل فلا يوجد سبب لاعتقاله".

غير أن لولا تراجع عن كلامه الإثنين (11 سبتمبر/ أيلول 2023)، موضحا للصحافيين: "لا أعرف اذا كان النظام القضائي في البرازيل سيقوم باحتجازه. القرار يعود الى القضاء وليس الى الحكومة". في الوقت ذاته تسائل لولا "عن جدوى" توقيع بلاده نظام المحكمة الجنائية، مشيرا الى أن "الدول الناشئة غالبا ما توقّع أمورا تعود بالضرر عليها. لا أريد أن اعرف لما نحن أعضاء، والولايات المتحدة وروسيا والهند والصين ليسوا كذلك". رغم ذلك أوضح لولا أنه هذا "لا يعني أنني سأنسحب من المحكمة، أريد فقط أن أعرف لماذا البرازيل هي من الموقّعين".

مسائيةDW : مجموعة العشرين.. هل تتصدى "قمة الانقسامات" لأزمات العالم؟

للإشارة، فإنّ بوتين غاب عن لقاءات دولية في الأشهر الماضية، منها اجتماع دول بريكس في جنوب إفريقيا في آب/أغسطس. وناب عنه في قمتي بريكس ومجموعة العشرين وزير الخارجية سيرغي لافروف.

كما أن بوتين غاب أيضا عن قمة نيوديلهي لمجموعة العشرين التي عقدت في أواخر الأسبوع المنصرم، ما أتاح بالتالي تفادي أي احتمال لإلقاء القبض عليه بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية في شباط/ فبراير 2022، على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب بترحيل أطفال أوكرانيين خلال النزاع.

وينفي الكرملين اتهامات المحكمة الجنائية الدولية، وويعتبر مذكّرة الاعتقال بحق الرئيس الروسي "باطلة".

و.ب/ح.ز (أ ف ب، رويترز) 

تاريخ 11.09.2023 مواضيع دويتشه فيله , روسيا, لولا دا سيلفا, فلاديمير بوتين كلمات مفتاحية لولا دا سيلفا, البرازيل, رئيس البرازيل, فلاديمير بوتين, الجنائية الدولية, مذكرة توقيف بحق بوتين, الغزو الروسي على أوكرانيا, عربية دي في, دويتشه فيله تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WC7I مواضيع ذات صلة القمة الخامسة لبريكس في جنوب إفريقيا تبحث امكانات التوسع 22.08.2023

بحضور بارز يجتمع تحالف "بريكس"، الذي يضم خمسة اقتصادات ناشئة في جنوب أفريقيا، ابتداء من اليوم الثلاثاء في قمة من المتوقع أن تركز على توسيع المجموعة. ووزيرة الخارجية الألمانية تأمل منها حلاّ لملف الحبوب الأوكرانية.

في ظل "عالم متغيّر".. قادة بريكس منفتحون على توسيع المجموعة 23.08.2023

أبدت دول "بريكس" الخمس انفتاحاً على توسيع المجموعة، وفق ما أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، في خضم سعي التكتل إلى تعزيز دوره على الساحة الدولية والحد من هيمنة القوى الغربية.

شولتس يقوم بجولة في أميركا الجنوبية.. فما دلالات التوقيت؟ 28.01.2023

مجددا يقوم مسؤول ألماني رفيع بجولة في دول أمريكا الجنوبية. وهذه المرة يزور المستشار أولاف شولتس شخصيا ثلاث دول: الأرجنتين وتشيلي والبرازيل. فلماذا هذا التوقيت"؟ ولماذا تحظى هذه المنطقة بأهمية شديدة لدى الحكومة الألمانية؟

تاريخ 11.09.2023 مواضيع دويتشه فيله , روسيا, لولا دا سيلفا, فلاديمير بوتين كلمات مفتاحية لولا دا سيلفا, البرازيل, رئيس البرازيل, فلاديمير بوتين, الجنائية الدولية, مذكرة توقيف بحق بوتين, الغزو الروسي على أوكرانيا, عربية دي في, دويتشه فيله إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WC7I الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: لولا دا سيلفا البرازيل رئيس البرازيل فلاديمير بوتين الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق بوتين الغزو الروسي على أوكرانيا دويتشه فيله لولا دا سيلفا البرازيل رئيس البرازيل فلاديمير بوتين الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق بوتين الغزو الروسي على أوكرانيا دويتشه فيله المحکمة الجنائیة الجنائیة الدولیة فلادیمیر بوتین لولا دا سیلفا

إقرأ أيضاً:

ظهرت جنوب تشيلي وفي البرازيل.. مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس

الكسوف الحلقي للشمس، هو الحدث الأبرز والأهم الذي حرص عدد كبير من الأشخاص على متابعته، خاصة وأنها المرة الثانية التي يحدث بها كسوف للشمس في هذا العام، ونستعرض في هذا التقرير مشاهد للكسوف الحلقي للشمس، الذي شهدته بعض البلدان. 

مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس 

قبل هذا الحدث الفلكي، بدأ بعض محبي الظواهر الفلكية، الاستعداد لتصوير مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس، الذي بدأ في الـ8:15 بتوقيت القاهرة، وكانت هذه اللقطات هي الأبرز التي انتشرت بشكل واسع على منصة «x» ومن خلال بث مباشر لموقع «time and date».

الكسوف الحلقي للشمس 

أنواعا عديدة لكسوف الشمس من بينها الكسوف الحلقي للشمس، يكون القمر في أقرب نقطة للشمس، ولكنه لا يقوم بتغطية الشمس بالكامل، وحسبما ذكر في موقع «daily mail» يؤدي هذا الأمر إلى ظهور هالة من ضوء الشمس تُعرف باسم «حلقة النار». 

رؤية كسوف الشمس 

مشاهدة الكسوف الحلقي للشمس، يعد أمرا في غاية المتعة، لكن لا يستطيع الجميع من متابعة هذا الحدث، إذ لم تظهر هذه الظاهرة الفلكية، إلا في البرازيل وجنوب تشيلي والأرجنتين.

مقالات مشابهة

  • ظهرت جنوب تشيلي وفي البرازيل.. مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس
  • رئيس الجامعة الألمانية الدولية: العاصمة الإدارية إنجاز عالمي في التخطيط والإنشاءات
  • رسالة حماسية من عضو البرلمان الألماني لخريجي الجامعة الألمانية الدولية
  • رئيس مجلس الجامعة الألمانية الدولية: العاصمة الإدارية إنجاز دولي مذهل
  • حفل تخرج طلاب الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية (صور)
  • المتحدث العسكري في ذكرى حرب أكتوبر: النصر لم يكن ليتحقق لولا دعم الشعب
  • بعد تصريحاته مع أنس بوخش.. خالد الصاوي يتصدر التريند
  • العمل الدولية: معدل بطالة الشباب عالميا في أدنى مستوى منذ 15 عاما بنسبة 13%
  • عبدالله بن زايد: الصفقة المحتملة لاستحواذ أدنوك الدولية علىكوفيسترو الألمانية ستشكل خطوة مهمة
  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي