رام الله - صفا

 حذر رئيس الوزراء محمد اشتية يوم الاثنين، من التداعيات الخطيرة المترتبة على مواصلة جنود الاحتلال ارتكاب جرائم الإعدامات الميدانية بحق أبناء شعبنا، ولا سيما استهداف الأطفال؛ الذين كان آخرهم الشهيد الطفل ميلاد الراعي" 16" عاماً والذي قتله جنود الاحتلال في مخيم العروب أمس.

ودعا اشتية خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، التي عقدت في مدينة رام الله، المؤسسات الحقوقية الدولية لإدانة تلك الجرائم، وعدم السماح للجناة بالإفلات من العقاب.

كما أعرب رئيس الوزراء في رسالة بعثها لنظيره المغربي عزيز أخنوش عن تعازيه للمملكة المغربية الشقيقة؛ ملكاً، وحكومةً، وشعباً، بضحايا الزلزال المدمر الذي خلف خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وقال رئيس الوزراء "باسم مجلس الوزراء، أتقدم بأحر التعازي، وصادق مشاعر المواساة للمملكة المغربية الشقيقة، ملكاً وحكومةً، وشعباً، على ما فقدوه من خسائر في الأرواح والممتلكات والبنى التحتية، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق واسعة من المملكة ".

وأضاف اشتية "لقد وجهت رسالة تضامن لدولة رئيس الوزراء المغربي الأخ عزيز أخنوش، أبلغته فيها استعداد فلسطين لتقديم ما يرونه مناسباً من مساعدات، وذلك استناداً إلى توجيهات من السيد الرئيس محمود عباس"، مشيراً إلى أن فريقاً من الدفاع المدني الفلسطيني، كان موجودا بالمغرب قبل الزلزال، يقدم مساعدته للطواقم المغربية".

وأشار رئيس الوزراء إلى مشاركة السيد الرئيس محمود عباس الأسبوع المقبل في اجتماعات مجموعة الـ 77 والصين، المنعقدة في هافانا بكوبا، وأنه سيلقي خطاباً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال: "سوف نشارك في اجتماع الدول المانحة المنعقد في نيويورك وسوف نعرض أمام المانحين حجم الأموال المقتطعة من قبل إسرائيل واحتياجاتنا المالية، كما سوف نعرض التقدم الذي أحرزناه في خطة الإصلاح التي تبنتها الحكومة العام الماضي، وكذلك ملامح خطة التنمية الفلسطينية للأعوام الخمسة المقبلة".

وأشار رئيس الوزراء إلى مشاركة دولة فلسطين في الاجتماع الدولي حول أهداف التنمية المستدامة والتقدم الذي أحرزه العالم في هذا المضمار".

واستمع مجلس الوزراء من وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة إلى تقرير حول الوضع في المستشفيات في ضوء إضراب الأطباء المستمر منذ عدة أيام، حيث قرر المجلس تشكيل لجنة تحقيق فيما جرى بمستشفى جنين وما ترتب عليه بين نقابتي الأطباء والمهن الصحية.

واستمع المجلس إلى عرض من وزير الثقافة عاطف أبو سيف حول معرض الكتاب الثالث عشر الذي تستضيفه فلسطين بحضور عدد كبير من دور النشر العربية وما لقيه هذه المعرض من إقبال كبير، يعكس اهتمام المواطنين في الثقافة والمعرفة والاطلاع على الإصدارات الجديدة، حيث أم المعرض والذي سيستمر حتى السابع عشر من الشهر الحالي طلبة المدارس والجامعات والعديد من المهتمين بالشأن الثقافي، ويشهد المعرض فعاليات ثقافية وفنية تستقطب العديد من المواطنين، وقرر المجلس إعفاء الناشرين العرب المشاركين في المعرض من رسوم الأرضيات.

وقد قرر المجلس ما يلي:

1.    تشكيل لجنة تحقيق فيما جرى بمستشفى جنين وما ترتب عليه بين نقابتي الأطباء والمهن الصحية.

2.    إعفاء الناشرين العرب المشاركين في معرض الكتاب الثالث عشر في فلسطين من رسوم الأرضيات.

3.    التنسيب إلى فخامة رئيس دولة فلسطين بتعيين رئيس لجامعة فلسطين التقنية "خضوري".

4.    اتخاذ عدد من الإجراءات لتعزيز حوكمة شركة كهرباء محافظة القدس، ووقف الخصومات غير القانونية من الجانب الآخر.

5.    الموافقة على إحالة عدد من موظفي الدوائر الحكومية للتقاعد المبكر بناءً على طلبهم.

6.    المصادقة على عدد من طلبات تمويل خاصة بالشركات غير الربحية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الحكومة رام الله رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

وفقًا للائحة المجلس.. تعرف على ضوابط إلقاء برنامج الحكومة الجديدة أمام "النواب" الاثنين المقبل

تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الإثنين المُقبل، إلقاء بيان الحكومة الجديدة، وفقًا للدستور ولائحة مجلس النواب، وذلك بعد أداءها اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأربعاء الماضي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

 

 

ضوابط إلقاء بيان الحكومة

 

وقد حددت المادة (126) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ضوابط مناقشة برنامج الحكومة ومنحها الثقة، والتي نصت على أن: "يُقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم، ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة".

 

ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها، فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

 

فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور. ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

 

 

وضمت قائمة الوزراء الجُدد الآتي أسماؤهم:


-الفريق أول عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع


-كامل الوزير نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للنقل والصناعة


-خالد عبدالغفار نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للصحة والسكان


-بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية والهجرة


-عدنان فنجري وزيرا للعدل


-سامح الحفني وزيرا للطيران


-شريف الشربيني وزيرا للإسكان


-أحمد كجوك وزيرا للمالية


-شريف فاروق وزيرا للتموين والتجارة الداخلية


-أسامة الأزهري وزيرا للأوقاف


-مايا مرسي وزيرا للتضامن الاجتماعي


-محمد جبران وزيرا للعمل


-أحمد هنو وزيرا للثقافة


-منال عوض ميخائيل وزيرا للتنمية المحلية


-شريف فتحي وزيرا للسياحة والآثار


-محمود فوزي لحقيبة الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي


-محمد شيمي وزيرا لقطاع الأعمال


-رانيا المشاط وزيرا للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي


-كريم بدوي وزيرا للبترول والثروة المعدنية


-عمرو طلعت وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات


-ياسمين فؤاد وزيرا للبيئة


-علاء الدين زكي وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي


-أيمن عاشور وزيرا للتعليم العالي


-هاني سويلم وزيرا الموارد المائية والري

 

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون دستوري: لا يجوز لمجلس النواب رفض تعيين وزير بعينه
  • إجراءات الموافقة على الحكومة الجديدة قبل ساعات من جلسة النواب
  • أستاذ قانون دستوري: لا يجوز لمجلس النواب الاعتراض على أي من وزراء الحكومة
  • عرض برنامج الحكومة الجديدة.. تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب غدًا
  • لعرض برنامج الحكومة.. ننشر التفاصيل الكاملة للجلسة الخاصة لمجلس النواب غدا
  • خطوات الحصول على الثقة.. حكومة مدبولي تحت اختبار مجلس النواب غدا الإثنين
  • غدا.. الحكومة الجديدة تعرض برنامجها أمام الجلسة العامة لمجلس النواب
  • وفقًا للائحة المجلس.. تعرف على ضوابط إلقاء برنامج الحكومة الجديدة أمام "النواب" الاثنين المقبل
  • النائب أيمن محسب: رئيس الوزراء بصير بمتطلبات الشعب
  • حكومة مدبولي تحت قبة النواب للحصول على ثقة البرلمان.. الإثنين