أعلنت ليبيا، اليوم الاثنين، الحداد مدة ثلاثة أيام على ضحايا السيول والفيضانات التي تعرضت لها المنطقة الشرقية من البلاد في أثناء الأيام الماضية، فيما أكدت ارتفاع حصيلة الضحايا إلى نحو 150 قتيلا على الأقل.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة القول خلال جلسة طارئة للحكومة إنه وجه المسؤولين والوزراء دون استثناء للوقوف على الأوضاع التي تعيشها المنطقة الشرقية.



وقال الدبيبة في الجلسة «إن الظروف والانقسامات المرسومة من الخارج لن تغل أيدينا في تقديم المساعدات لأهلنا ولن نقصر في أداء مهامنا تجاههم».

ويأتي ذلك بالتزامن مع اعلان السلطات في ليبيا ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والفيضانات الناجمة عن هطول أمطار غزيرة من جراء الإعصار (دانيال) إلى 150 قتيلا وعشرات المصابين.

وضربت العاصفة شرق ليبيا لا سيما بلدة الجبل الأخضر الساحلية إضافة إلى بنغازي حيث تم إعلان حظر تجول وإغلاق للمدارس لعدة أيام.

وقال مدير مكتب الإعلام في حكومة البرلمان الليبي محمد مسعود إن الإحصائية الأولية لضحايا الإعصار بلغت 150 شخصا معظمهم من مدينة درنة (1300 كلم) شرق طرابلس، لافتا إلى خسائر كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة في معظم مدن الشرق بسبب السيول التي خلفها الإعصار.

وأشار مصدر رسمي في وزارة الصحة إلى أن الإحصائيات ما تزال في ارتفاع، مشيرا إلى فقدان الاتصال بعدد من الجنود وفرق الإنقاذ في المنطقة.

وتقطعت السبل على الطريق الساحلي في مختلف مناطق شرق ليبيا بسبب انهيار عديد الطرق الساحلية التي مرت بها السيول.

روسيا تقترح إلغاء التأشيرات السياحية لـ4 دول عربية بينها الكويت منذ 53 دقيقة المفوّض الأممي لحقوق الإنسان يدعو إلى تحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت منذ 3 ساعات

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

الإعصار هيلين يأخذ منحى سياسياً في الولايات المتحدة بعد سقوط 130 قتيلاً

الثورة  /وكالات

دخل الإعصار هيلين على خط حملة الانتخابات الرئاسية بعدما بلغت حصيلته المؤقتة 130 قتيلا، إلى جانب الخراب الكبير في جنوب شرق الولايات المتحدة حيث حمل المرشح دونالد ترامب على إدارة جو بايدن بسبب طريقة تعاملها مع هذه الكارثة.

ولا يزال من الصعب تقييم حجم الأضرار التي خلفها الإعصار الذي ضرب مساء الخميس فلوريدا قبل أن يمر في ولايات أخرى، إذ يتعذر الوصول إلى مناطق عدة انقطعت فيها الكهرباء وشبكة الاتصالات الهاتفية.

فيما مئات الأشخاص لايزالون في عداد المفقودين إثر العواصف التي تلتها فيضانات.

وتعد جورجيا وكارولاينا الشمالية، وهما الأكثر تضررا من هذه الكارثة الطبيعية، من ضمن سبع ولايات محورية يمكن أن ترجح كفة الانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر المقبل.

وزار دونالد ترامب مدينة فالدوستا المنكوبة في ولاية جورجيا الاثنين. وتعهد المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في نوفمبر “تقديم الكثير من إمدادات الإغاثة، بما في ذلك الوقود والمعدات والمياه” للذين يحتاجونها.

وأعلن أيضا أنه طلب من إيلون ماسك رئيس شركة سبايس اكس المقرب منه، إتاحة خدمة ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية في المنطقة.

وانتقد الرئيس السابق الإدارة الحالية قائلا “الدولة الفدرالية لا تستجيب” بعدما كان اتهم سابقا الحكومة والسلطات الديموقراطية في ولاية كارولاينا الشمالية ب”عدم مساعدة الناس عمدا في مناطق الجمهوريين”.

ورد الرئيس جو بايدن غاضبا بالقول “إنه يكذب” وأضاف “ما يثير غضبي (هو) أنه يوحي بأننا لا نفعل كل ما هو ممكن (…) هذا خاطئ وغير مسؤول”.

ورفض الرئيس الديمقراطي جو بايدن انتقادات الجمهوريين بشأن تعامله مع الأزمة وقال “لقد أمضيت ساعتين على الأقل على الهاتف أمس، وكذلك في اليوم السابق”، مؤكدا أن السلطات الفدرالية ستكون “متواجدة طالما كان ذلك ضروريا”.

وأعلن أيضا أنه سيتوجه إلى كارولاينا الشمالية الأربعاء. وكان أعلن سابقا انه لن يسافر ما دام ذلك قد يعيق عمليات الإغاثة.

كذلك، هاجم دونالد ترامب منافسته الديمقراطية كامالا هاريس بشكل مباشر، واتهمها بأنها “تتنقل وتقوم بحملات انتخابية” قبل أن يؤكد بنفسه أن هذا ليس الوقت المناسب “للحديث في السياسة”.

لكن نائبة الرئيس ألغت فاعليات الحملة الانتخابية لعقد اجتماع الاثنين حول الكارثة وأعلنت أنها ستذهب إلى المنطقة المتضررة قريبا

مقالات مشابهة

  • لبنان: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 1928 قتيلا منذ أكتوبر
  • ارتفاع ضحايا اعصار هيلين الذي ضرب اميركا الى أكثر من 160 قتيلا
  • الإعصار هيلين يأخذ منحى سياسياً في الولايات المتحدة بعد سقوط 130 قتيلاً
  • إعصار هيلين المُدمر يضرب أمريكا ويُخلف 130 قتيلا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 209 أشخاص
  • الحوثيون: ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة إلى 62 قتيلا وجريحا
  • ارتفاع ضحايا إعصار هيلين المدمر في الولايات المتحدة إلى 93 شخصا (شاهد)
  • 116 قتيلاً ضحايا الإعصار هيلين في الولايات المتحدة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 360 على القطاع إلى 41615 شهيداً و96359 جريحاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 148 قتيلا و59 مفقودا