دمشق-سانا

بحث وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني مع الوفد الأردني المشارك بالمنتدى الاقتصادي الأردني السوري سبل تطوير العلاقات السياحية وتسهيل عملية العبور بين البلدين، وتقديم التسهيلات لرجال الأعمال من الجانبين.

وتطرقت المباحثات إلى التسهيلات التي يمكن تقديمها لرجال الأعمال السوريين لاستخدام المطارات والمرافئ والبنى التحتية المتطورة في الأردن في مجال السياحة والاقتصاد، بما سيعود بالنفع على الشعبين وعلى قطاع الاستثمار والتنمية وفرص العمل المشتركة بين البلدين.

وأكد الوزير مرتيني أهمية العلاقات الخاصة بين الشعبين الأردني والسوري، مشيراً إلى التطور السياحي البيني والقدوم السياحي بين البلدين والذي وصل خلال الأشهر الثمانية الماضية إلى 175 ألف قادم من الأردن الشقيق، فيما بلغ العام الماضي 228 ألف قادم، متوقعاً زيادة عدد القادمين هذا العام بنسبة 25 بالمئة.

وقال الوزير مرتيني: “كان لدينا عدة لقاءات ناجحة في الأردن الشقيق منذ أقل من شهرين فيما يخص السياحة البينية والسياحة المشتركة والترويج للسياحة كإقليم مشترك في الأردن وسورية ولبنان والعرق والدول العربية، وهو ما يمثل عنواناً لتعاون عربي عربي مشترك في مجال السياحة في المرحلة المقبلة”.

من جهته بين رئيس الوفد الأردني حمزة الحاج حسن نائب رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أن هذه الزيارة هي رسالة واضحة من سلطة منطقة العقبة الممثلة للحكومة الأردنية إلى التجار والصناعيين السوريين بفتح أبواب الأردن ومنطقة العقبة لهم وتقديم جميع وسائل الدعم والحوافز الاستثمارية وتسهيل عملية الدخول والخروج للمستثمرين إلى الأردن بكامل الحرية واستخدام المرافئ البحرية والجوية الموجودة، إضافة إلى تقديم جميع أنواع الدعم لبرامج سياحية مشتركة بهدف دعم الاقتصاد السوري والأردني، بما يعود بالفائدة على الشعبين الشقيقين.

حضر اللقاء كل من حسين الصفدي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة، ونائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة العقبة، وعامر حموي رئيس غرفة تجارة حلب.

أمجد الصباغ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا

تالين- واس

استقبلت دولة رئيسة وزراء جمهورية إستونيا، كايا كالاس، في العاصمة الإستونية تالين أمس، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.

ونقل سمو وزير الخارجية في بداية الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء-حفظهما الله- لرئيسة الوزراء ولحكومة وشعب إستونيا الصديق، وتمنياتهما لهم بالمزيد من التقدم والازدهار.

واستعرض الجانبان أوجه التعاون القائم بين البلدين، وسبل تعزيزه وتطويره في شتى المجالات، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

والتقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في العاصمة الإستونية تالين، معالي وزير خارجية جمهورية إستونيا السيد مارغوس تساهكنا.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا، التي تخدم مصالح البلدين الصديقين.

عقب ذلك وقع الجانبان على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين الصديقين؛ بهدف نقل العلاقات المشتركة نحو آفاق أرحب.

حضر اللقاءات سفيرة خادم الحرمين الشريفين غير المقيمة لدى جمهورية إستونيا نسرين الشبل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا
  • وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره الأردني هاتفيًا جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • وزير السياحة: زيادة الإنفاق السياحي والطاقة الفندقية.. أهم ملفات الفترة القادمة
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني
  • وزير البلدية والإسكان يلتقي رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية في إسطنبول لبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين
  • الوزير مخلوف يبحث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر آفاق تطوير التعاون
  • عرقاب يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • عطاف يبحث التعاون مع البنك الدولي
  • القاضي زيدان والسفيرة الامريكية يبحثان تطوير التعاون بين البلدين
  • “شكشك” يبحث مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية أوجه التعاون بين البلدين