اختتمت مكتبة الإسكندرية فعاليات الكرنفال الوطني الدامج لذوي الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع الكشافة البحرية المصرية، على مدار يومين، الأحد 10 سبتمبر بالساحة الخارجية للمكتبة «البلازا»، والاثنين 11 سبتمبر بالمسرح الصغير بقاعة مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

وقالت مروة الغرباوي، مدير إدارة خدمات المكتبات المتخصصة، «نرحب بكم ويسعدنا مشاركتكم بفعاليات الكرنفال الوطني الدامج لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي أُعد خصيصًا لمشاركة أطفالنا بورش العمل الفنية، والألعاب الرياضية الترويحية، والذي يُختتم بعرض بعض الفنون، والفلكلور الشعبي آملين إضفاء البهجة والسرور علينا جميعًا».

مكتبة الإسكندرية تفتح أبوابها لذوي الهمم

ومن جانبه عبّر  محمد سعيد، رئيس مجلس إدارة الكشافة البحرية المصرية، عن شكره لمكتبة الإسكندرية بكل قياداتها لإتاحة الفرصة لعمل هذا النشاط، بالتعاون معها، كما توجه بالشكر لكل قيادات الكشافة البحرية القائمين على تحضير هذا الحدث منذ شهر، مما جعله يخرج بصورة لائقة وشكل مشرف لنا جميعا.

عروض فنية لذوي الاحتياجات الخاصة

وتسلط الاحتفالية الضوء على مجموعة من الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديمهم لعروض فنية مختلفة، حيث تهدف المكتبة من خلال قطاع المكتبات إلى إبراز قدراتهم، وتقديم خدمات متنوعة لهم وخصوصًا للأطفال، كما تحرص على إشراكهم جميعًا مع فئات المجتمع المختلفة.

يأتي ذلك في إطار دور مكتبة الإسكندرية الفعَّال والرائد لخدمة وتوعية فئات المجتمع المختلفة، حيث أنها تولي اهتمامًا خاصًّا بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الفعاليات المختلفة والأنشطة المقدمة بشكل مستمر لهم، للتشجيع على القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعي والمعرفة وكذلك تعليمهم المهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، والاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي، حيث يتم توفير برامج وأنشطة ثقافية وورش عمل تفاعلية خلال العام لكافة فئات وأعمار ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضًا محاضرات عن بُعد ودورات تدريبية، بالإضافة إلى محاضرات توعوية وإرشادية لأولياء الأمور لكيفية التعامل مع أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية ذوي الاحتياجات الخاصة الكرنفال الوطني قطاع المكتبات لذوی الاحتیاجات الخاصة مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تناقش مستقبل التعليم في عصر الثورة الرقمية ضمن "حوارات الإسكندرية"

تُنظم مكتبة الإسكندرية جلسة حوارية بعنوان "مستقبل التعليم في عصر الثورة الرقمية" ضمن سلسلة "حوارات الإسكندرية"، يتحدث فيها الدكتور حسام بدراوي، ويدير اللقاء الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وذلك غدًا الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2024، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بالمسرح الصغير بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

ويدور النقاش حول مستقبل التعليم في ظل ما أحدثته وتحدثه الثورة الرقمية من تغيرات جذرية على كافة الأصعدة، خاصة أن أنماط وتقنيات التربية والتعليم التقليدية هي الآن مستهلكة ومتجاوزة في ظل بدائل جديدة يقدمها التطور التقني الحالي، وهو ما سيقلب كل نماذجنا التربوية والتعليمية من برامج ومناهج وتقنيات ومعارف ومرتكزات وغيرها من المفاهيم، كما سيتناول الحوار الإشكالات التي تطرحها عملية إدماج التكنولوجيا في النسق التربوي والتعليمي. إضافة إلى استقراء أثرها الإيجابي في الرفع من جودة التعليم، وإمكانية ان تؤدي إلى ثورة تربوية وتعليمية جديدة.

الجدير بالذكر أن "حوارات الإسكندرية" هي سلسلة من الحلقات النقاشية دشنتها مكتبة الإسكندرية بمبادرة من الأستاذ الدكتور أحمد زايد، وهو لقاء دوري يتم من خلاله فتح حوار مفتوح بين المنصة؛ والتي تضم عددًا من الخبراء والمتخصصين وبين الحضور لمناقشة كل ما يتعلق بالشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تناقش مستقبل التعليم فى عصر الثورة الرقمية
  • مكتبة الإسكندرية تناقش مستقبل التعليم في عصر الثورة الرقمية ضمن "حوارات الإسكندرية"
  • الجمعيات المشتغلة في مجال الإعاقة وأسر الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة تحتج أمام الوزارة
  • “زين” تُعزّز الدمج الاجتماعي لذوي الإعاقة في المجتمع
  • 6 معلومات عن معرض الكتاب الدولي في مكتبة الإسكندرية 2024
  • «صيف بأمان».. ممشى خاص لذوي الهمم بالشواطئ «اعرف الأماكن»
  • شروط استخراج كعب العمل لذوي الهمم
  • أحمد زايد: مكتبة الإسكندرية تستهدف تكوين العقل السليم.. والوعي لا يتغير بالوعظ
  • مدير مكتبة الإسكندرية: الشعب المصري متدين بطبعه ولا يمكن تجديد الخطاب الديني بآخر (فيديو)
  • الإعدام لعامل خطف واغتصب طفلة من ذوى الاحتياجات الخاصة بأكتوبر