تأخذ العلاقات السعودية الهندية، منحى أكثر قوة بالتركيز على الجانب الاقتصادي في العلاقات بين البلدين اتساقا مع حرص قيادتي البلدين على المصالح المشتركة بينهما.

العلاقات التاريخية بين البلدين تتوجها الزيارة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، إلى الهند والذي جدد التأكيد على أن  العلاقات بين البلدين ذات منفعة متبادلة بين البلدين، ونعمل معها على الفرص المستقبلية ونتعاون لبناء المستقبل.

في هذا السياق انطلقت أعمال منتدى الاستثمار السعودي - الهندي في نيودلهي، بحضور فاعل من المعنيين بذلك المجال من البلدين؛ حيث تعطي زيارة سمو ولي العهد إلى الهند زخما كبيرا للمنتدى الذي شهد توقيع جملة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها. والتي تجاوزت 40 مذكرة واتفاقية في مجالات منها الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة.

وأبدى رجال الأعمال وكبريات الشركات الهندية اهتماما كبيرا بالفرص المتاحة في المملكة من خلال مبادرة «استثمر في السعودية» التي أطلقتها وزارة الاستثمار، فضلا عن دعوة المهتمين بالاستثمار بحضور المنتدى وتملس الفرص المتاحة، حيث تعد الهند الشريك التجاري للمملكة بعد الصين، فيما تعد المملكة الشريك التجاري الرابع للهند.

ويركز البلدان على الجزء الأكبر من حجم التبادل التجاري بينهما خصوصا بشأن مجال النفط الذي تستورده الهند من المملكة، ويدعم ذلك اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي كانت حاضرة في اللقاءات الرسمية التي انعقدت اليوم الاثنين، وتم دعوة رجال الأعمال بالهند لزيارة المملكة، اتساقا مع العلاقة الوثيقة بين البلدين والتي تمتد لنحو 75 عاما. 

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: ولي العهد رئيس وزراء الهند بین البلدین

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار رسالة طمأنة للمصريين

أكد النائب مصطفي الكحيلي عضو مجلس الشيوخ، أن استضافة مصر مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى المشترك، يأتي في توقيت مناسب، ويعكس مدى ثقة الإتحاد الأوروبي في مصر كشريك اقتصادي واستراتيجي مهم، مؤكدأ أن ملف الاستثمار من أهم الملفات التي تحظى باهتمام القيادة السياسية في السنوات الأخيرة.

 رسائل طمأنة للمسثمرين

وقال النائب، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر حملت رسائل طمأنة للمسثمرين، وأن الاقتصاد المصري من الاقتصادات الواعدة، خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الدولة المصرية من أجل تحسين الوضع الاقتصادي ورفع معدلات النمو، وجذب المستثمرين.

وأكد «الكحيلي» أن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي اتخذتها الدولة المصرية منذ عام 2016، ساعدت الدولة المصرية على تجاوز العديد من الأزمات كأزمة كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية، والأزمات المحيطة في المنطقة والتعامل مع تلك التحديات الاقتصادية، موضحًا ـن استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، بهدف عرض الفرص الاستثمارية المقرر طرحها على كبار المستثمرين الأوروبيين في قطاعات البنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة، والأمن الغذائي والصحة والتعليم والنقل والمياه والصرف الصحي، إضافة لبرنامج الطروحات الحكومية، والتي تتوافق مع التوجهات الاستراتيجية للحكومة المصرية.

التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي

وأشار إلى أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي سجلت 31 مليار دولار خلال عام 2023، ومصر تسعى إلى زيادة حجم التبادل التجاري ليتناسب مع العلاقات والشراكات مع الاتحاد الاوروبي.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار رسالة طمأنة للمصريين
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • الهند تعد لقمة جديدة مع روسيا على أعلى مستوى
  • لماذا سيزور رئيس الوزراء الهندي مودي روسيا لأول مرة منذ خمس سنوات؟
  • سوسان يبحث مع نائب وزير الخارجية السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها
  • صفقة رابحة ....القادسية السعودي يضم قائد ريال مدريد
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين
  • المملكة وبريطانيا تعززان تعاونهما في الاستثمار الرياضي
  • الرئيس الإستوني كاريس يزور تركيا