ما حكم من حلف بالله كذبًا على أمر فعله أنه لم يفعله؟ سؤال أجاب عنه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من خلال صفحته بموقع التواصل الاجتماعي.

ما حكم من حلف بالله كذبا على أمر فعله أنه لم يفعله؟

وقال الأزهر للفتوى؛ فإنه يجب على من وقع في هذا الذنب العظيم ألا وهو الحلف بالله كذبًا، أن يبادر بالتوبة النصوح والعزم على عدم العَود إليه مرة أخرى، وتسمى هذه اليمين باليمين الكاذبة، والفاجرة، والغموس أي: التي تغمس صاحبها في الإثم والنار؛ وقد قال فيها سيدنا رسول الله ﷺ: «مَن حَلَفَ علَى يَمِينٍ يَسْتَحِقُّ بهَا مَالًا وهو فِيهَا فَاجِرٌ، لَقِيَ اللَّهَ وهو عليه غَضْبَانُ» فأنْزَلَ اللَّهُ تَصْدِيقَ ذلكَ، ثُمَّ اقْتَرَأَ هذِه الآيَةَ: {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا} إلى {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران: 77].

[أخرجه البخاري]

وتابع الأزهر للفتوى: لا كفارة لليمين الغموس عند جمهور الفقهاء؛ بل تلزم لها توبة صادقة، من ترك للذنب، والندم عليه، والعزم على عدم العودة إليه، ورد الحقوق لأصحابها؛ لما ورد فيها من وعيد شديد؛ غير أن فقهاء الشافعية أوجبوا فيها كفارة يمين مع التوبة، والجمع بين التوبة والكفارة أحوط وأسلم.

وشدد الأزهر على أن الكفارة: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فمن لم يستطع صام ثلاثة أيام.

يذنبون برجاء التوبة.. علي جمعة يحذر من 6 أفعال تفسد القلوب هل يقبل الله التوبة مع تكرار العودة إلى الذنب .. فيديو كيف تتحقق التوبة من الغيبة؟

قالت دار الإفتاء إن التوبة من الغيبة تتحقق بشروط؛ الندم على ما صدر من غيبة، والإقلاع عنها، والاستغفار من هذا الذنب الجسيم، والإخلاص في التوبة إلى الله عزَّ وجلَّ منه، مع العزم على عدم الرجوع إليه مرة أخرى، حتى تكون التوبة توبة نصوحًا، كما يلزم الدعاء والاستغفار لِمَن وقعت عليه الغيبة، ومحاولة ذكر محاسنه ومدحه في مواطن غيبته، ولا يلزم التحلل بإعلام مَنْ اغْتِيب؛ كما هو المختار للفتوى؛ لأن إعلامه مما يُدخل الكدر والغم على قلبه، وربما أدى إلى ضرر وعداوة بينهما يترتب عليها شرٌّ أكبر من الغيبة، وهذا مما يناقض مقصود الشارع في تحقق التعاطف والتراحم والمحبة بين الناس؛ إذ اعتناء الشارع بالمنهيات أشد من اعتنائه بالمأمورات، فكانت المفسدة في إعلام من اغتيب بالغيبة أعظم من التحلل منها، وقد تقرر في قواعد الشرع الشريف: "دَرْءُ الْمَفَاسِدِ أَوْلَى مِنْ جَلْبِ الْمَصَالِحِ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الأزهر للفتوى دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

سبايدر مان في الضاحية.. فيديو يرصد ما فعله!

نشرت صفحة "وينيه الدولة" عبر "فيسبوك"، مقطع فيديو يوثق لحظة قيام شخصٍ بتسلق المباني والشرفات بغية الوصول إلى المنازل بهدف سرقتها.   وأرفقت الصفحة الفيديو بتعليق قالت فيه إن "سبايدرمان يقلق أمن المواطنين في الضاحية الجنوبية"، مشيرة إلى أنّ الشخص المذكور جرى رصده في منطقة حارة حريك ادخل الضاحية، حيثُ دخل إحدى الشقق هناك بعد التسلق باتجاهها عبر خيمة وشرفة.   ويقول متحدث ضمن الفيديو إن السارق حاول سرقة محتويات المنزل، لكنه اصطدم بمواجهة من صاحب الشقة قبل أن يلوذ بالفرار.   ووفقاً للفيديو الذي نشرته "وينيه الدولة"، فإنّ صورة وجه السارق مكشوفة ومعروفة بعدما رصدته كاميرات المراقبة بوضوح في محيط المبنى الذي دخله.      

مقالات مشابهة

  • الأزهر يسرد 8 معلومات عن غار ثور في ذكرى الهجرة النوبية (فيديو)
  • وليد دعبس: نادر شوقي كان على علم بكل شئ يفعله أحمد رفعت ونحن من أنهينا قصة التجنيد
  • الأزهر العالمي للفتوى يوضح 4 فضائل لشهر المحرم.. «صيامه يلي رمضان»
  • محافظ المنيا يشارك في إحتفالية العام الهجري الجديد
  • أمين الفتوى: يجوز الحلف بالنبي والحنث به يستوجب كفارة يمين
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: يجوز الحلف بالنبي والحنث به عليه كفارة يمين
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: حسن اختيار الصديق أحد الدروس المستفادة من هجرة الرسول
  • سبايدر مان في الضاحية.. فيديو يرصد ما فعله!
  • بايدن: فزت على ترامب من قبل وأنجزت أكثر مما فعله أي رئيس آخر
  • متى يتحول الجهل إلى غباء؟!