انتقد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، ما يرى أنها محاولات لإحباط إنفاذ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حول العالم.

وأضاف تورك في مستهل جلسة الخريف لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف اليوم الإثنين، "بدلاً من وحدة الهدف والقيادة الحاسمة والتعاونية، نرى سياسة الانقسام والتشتيت".

وقال إن الصين على وجه الخصوص تحاول منذ سنوات وضع حقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فوق الحقوق المدنية والسياسية للأفراد. هذا يعني، على سبيل المثال، أن الحق في حرية التعبير سوف يتراجع حتى يمكن للدول أن تكافح أولاً الفقرة والترويج للتنمية الاقتصادية.

UN Human Rights Chief @volker_turk decries distraction, deception, & indifference in his opening to @UN_HRC. He calls for unity of purpose & decisive, cooperative leadership to overcome today’s challenges: https://t.co/YJsJGdvNRT pic.twitter.com/16H8TcoKks

— UN Human Rights (@UNHumanRights) September 11, 2023

وعلى صعيد آخر، أدان تورك الغزو الروسي لأوكرانيا، وقال إنه ينظر إلى وضع حقوق الإنسان في روسيا بقلق عميق.

وقال: "السلطات تستمر في استخدام النظام القضائي لإسكات الأصوات المنتقدة ، مستهدفةً جماعات ونشطاء حقوق الإنسان بسبب عملها المشروع".

وانتقد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان فولكر تورك، الإثنين "عدم الاكتراث" الدولي حيال تزايد مقتل المهاجرين خصوصاً غرقاً في البحر.

وأعرب تورك أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن "صدمة جراء عدم الاكتراث" بشأن ازدياد عدد القتلى بين المهاجرين.

وأضاف "من الواضح أن المزيد من المهاجرين واللاجئين يموتون من دون أن يلاحظهم أحد"، مشيراً إلى "أكثر من 2300 شخص قضوا في البحر المتوسط هذا العام أو فُقدوا، بمن فيهم أكثر من 600 في غرق سفينة قبالة اليونان في يونيو(حزيران)".

"Every development goal is grounded in equality and human dignity."

At the opening of the 54th session of the @UN Human Rights Council, @UNHumanRights chief @volker_turk stressed that "freedom is both the goal of #sustainabledevelopment and its source."#HRC54 pic.twitter.com/Y7j2Ig4wVB

— United Nations Human Rights Council | ???? #HRC54 (@UN_HRC) September 11, 2023

ولفت أيضاً إلى وفاة مهاجرين في قناة المانش وخليج البنغال وبحر الكاريبي وعند الحدود الأمريكية المكسيكية وعند الحدود السعودية، حيث "يسعى مكتبه للحصول على توضيحات عاجلة بشأن مزاعم القتل وسوء المعاملة".

وأثار أيضاً مساهمة التغيّر المناخي في حالات الطوارئ الحقوقية في عدة دول، مشددًا على ضرورة محاربة ثقافة إفلات "أولئك الذين ينهبون بيئتنا" من العقاب.

وتابع تورك "يدفع التغيّر المناخي ملايين الأشخاص إلى المجاعة. يدّمر أيضاً آمالًا وفرصاً ومنازل وأرواح".

وقال أيضاً: "لا نحتاج إلى مزيد من التحذيرات. المستقبل الديستوبي قد وصل بالفعل. نحتاج إلى اتخاذ إجراءات عاجلة حالًا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

الحكومة تعلن انضمام مصر لبروتوكول الميثاق الأفريقي لحماية حقوق المسنين

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة مصطفى مدبولي، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام جمهورية مصر العربية لبروتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب الخاص بحقوق المسنين في أفريقيا.

وتأتي هذه الموافقة في ضوء جهود الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان في تنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية، هذا إلى جانب السعي لتعزيز وضع مصر على الساحة الأفريقية وزيادة تفاعلها مع الآليات الأفريقية المختصة بملف حقوق الإنسان.

ويتضمن البروتوكول عدداً من البنود العامة التي تضمن حماية وتعزيز الحقوق المختلفة لكبار السن داخل المجتمعات الأفريقية، على غرار حث الدول الأطراف على ضمان وجود تشريعات وقوانين وطنية تحمى الحقوق والحريات الأساسية لهم، وضمان عدم وجود ممارسات تمييزية ضدهم سواء كانت ممارسات مجتمعية أو نصوصا تشريعية، وتوفير الحماية المجتمعية لكبار السن، والعمل على إدماج تلك الفئات في مختلف مناحي الحياة على غرار توفير المعاشات والرعاية الصحية لكبار السن، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان نفاذ كبار السن للخدمات الاجتماعية، ودعم دور إيواء المسنين.

مقالات مشابهة

  • "حقوق الإنسان" تنفذ برنامجًا تدريبيًا في فرنسا
  • قانون الإجراءات الجنائية
  • الحكومة تعلن انضمام مصر لبروتوكول الميثاق الأفريقي لحماية حقوق المسنين
  • الحكومة تعلن انضمام مصر لبروتوكول الميثاق الأفريقي لحماية حقوق المسنين
  • حقوق الإنسان تنفّذ برنامجًا حول الأنظمة الإقليمية بفرنسا
  • القومي لحقوق الإنسان وصندوق الأمم المتحدة يناقشان التشريعات المتعلقة بتجريم الزواج المبكر
  • "حقوق الإنسان" تناقش مستجدات ترقية تصنيف اللجنة
  • محافظ كفر الشيخ يستقبل وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية السيد حسن نصر الله
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية حسن نصر الله