اصطدمت جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاستغناء عن هيمنة الدولار الأمريكي بعقبات فاقمتها العقوبات الغربية الكبيرة على روسيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا منذ فبراير (شباط) عام 2022.

وبحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية، لا تزال مليارات الدولارات من أرباح مبيعات النفط الروسي عالقة في البنوك الهندية، ما يمثل ضربة لمحاولات بوتين لوقف استخدام الدولار الأمريكي في التجارة.


ويتم عادة تداول السلع مثل النفط والذهب والقمح في جميع أنحاء العالم بالدولار الأمريكي، العملة الاحتياطية في العالم. نتائج عكسية وقالت المجلة الأمريكية: "كان النظام المالي الروسي معزولاً بشكل أساسي بسبب العقوبات الغربية التي فرضت بعد قرار بوتين بدء الحرب في أوكرانيا، مما جعل بلاده غير قادرة على إجراء المعاملات بالدولار، وبالتالي الحد من التجارة".
وأضافت "حاول بوتين الالتفاف على ذلك من خلال بيع النفط لدول مثل الصين والهند بعملتيهما المحليتين، اليوان والروبية على التوالي، مما أثار مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى تقويض قوة الدولار الأمريكي في الخارج".

#روسيا والصين تتخليان عن الدولار في التعاملات الاقتصادية https://t.co/uZMan9sNwm

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2023 وتابعت "مع ذلك، يبدو أن المحاولات الأخيرة لإلغاء اعتماد التجارة الثنائية مع الهند بالدولار قد أدت إلى نتائج عكسية على موسكو".
وأصبحت روسيا واحدة من أكبر موردي النفط للهند وحققت مبيعات بمليارات الدولارات، وقد أدى ذلك إلى تراكم ما يصل إلى مليار دولار شهرياً من أصول الروبية في البنوك الهندية التي لا يمكن الوصول إليها بسبب القيود التي يفرضها بنك الاحتياطي الهندي". قوة الدولار وقال الخبير الاقتصادي تيموثي آش، إن "الحرب في أوكرانيا والعقوبات التي فُرضت بعد ذلك على روسيا أعادت التأكيد على قوة الدولار.
وأضاف "ببساطة لا يوجد حل سريع لروسيا والصين وآخرين، في حين لا يزال الأمر على مستوى العالم هو الدولار الأمريكي، أعتقد أن روسيا تكتشف فقط سبب ثقة الجميع بالدولار، فهو قابل للتحويل بحرية، في حين أن الروبية ليست كذلك".
وبحسب أديتيا بهان الباحث من مؤسسة أوبزرفر، فإن الهند تدير حساب رأس مال قابل للتحويل جزئياً، وهو ما يستلزم إمكانية مبادلة الروبية الهندية بالعملات الأجنبية والعكس".

توسعة بريكس.. مرحلة اقتصادية جديدة تهدد الدولار https://t.co/wHc6V63y9B pic.twitter.com/13L17fneLd

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023 وتشكل المخاوف بشأن استقرار سعر الصرف العقبة الرئيسية وراء إحجام الحكومة الهندية عن جعل الروبية قابلة للتحويل بالكامل.
وأضاف "تشكل الأسعار المستقرة الشرط المسبق الأكثر أهمية لتدويل العملة، وهناك مصدر قلق آخر يتمثل في أن تدويل الروبية الهندية قد يحد من قدرة بنك الاحتياطي الهندي على إدارة المعروض النقدي المحلي والتأثير على أسعار الفائدة وفقاً لظروف الاقتصاد الكلي السائدة".
ونتيجة لهذه القيود، قد يتم احتجاز ما يصل إلى 39 مليار دولار في حسابات البنوك الهندية.
خيارات ضيقة وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مايو (أيار) الماضي: "هذه مشكلة، نحن بحاجة إلى استخدام هذه الأموال، ولكن يجب تحويل هذه الروبيات بعملة أخرى، وهذا قيد المناقشة الآن".
وبحسب المجلة الأمريكية، في شهر سبتمبر (أيلول)، بدا أن لافروف يعترف بأن موسكو قد تخلت عن إنقاذ مخزونها من الروبية الذي تبلغ قيمته المليارات من الهند.
وقالت إن "الخيار الوحيد المتاح أمام روسيا لاستخدام هذه الأموال في الوقت الحالي يتلخص في إنفاقها أو استثمارها في الهند، ولكن هناك علاقة تجارية غير متوازنة بين نيودلهي وموسكو، حيث تبيع الهند القليل لروسيا".

#بريكس.. خطوة إضافية نحو عالم متعدد الأقطاب وإنهاء نفوذ الدولار #تقارير24https://t.co/mQrnvIUk7K pic.twitter.com/Hybtec09HB

— 24.ae (@20fourMedia) August 21, 2023 وأضافت "إلى جانب النفط، تعد روسيا واحدة من أكبر موردي الأسلحة والمعدات العسكرية للهند. وفي الفترة بين أبريل (نيسان) 2022 وفبراير (شباط) 2023، وصلت واردات الهند من روسيا إلى 41.56 مليار دولار، بما في ذلك زيادة بأكثر من 900% في واردات النفط الخام على أساس سنوي، وفي الوقت نفسه، بلغت صادراتها إلى روسيا 3 مليارات دولار فقط".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا بوتين الدولار الدولار الأمریکی

إقرأ أيضاً:

طريقة تحضير الدجاج بصلصة الزبدة الهندية

يفضل الكبار والصغار تناول الوصفات التي تحضر بالدجاج لمذاقها الشهي وسهولة تحضيرها بأكثر من طريقة مختلفة .
ويحتوي الدجاج على السيلينيوم والمعادن الأساسية التي تُساهم في الأداء الأيضي فهو جيد للغدة الدرقية والتمثيل الغذائي، إضافةً إلى أنه يحتوي فيتامين ب6 الذي يُحافظ على الأوعية الدموية صحية ومستويات طاقة مرتفعة وعلى التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية مما سوف يساعدك في الحفاظ على وزن صحي.
واليوم نقدم لكٍ طريقة تحضير الدجاج بصلصة الزبدة الهندية بخطوات سهلة  وسريعة.
المقادير
- صدر الدجاج : 4 صدور (فيليه ومقطع مكعبات صغيرة)
- الزبدة : 3 ملاعق كبيرة
- معجون الزنجبيل : ملعقة صغيرة ونصف
- بودرة الكاري : ملعقة صغيرة ونصف
- بهارات المسالا الهندية : نصف ملعقة صغيرة
- صلصة طماطم : ربع كوب
- زبادي : نصف كوب
- سكر : ملعقة صغيرة
طريقة التحضير
اخلطي جيداً معجون الزنجبيل والكاري والمسالا وصلصة الطماطم والزبادي والسكر في وعاء.
أضيفي مكعبات الدجاج وغطي الوعاء وأدخليه الثلاجة لمدة ساعة.
سخني الزبدة في قدر على نار متوسطة ثم أضيفي خليط الدجاج بالتتبيلة واتركي المزيج حتى يغلي.
خففي الحرارة وأكملي الطهي لمدة 25 دقيقة حتى ينضج الدجاج.
قدميه ساخناً إلى جانب الأرز المفلفل.

 

مقالات مشابهة

  • استقرار سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • الرئيس الأمريكي: نناقش احتمال قصف إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية
  • سعر صرف الدولار الأمريكي في اليمن الخميس 3 اكتوبر 2024
  • ملكشاهي: حكومات الإقليم المتوالية واجهت صعوبات وضغوطات محلية وإقليمية
  • طريقة تحضير الدجاج بصلصة الزبدة الهندية
  • رئيس شباب النواب: قانون الرياضة ونتائج البعثة الأولمبية على رأس أولويات اللجنة
  • خالد الصاوي يكشف عن صعوبات واجهها في حياته: «دخلي كان ألف جنيه وعلاجي بـ4 آلاف»
  • الحكومة اليمنية تدعو روسيا للإستثمار في بلادنا والأخيرة ترحب
  • الخارجية الهندية: نشعر بقلق عميق بسبب تصاعد الصراع الإسرائيلي