مسقط- الرؤية

تعتبر ميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية- نافذة الخدمات المصرفية الإسلامية لبنك ظفار- المؤسسة الرائدة بسلطنة عمان في مجال تقديم الخدمات الاستشارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وخاصة الاستشارات المتعلقة بالصكوك، حيث تقدم المشورة لمختلف الفئات من المؤسسات الحكومية إلى الشركات بشأن متطلبات التمويل الخاصة بها.

وكونها من رواد النوافذ الإسلامية في عمان، فقد أطلقت ميسرة خدمات الاستثمار المصرفي وأسواق رأس المال في عام 2017، بهدف تلبية متطلبات الزبون والاستجابة لاحتياجات الزبائن المتغيرة من خلال توفير مجموعة واسعة من المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمعاملات الاستشارية.

وتعمل خدمات الاستثمار المصرفي وأسواق رأس المال التي تقدمها ميسرة على سد الفجوة بين الأهداف المالية والحفاظ على المعتقدات الدينية للمستثمرين المُسلمين، بينما تمكن أيضًا المؤسسات الحكومية والشركات من جمع رأس المال من أجل التنمية والنمو.

وتعد الصكوك والتي يشار إليها غالبًا بالسندات الإسلامية، هي الأداة الأكثر طلبًا والتي تلعب دورًا حيويًا في عالم التمويل الإسلامي، وقد اكتسبت أهمية كبيرة نظرا لأنها تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية مما يعزز الممارسات المالية الأخلاقية والمسؤولة، بالإضافة إلى استفادة مصدري الصكوك من التمويل المتنوع لأنه يفتح الباب أمام المستثمرين العالميين ويساعد على جمع رأس المال للمشاريع والتوسعات والمبادرات الجديدة المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وكذلك كونها تفتح الأبواب أمام مجموعة واسعة من سبل الاستثمار، مما يلبي مختلف الرغبات في تحمل المخاطر والأهداف الاستثمارية.

وتساهم الصكوك في الحفاظ على رأس المال، إذ يمكن للمستثمرين أن يتوقعوا تركيزًا قويًا على الحفاظ على رأس المال، مما يضمن حماية استثماراتهم بشكل جيد ضد المخاطر غير المبررة، ومن خلالها يخلق البنك آفاقًا لكل من المستثمرين الأفراد والمؤسسات للمشاركة في نمو وحيوية قطاع التمويل الإسلامي.

وقال كمال الدين حسن المرزع مدير عام ميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية: "تتمتع ميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية بتاريخ تشغيلي بارز في سلطنة عمان، وبفضل خبرتنا الواسعة أصبحنا عمودًا رئيسيًا في قطاع التمويل الإسلامي، حيث نقدم خدمات مصرفية شاملة ومبتكرة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ولقد اكتسبت الصكوك التي قدمتها ميسرة ثقة المستثمرين منذ بدايتها، ونحن ملتزمون بتقديم فرص استثمارية تتوافق مع مبادئ وقيم زبائننا".

يشار إلى أن ميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية، قد أدارت إصدار صكوك إسلامية لشركة محمد البرواني مؤخرًا، حيث شهد الاشتراك إقبالًا واسعا، والذي أدى إلى زيادة الاكتتاب بنسبة 120% ليتجاوز الإصدار الحجم المستهدف له ويصل إجمالي مبلغ الإصدار 30 مليون ريال عماني ونسبة ربح تنافسية بلغت 8.5%، ولضمان الشفافية والامتثال للوائح التنظيمية تم إدراج الصكوك في سوق السندات والصكوك التي تعمل تحت مظلة بورصة مسقط.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الشریعة الإسلامیة رأس المال

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يتفقد طالبات الشريعة والقانون

أجرى الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، جولة تفقدية لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وكان في استقبال الدكتورة فريدة حسن، عميدة الكلية؛ حيث تفقد فضيلته مدرج طالبات الفرقة الأولى شعبة "الشريعة والقانون" مرحبًا بهن في صرح من صروح جامعة الأزهر وهي كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، تلك الكلية الأم التي تخرج من رحمها كليات البنات بجامعة الأزهر.

رئيس جامعة الأزهر: الإسلام دعا إلى إعمار الأرض ونهى عن الفساد نائب رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كلية الزراعة في رفع تصنيف الجامعة

وحث رئيس الجامعة بناته الطالبات على الجد والاجتهاد في طلب العلم، لافتًا إلى أن طلب العلم يحتاج إلى المثابرة وبذل الجهد، كما حثهن على المشاركة في جميع الأنشطة الطلابية التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة الأزهر والتي تتضمن أنشطة عديدة؛ لافتًا إلى أن الإدارة العامة لرعاية الطلاب نظمت مسابقة القراءة الحرة  العام الماضي وكانت قيمة جائزة المسابقة ألفين من الجنيهات، وفي هذا العام تم رفع قيمة جائزة المركز الأول إلى 25 ألف جنيه.

رفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة العام القادم إلى 100 ألف جنيه

وأعلن رئيس الجامعة عن نيته رفع قيمة الجائزة في العام المقبل لتصل إلى (100) ألف جنيه للفائز بالمركز الأول.

مشيرًا إلى أن الكتب التي تجري حولها المسابقة تهدف إلى غرس القيم المجتمعية من خلال تناول سير الأنبياء والرسل.

وأوضح رئيس الجامعة أن حضور نسبة 75℅ من المحاضرات شرط أساسي لدخول الامتحانات.

وفي ختام الجولة التفقدية قام رئيس الجامعة بتوزيع الهدايا الرمزية على بناته الطالبات متمنيًا لهن التوفيق والنجاح، وأن يكن خير سفيرات للأزهر الشريف.
جاء ذلك بحضور الدكتورة هبة سعودي منسق الانشطة الطلابية، والأستاذ محمد قاسم مدير عام رعاية الطلاب، والأستاذة منال حافظ مديرة أمن فرع البنات والمدينة الجامعية للطالبات.

جدير بالذكر أن كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة كانت في طليعة الكليات التي حصلت على شهادة الاعتماد من هيئة ضمان الجودة التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، كما كانت سباقة في حصولها على شهادة تجديد الاعتماد.

مقالات مشابهة

  • الأصفهاني الصدر يفتح “مضيفه” في سوريا من المال العام العراقي لدعم المقاومة الإسلامية
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد طالبات الشريعة والقانون
  • صنعة لخدمات العزل.. أفضل شركة عزل بالأحساء
  • محافظ كفر الشيخ: قوافل «بداية» تقدم خدمات في الصحة والتعليم لأهالي الكوم الطويل
  • الأمير حسام بن سعود يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين IBM وجامعة الباحة في مجال الاستشارات للجيل القادم
  • تقدم خدمات صحية لـ 1276 مواطن بالمنيا ضمن مبادرة "بداية"
  • CIB يحصل على قرض بـ150 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية
  • خدمات طبية تقدم للمرأة بالمجان ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • محفظة الصكوك الوطنية تقفز 17% محققة 15 مليار درهم مدعومة بالطلب المتزايد على حلول الادّخار
  • «المشاط»: القطاع الخاص حصل على تمويلات ميسرة بـ11 مليار دولار في 4 سنوات