وقعت السعودية والهند حوالي 50 اتفاقية وذلك على خلفية زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان للهند واستقباله من قبل رئيسة البلاد  دروبادي مورمو  ورئيس الوزراء، ناريندرا مودي.

هذا وبحسب وكالة “سي ان بي سي عربية”، تم توقيع 50 اتفاقية وذلك خلال منتدى أقيم في نيودلهي للاستثمار السعودي الهندي، إذ قالت الخارجية الهندية إن مجالات التعاون بين البلدين تشمل الطاقة والدفاع والفضاء وأشباه الموصلات.

وقالت وزارة الاستثمار السعودية إن المملكة والهند وقعتا أكثر من 50 اتفاقية في منتدى الاستثمار في أعقاب قمة مجموعة العشرين، هذا وتم توقيع اتفاقات في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وريادة الأعمال والكيماويات والطاقة والصناعات المتقدمة.

ووُقع اتفاق لإقامة مراكز خدمة لشركة “بتروليوم اكسبريس” في محطات وقود تديرها “اتش بي سي ال” في الهند.

هذا وقال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إنه لا يوجد توقيت محدد للاستثمارات السعودية المخططة بقيمة 100 مليار دولار في الهند.

رئيس الوزراء الهندي

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إنه التقى بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الاثنين واستعرض الزعيمان العلاقات التجارية وعبرا عن ثقتهما في تحسين الروابط الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف مودي في منشور على منصة إكس أن "نطاق التعاون هائل في مجالات ربط الشبكات والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وأشباه الموصلات وسلاسل التوريد".

 

ولي العهد السعودي

ومن جهته، قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إن العلاقات بين السعودية والهند ذات منفعة متبادلة بين البلدين ونعمل معها على الفرص المستقبلية ونتعاون لبناء المستقبل.

وأكد ولي العهد أن الجالية الهندية جزء من المملكة ولعبت دورا كبيرا في نموها الاقتصادي كما تمثل 7% من التعداد السكاني، مضيفاً أن السعودية ترعاهم مثل مواطنيها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخارجية الهندية الروابط الاقتصادية الطاقة المتجددة العلاقات التجارية ولی العهد السعودی

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقية لتمويل تجهيزات مركز الطاقة المتجددة بـ"جامعة التقنية"

 

مسقط- الرؤية

وقع سعادة الدكتور سعيد  بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وعامر بن ناصر المطاعني الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، اتفاقية تمويل لتوفير تجهيزات مركز الطاقة المتجددة في قسم الهندسة بفرع مسقط، بهدف تعزيز الشراكة المجتمعية الفاعلة بين الجامعة ومؤسسات القطاع الخاص، وبما يساهم في تحقيق رؤية وأهداف الجامعة.

وكانت الجامعة قد أنشأت مركز الطاقة المتجددة في قسم الهندسة بهدف تمكين سلطنة عمان من القيام بدور قيادي ورائد في تطوير تطبيقات حلول الطاقة المستدامة، وتوفير بيئة بحثية خصبة في مجال الطاقة المتجددة وأبحاثها المتنوعة من خلال المبادرات البحثية المتطورة، حيث يجمع المركز كبار الخبراء المحليين والدوليين لمعالجة التحديات التقنية والاقتصادية والسياسية المعقدة الكامنة في التحول بعيدا عن الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.

ويعمل المركز على تمكين باحثيه من إجراء دراسات رائدة حول تقنيات الطاقة المتجددة الناشئة، بدءا من الخلايا الشمسية الكهروضوئية المتقدمة وحتى الوقود الحيوي من الجيل التالي وأنظمة تخزين الطاقة.

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقية لتمويل تجهيزات مركز الطاقة المتجددة بـ"جامعة التقنية"
  • عمار بن حميد يشهد توقيع اتفاقية بين «موارد عجمان» ومعهد الإمارات المالي
  • عمار بن حميد يشهد توقيع اتفاقية بين “موارد عجمان” ومعهد الإمارات المالي
  • وزير السياحة يتوجه إلى السعودية لبحث مجالات الاستثمار
  • وزير الاستثمار خلال منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس: 7 مليار يورو استثمارات فرنسية بمصر
  • زي النهاردة.. توقيع اتفاقية «فرنسية - إيطالية» بشأن احتلال تونس
  • مصر تستضيف اجتماع التصديق على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة لـ«الكوميسا»
  • توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم والاتحاد السعودي للهجن
  • توقيع 7 مذكرات تفاهم ضمن منتدى الأعمال العُماني التنزاني لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن