مسقط ـ «الوطن»:

وقع جهاز الاستثمار العُماني على برنامج تعاون مع أكاديمية الابتكار الصناعي؛ لتوطين بعض الصناعات في مختلف القطاعات الاقتصادية من خلال دراسة سلاسل القيمة وتحليلها واستخراج الفرص الاستثمارية الموجهة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتأهيل القدرات الوطنية وتدريبها لتتواءم مع متطلبات سوق العمل من خلال مسرعات أعمال متخصصة.


يأتي هذا البرنامج في إطار مساعي جهاز الاستثمار العُماني نحو رفد المحتوى المحلي في سلطنة عُمان بما يُسهم في تعزيز الشركات المحلية والمنتجات الوطنية، وهو أيضًا ضمن مبادرات أطلقها الجهاز وأخرى يعمل عليها بالتعاون مع شركاته التابعة والجهات ذات العلاقة؛ بهدف تعزيز المحتوى المحلي، وتوفير فرص أعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وسيرتكز برنامج التعاون على البرامج والمشاريع وقواعد البيانات المتوفرة لدى الأكاديمية، والتي تخدم قطاع ريادة الأعمال في سلطنة عُمان. وأكد المعتصم بن سعيد السريري المدير العام للقيمة المحلية المضافة بجهاز الاستثمار العُماني، أن الجهاز سيعمل في إطار هذه الاتفاقية على عدة مجالات، منها: مشاركة مخرجات برنامج تخطيط تقنيات الأعمال مع أكاديمية الابتكار الصناعي المعنية بالفرص والتحديات التي تواجهها الشركات التابعة للجهاز؛ تمهيدًا لمعالجتها وطرحها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. من جانبه أشار الدكتور أيمن بن عبد الله الفضيلي الرئيس التنفيذي لأكاديمية الابتكار الصناعي، إلى أن الأكاديمية عملت خلال الفترة الماضية على مشروعات استراتيجية وخدمية أسهمت في توفير فرص أعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومن بينها برنامج «توريد» الذي تم خلاله دراسة سلاسل القيمة المضافة لعددٍ من القطاعات الاقتصادية في سلطنة عُمان، إضافةً إلى إعداد قاعدة بيانات بجميع المنتجات المصنّعة في المدن الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن»، ومن المؤمّل أن تعزز هذه المشروعات في تعزيز نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال توظيف الابتكار والبحث العلمي في تنمية وتعزيز الصناعات في القطاع الصناعي.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: للمؤسسات الصغیرة والمتوسطة الاستثمار الع مانی

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الدولة تبذل جهودا لتوطين الصناعة والإنتاج

قال محمد عز الدين، الكاتب الصحفي المتخصص في شؤون الاقتصاد، إنّ الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أصبح يمثل نقطة جذب كبيرة للمستثمرين، كون يستحوذ على اهتمام القطاع الاقتصادي على المستوى الإقليمي، لا سيما بعد الإعلان عن حزم التخفيضات الضريبية التي ستنتهي الشهر الجاري، ليُعلن عن حزمٍ جديدةٍ لدفع عمليات الاستثمار، والتركيز على الشركات والاستثمارات الأجنبية الكبرى.

وأضاف «عز الدين»، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز» من تقديم الإعلاميين لمياء حمدين ورامي الحلواني، أنّ مصر اكتسبت خبرة كبيرة خلال الفترة الماضية بعد إعداد البنى التحتية اللازمة سواء كانت بنى تحتية أساسية المتمثلة في الطرق والمواصلات والاتصالات أو البنى التشريعية المتعلقة بعمليات الاستثمار.

مصر تبذل الكثير من الجهود لتوطين الصناعة والإنتاج

ولفت إلى أنّ عمليات دخول وخروج الاستثمارات أصبحت سهلة، موضحًا أن هناك الكثير من الجهود التي تبذل من أجل توطين الصناعة والإنتاج بمصر، ومن ضمنها التصريحات التي تصدر باستمرار و التي تعتبر جزء من منظومة وفكر جديد يتناول الاقتصاد المصري، فضلا عن أن الخطط المطروحة قابلة للتنفيذ وتعديل للطموحات.

وتابع: «هناك بعض المناطق الاستثمارية التي يتم الإعداد لها بشكل جيد، إلى جانب المشروعات العديدة والمدن الصناعية الجديدة، ومشروعات الطاقة المتجددة».

مقالات مشابهة

  • الباعور يوقع على انضمام ليبيا لاتفاقية “بكين” لبيع السفن
  • الحلول المالية المبتكرة بـ"الوطنية للتمويل" تُعزز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • تعاون بين بنك عمان العربي وصندوق "بادر" لدعم رواد الأعمال
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج "تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار"
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في السودان
  • غرفة مقدمي الرعاية الصحية باتحاد الصناعات تستعد لمناقشة فرص الاستثمار
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار»
  • "ريف السعودية" يوقع اتفاقية لتنفيذ برامج تدريبية وتطويرية
  • كاتب صحفي: الدولة تبذل جهودا لتوطين الصناعة والإنتاج
  • إنجاز وطني.. برنامج كفالة يتجاوز 100 مليار ريال لضمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة